شبكة ذي قار
عـاجـل










احتلال الاحواز العربية
لقد تعرضت منطقتنا العربية الى الاستعمار والذي عاث فيها فساداً فعمد الى كافة الاساليب القذرة لكي يسهل عليه السيطرة على مقدرات الامة وبسط نفوذه ليسهل عليه التحكم والسيطرة وفرض سياساته القذرة.

ومن أبرز هذه الاساليب والتي كانت السمة البارزة للاستعمار البريطاني هي سمة التقسيم والتفرقة فعمد الى تقسيم المناطق العربية التي تقع تحت نفوذه وسيطرته الى كنتونات تسمى الاقطار العربية وتنصيب من هم موالين الى هذا الاستعمار.

وكانت البداية ايضا للاحتلال الصفوي لمنطقة عربية الا وهي الاحواز والتي قام الاستعمار البريطاني باجتزائها من المنطقة العربية وضمها الى ايران والتي كان بدور الاخيرة قيام جيشها باحتلال عاصمة الاحواز المحمرة في عام 1925 حيث ان الاحواز طريقاً يمكن ايران من خلالها الدخول الى الوطن العربي ولما تتمتع به الاحواز من ثروات فهي تمتلك الثروة المائية والزراعية والنفطية.

ومنذ احتلال ايران لاقليم الاحواز العربي قسراً وباحتلال بغيض بذلت كل ما بوسعها لانتزاع هويته القومية وإلغاء خصوصياته الثقافية وصهر عروبته في بوتقة قومية فارسية مشبعة بتعصب بغيض ضد كل ما هو عربي، وتحويل أبنائه إلى مواطنين من الدرجة الثانية والثالثة، معتمدة على أساليب الترغيب تارة، والترهيب والتهديد تارة أخرى، واستخدام سلاح القهر والبطش تارة أخرى.

كما ودأبت الى تجفيف الروافد وغلق المراكز الثقافية وعدم تدريس اللغة العربية، وقيامها باعدام كل من يناهض الاحتلال.
وكان من ابرز مشاريعها الاستيطانيه التوسيعية ما عرف بمشروع قصب السكر الذي جرى استخدامه كغطاء لاغتصاب أراض عربية شاسعة، ضمن مخطط توسعي بالغ الخطورة والطموح يقضي بإقامة مستوطنات فارسية على أراض انتزعت من أصحابها العرب كتلك التي أنشأها نظام الشاه السابق بالقرب من مدينة الحويزة، وأطلق عليها اسم ( يزد نو ).

ورغم كل التضحيات التي قدمها شعبنا العربي في الاحواز الا انهم لم يستطيعوا تغيير واقع الحال بسبب السكوت الدولي والاقليمي والعربي عما يحدث في ارض الاحواز العربية من مجازر ومن اساليب قمعية وتعسفية إلا ان قوة الانتماء والعمق الايماني العربي لدى شعبنا في الاحواز يأبى ان يرضخ لهذا الاستعمار البغيض رغم كل اساليبه البشعة والقذرة

فعاشت الاحواز حرة عربية رغم أنف الصفويين
وعاشت نضالات شعبنا العربي الاحوازي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتبع ...........
الموت القادم من الشرق ؟....... (2)
الجزر العربية الثلاث : طنب الصغرى ، طنب الكبرى ، ابوموسى
 





الاربعاء ٥ ربيع الاول ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٦ / كانون الاول / ٢٠١٥ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب فدائي البعث نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة