شبكة ذي قار
عـاجـل










س / 120 : ما هي النية التي كانت مبيتة للعراق من قبل مجلس الامن حول العراق بعد اصداره للقرار ( 686 ) ؟.
ج. بينما باشر العراق فورا بتنفيذ ما طلب منه في القرار ، جمد مجلس الأمن حالة الحرب مؤقتا ، لكنه أبقاها قائمة ، وكان يبيت النية لإصدار قرار جديد خطير يكبل العراق ويكون بمثابة معاهدة استسلام يفرضها المنتصر الأميركي على دولة العراق التي خسرت الحرب. وصدر هذا القرار بالرقم 687 يوم 3 / 4 / 1991.

س / 121 : ما ذا يتضمن القرار الذي اصدره مجلس الامن الدولي برقم ( 678 ) وانعكاساته بالنسبة للقانون الدولي وميثاق الامم المتحدة ؟.
ج. هو قرار خطير ينتهك القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة في عدة أوجه. وهو أطول قرار في تاريخ مجلس الأمن ويتألف من ديباجة من 26 فقرة تليها 33 فقرة عاملة.

س / 122 : ماذا طلب القرار ( 678 ) من العراق ؟.
ج. طلب القرار الذي صدر تحت الفصل السابع من الميثاق العراق لتدمير ما ادعى مجلس الأمن وجوده من أسلحة دمار شامل وصواريخ يزيد مداها على 150 كيلومترا، وهي أسلحة تقليدية، لكنها شملت بالتدمير من أجل إسرائيل ولإضعاف قدرات العراق العسكرية التقليدية في مواجهة الخطرين الإسرائيلي والإيراني.

س / 123 : ما هي التحديدات والصلاحيات التي حددها مجلس الامن في القرار ( 678 ) من العراق ؟.
ج. الجواب :
اولا .أن يجري هذا التدمير تحت إشراف لجنة تفتيش خاصة شكلها وربطها به .
ثانيا . أعطاها صلاحيات مطلقة تتجاوز على سيادة العراق واستقلاله. ثالثا . جعل رضى هذه اللجنة بما يدمره العراق وبما ينفذه من مهمات في إطار تفويضها الخاص بأسلحة العراق شرطا وحيدا لاعتراف مجلس الأمن بأي إجراءات ذات صلة يتخذها العراق.
رابعا . وتضمن هذا القرار الذي يعد وثيقة تاريخية لا سابق لها في الأمم المتحدة، إجراءات تعسفية أخرى مثل : -
( 1 ) . فرض تخطيط الحدود بين العراق والكويت ، خلافا للممارسات المتبعة في القانون الدولي .
( 2 ) . فرض نظام ومنظومة لنظر مطالبات التعويض عما تسبب به التدخل العسكري العراقي في الكويت من أضرار للمؤسسات الكويتية ولأطراف ثالثة .
( 3 ) . منح نفسه سلطة قضائية لنظر المطالبات لا يمتلكها ولا يفوضه إياها الميثاق .
( 4 ) . فرض التسييس على قضية قانونية بما يلحق المزيد من الضرر بالعراق.
( 5 ) . ثم قام المجلس بتغيير الهدف من فرض العقوبات أو الجزاءات على العراق بموجب قراره 661 في 6 / 8 / 1990، مما دفع العراق للقبول بتنفيذ الفقرة الثانية من قراره 660 في 2 / 8 / 1990، وهي الانسحاب بدون قيد أو شرط من الكويت إلى هدف جديد هو تنفيذ الشرط الجديد ، وهو التخلص مما أسماه أسلحة الدمار الشامل والصواريخ التي يزيد مداها عن 150 كيلومترا وجميع ما يتصل بها من معدات ومخزونات، وذلك بعد أن أوفى العراق بالتزاماته بموجب القرار المذكور وسحب قواته من الكويت في يوم 27 / 2 / 1991.
( 6 ) .جعل رفع الحصار أو تخفيفه والسماح للعراق بتصدير نفطه رهنا بموافقة المفتشين أولا ومجلس الأمن ثانيا بإجراءات العراق للتخلص من الأسلحة أو المواد المحظورة.
( 7 ) .جعل مجلس الأمن قبول العراق بجميع ما فرضه في القرار من إجراءات وتدابير تعسفية انتقامية لا إنسانية ولا قانونية شرطا لاستمرار وقف إطلاق النار.
( 8 ) .وبخلاف ذلك ، أعلن القرار في الفقرة 33 بكل وضوح أن الحرب المدمرة ستستأنف.

س / 124 : ما هي الامور التي جعلت من العراق ان يقبل بالقرار ( 678 ) ؟.
ج. كانت آلاف المنشآت معطلة وكل الحياة المدنية خربت والجروح تنتشر في كل الجسد العراقي الذي لم تجف دماؤه بعد. فلم يكن أمام العراق إلا القبول بهذا القرار على مضض لدفع ما هو أعظم ، أي استئناف الحرب التدميرية من جديد.

س / 125 : هل استسلمت الدولة العراقي بعد الحصار الشامل والخراب والتدمير الذي عم العراق ؟.
ج. رغم أن الحصار كان شاملا وقاسيا والخراب والتدمير واسعين ومنتشرين في كل مكان ، إلا أن الدولة العراقية لم تستسلم. فأعاد العراقيون بناء كل ما تهدم في حرب 1991 من منشآت ومرافق حيوية أساسية ، مثل الكهرباء ومصافي المياه والنفط والكليات والمدارس ومراكز الاتصالات وطرق المواصلات والجسور في 6 أشهر بعملية واسعة لإعادة بناء ما هدمته القوات المعتدية في الحرب ، وكانت العملية عراقية خالصة خبرة وكوادرَ وأجهزة.

س / 126 : لماذا سعى العراق لتنفيذ قرار مجلس الامن ( 687 ) ؟.
ج.قد سعى العراق لتنفيذ قرار مجلس الأمن 687 الملزم ، واجتهدت الجهات المشرفة على التصنيع العسكري للبدء ببعض الإجراءات لتنفيذه قبل وصول مفتشي الأسلحة الدوليين

س / 127 : ما هو هدف اجتهاد الجهات المشرفة على التصنيع العسكري في تنفيذ قرار ( 687 ) ؟.
ج. بهدف التخفيف من أعباء التفتيش واختصار الوقت المطلوب للوصول إلى مرحلة رفع الحصار اللاإنساني الخانق على سكان العراق.

س / 128 : ما التي قامت به الجهات العراقية في التخلص من الاسلحة والبرامج المحظورة ؟.
ج. قامت هذه الجهات العراقية بتدمير الصواريخ بعيدة المدى التي يزيد مداها على 150 كيلومترا وبعض حلقات البرامج التسليحية غير المكتملة.

س / 129 : كيف عبر المفتشون هذه الاجراءات الذي قامت بها الجهات العراقية ؟.
ج. اعتبر المفتشون ذلك مخالفة لقرار مجلس الأمن وعملا متعمدا من العراق لإخفاء حقيقة برامجه التسليحية ، مما زادهم تعنتا وقدم لهم وللأجهزة الأميركية والبريطانية الساندة لهم ذرائع إضافية لإطالة آماد التفتيش.

س / 130 : ما هي العملية الواسعة والمسارات التي نفذتها ( الولايات المتحدة البريطانية وبريطانيا ؟.
ج. لقد نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا عملية واسعة لإنهاك العراق وإضعافه بعد حرب 1991 عبر عدة مسارات ، فإضافة إلى استمرار الحصار الخانق ، بدأ المفتشون ، بناء على توجيهات الدوائر الرسمية في الولايات المتحدة وبريطانيا ، بعملية تخريب جديدة لضرب المراكز العلمية والصناعية العراقية.

س / 131 : ما هي توجيهات الدوائر الرسمية في الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا بالرغم من توقف الحرب الثلاثينية ؟.
ج. رغم أن الحرب الثلاثينية توقفت في 28 شباط / فبراير عام 1991، إلا أن طائرات أميركا وحليفاتها بدأت منذ اليوم الأول من آذار / مارس تخترق الأجواء العراقية في حرب استنزاف واسعة استمرت حتى يوم الغزو عام 2003.

س / 132 : كيف كان تصميم الدولة العراقية انذاك على هذا المخطط اللاانساني ؟.
ج. كان العراق دولة قوية وذات قيادة قوية ، فصمم العراقيون على مقاومة هذا المخطط بإرادة حديدية وجهود جبارة. وحرصت الدولة أولا على تأمين سلة غذاء كافية ، ولو بالحد الأدنى ، لمنع حدوث مجاعة.

س / 133 : ما هو الابداع الذي فاجأ العالم بصورة عامة والولايات المتحدة وبريطاني لنظام الدكتور محمد مهدي صالح وزير التجارة ؟.
ج. وضع نظاما دقيقا عادلا وشاملا لتوزيع وإيصال الحصص التموينية لكل عراقي ولكل مقيم في العراق ، حيثما كان في البلاد.

س / 134 : ما هي المكافأة التي كافأه المحتلون للدكتور محمد مهدي صالح ؟.
ج. كافأه المحتلون باعتقاله بدون أي تهمة أو محاكمة لمدة تسع سنوات. س : 113 : ما الذي قامت به اجهزة النظام الوطني العراقي الامنية ودوائره رغم الحصار وحرب الاستنزاف الامريكية البريطانية ؟.
ج. استطاعت الأجهزة الأمنية أن تفرض الأمن والنظام وتوفر الأمان للناس ، كما تمكنت دوائر الدولة من التكيف مع الوضع الجديد وتسيير أمور الناس رغم كل المصاعب الناجمة عن الحصار وضغوط حرب الاستنزاف الأميركية البريطانية.

س / 135 : كيف بدأت فرق التفتيش عملها في العراق ؟.
ج. بدأت فرق التفتيش تدمر المنشآت العراقية العلمية والصناعية المتصلة ببرامج التسليح ، وتلك التي لا تتصل مباشرة بهذه البرامج. وجميع الأسلحة الكيماوية التي سبق أن أعلن عنها العراق قبل حرب 1991 ، وأنهت برنامجه النووي بنقل بضع جرامات من البلوتونيوم ، كان علماء العراق تمكنوا من تخصيبها ، إلى خارج العراق وتدمير كل المنشآت ذات الصلة ، وبعد تسلمهم أطنانا من الوثائق عن البرامج العراقية .

س / 136 : ما هي مطالب فرق التفتيش بعد تدمير ما ذكر اعلاه ؟.
ج. انتقلت هذه الفرق إلى المطالبة عام 1996 /
اولا . تفتيش المواقع الأمنية والعسكرية .
ثانيا . تفتيش مكاتب الرئاسة وقصور الضيافة الرئاسية في النصف الثاني من عام 1977.

س / 137 : كيف بدأت الازمة بين العراق والمفتشين الدوليين ؟.
ج. بعد زيارة قام بها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان لبغداد في شباط / فبراير 1998 وعقده اتفاقا مع الجهات العراقية على آلية معينة لترتيب زيارة المفتشين لمكاتب الرئاسة وقصور الضيافة الرئاسية.

س / 138 : كيف كانت الازمات وحالات التوتر تكتنفان علاقة المفتشين مع الجهات العراقية ؟.
ج. كانت الأزمات وحالات التوتر الشديدة تكتنفان علاقة المفتشين مع الجهات العراقية نتيجة تنكر مفتشي ومسئولي لجنة التفتيش الخاصة والوكالة الدولية للطاقة الذرية لحقيقة تعاون العراق وتنفيذه الكامل لكل ما فرضته قرارات مجلس الأمن التعسفية .

س / 139 : ما هو قصد تعمد لجان التفتيش مع الجهات الحكومية العراقية ؟.
ج. القصد من هذا التعمد في اختلاق الأزمات والتجسس على أمن العراق وعلى تحركات رئيس الدولة واستفزاز العراقيين جهاتٍ رسميةً ومواطنين.

يتبع رجاءا ..





الجمعة ١٣ شعبــان ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٠ / أيــار / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ابو الضرغام العباسي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة