شبكة ذي قار
عـاجـل










س / 260 : ما هو هدف اجتهاد الجهات المشرفة على التصنيع العسكري في تنفيذ قرار ( 687 ) ؟.
ج. بهدف التخفيف من أعباء التفتيش واختصار الوقت المطلوب للوصول إلى مرحلة رفع الحصار اللاإنساني الخانق على سكان العراق.

س / 261 : كيف عبر المفتشون هذه الاجراءات الذي قامت بها الجهات العراقية ؟.
ج. اعتبر المفتشون ذلك مخالفة لقرار مجلس الأمن وعملا متعمدا من العراق لإخفاء حقيقة برامجه التسليحية ، مما زادهم تعنتا وقدم لهم وللأجهزة الأميركية والبريطانية الساندة لهم ذرائع إضافية لإطالة آماد التفتيش.

س / 262 : ما هي العملية الواسعة والمسارات التي نفذتها ( الولايات المتحدة البريطانية وبريطانيا ) ؟.
ج. لقد نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا عملية واسعة لإنهاك العراق وإضعافه بعد حرب 1991 عبر عدة مسارات ، فإضافة إلى استمرار الحصار الخانق ، بدأ المفتشون ، بناء على توجيهات الدوائر الرسمية في الولايات المتحدة وبريطانيا ، بعملية تخريب جديدة لضرب المراكز العلمية والصناعية العراقية.

س / 263 : ما هي توجيهات الدوائر الرسمية في الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا بالرغم من توقف الحرب الثلاثينية ؟.
ج. رغم أن الحرب الثلاثينية توقفت في 28 شباط / فبراير عام 1991، إلا أن طائرات أميركا وحليفاتها بدأت منذ اليوم الأول من آذار / مارس تخترق الأجواء العراقية في حرب استنزاف واسعة استمرت حتى يوم الغزو عام 2003.

س / 263 : كيف كان تصميم الدولة العراقية انذاك على هذا المخطط اللاانساني ؟.
ج. كان العراق دولة قوية وذات قيادة قوية ، فصمم العراقيون على مقاومة هذا المخطط بإرادة حديدية وجهود جبارة. وحرصت الدولة أولا على تأمين سلة غذاء كافية ، ولو بالحد الأدنى ، لمنع حدوث مجاعة.

س / 264 : ما هي المكافأة التي كافأه المحتلون للدكتور محمد مهدي صالح ؟.
ج. كافأه المحتلون باعتقاله بدون أي تهمة أو محاكمة لمدة تسع سنوات.

س / 265 : كيف بدأت فرق التفتيش عملها في العراق ؟.
ج. بدأت فرق التفتيش تدمر المنشآت العراقية العلمية والصناعية المتصلة ببرامج التسليح ، وتلك التي لا تتصل مباشرة بهذه البرامج. وجميع الأسلحة الكيماوية التي سبق أن أعلن عنها العراق قبل حرب 1991 ، وأنهت برنامجه النووي بنقل بضع جرامات من البلوتونيوم ، كان علماء العراق تمكنوا من تخصيبها ، إلى خارج العراق وتدمير كل المنشآت ذات الصلة ، وبعد تسلمهم أطنانا من الوثائق عن البرامج العراقية .

س / 266 : ما هي مطالب فرق التفتيش بعد تدمير كل ما ذكر اعلاه ؟.
ج. انتقلت هذه الفرق إلى المطالبة عام 1996 /
اولا . تفتيش المواقع الأمنية والعسكرية .
ثانيا . تفتيش مكاتب الرئاسة وقصور الضيافة الرئاسية في النصف الثاني من عام 1977.

س / 267 : كيف بدأت الازمة بين العراق والمفتشين الدوليين ؟.
ج. بعد زيارة قام بها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان لبغداد في شباط / فبراير 1998 وعقده اتفاقا مع الجهات العراقية على آلية معينة لترتيب زيارة المفتشين لمكاتب الرئاسة وقصور الضيافة الرئاسية.

س / 268 : كيف كانت الازمات وحالات التوتر تكتنفان علاقة المفتشين مع الجهات العراقية ؟.
ج. كانت الأزمات وحالات التوتر الشديدة تكتنفان علاقة المفتشين مع الجهات العراقية نتيجة تنكر مفتشي ومسئولي لجنة التفتيش الخاصة والوكالة الدولية للطاقة الذرية لحقيقة تعاون العراق وتنفيذه الكامل لكل ما فرضته قرارات مجلس الأمن التعسفية .

س / 269 : ما هو قصد تعمد لجان التفتيش مع الجهات الحكومية العراقية ؟.
ج. القصد من هذا التعمد في اختلاق الأزمات والتجسس على أمن العراق وعلى تحركات رئيس الدولة واستفزاز العراقيين جهاتٍ رسميةً ومواطنين.

س / 270 : من هم الذين كانوا يقودون فرق التفتيش ؟.
ج. كان عدد كبير من فرق التفتيش يقودها أو يشارك فيها جواسيس اميركيون وبريطانيون، مثل ديفد كاي رئيس فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية ورجرد دولفر نائب رئيس اللجنة الخاصة للمفتشين وغيرهما. س / 120 : كيف كان تشخيص العراق لهوية رؤساء ولجان التفتيش ديفد كاي رئيس فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية ورجرد دولفر نائب رئيس اللجنة الخاصة للمفتشين وغيرهما ؟.
ج. كان العراق يشخصهم ويعلن على الملأ شكوكه في هوياتهم.

س / 271 : ما هو الدليل الذي اثبت دقة تشخيص العراق لرؤساء ولجان التفتيش ( ديفد كاي ) رئيس فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية و ( رجرد دولفر ) نائب رئيس اللجنة الخاصة للمفتشين وغيرهما ؟.
ج. اعتراف الادارة الأميركية بعد الاحتلال الاميركي بذلك علنا ، وقالت ان هذين المسئولين الكبيرين عضوان في المخابرات الأميركية. وانسحاب الاسترالي ( رجرد بتلر ) رئيس اللجنة الخاصة فرق التفتيش من العراق في منتصف كانون أول / ديسمبر عام 1998 وعدم رفع رسالة لمرجعه الرسمي مجلس الامن ، بل للبيت الأبيض مرجعه الحقيقي ، والذي شكى فيها من عدم تعاون العراق وانتهاكه قرارات مجلس الأمن وتهديده السلم والأمن الدوليين ، وذلك بعد أن اجرت 300 عملية تفتيش لمنشآت عراقية وجرت كلها بدون أي مشكلة ، باستثناء 5 عمليات تفتيش لم ترق للمفتشين. أي ان نسبة التعاون كانت أكثر من 97 بالمائة ونسبة عدم التعاون كانت 2 ونصف بالمائة فقط ، لو افترضنا ان شكواهم في الخمس عمليات كانت حقيقية وليست مفتعلة !.

س / 272 : كيف كانت رسالة الاسترالي ( رجرد بتلر ) رئيس اللجنة الخاصة للمفتشين الدوليين ؟.
ج. كانت الرسالة ( ذريعة ) للإدارة الاميركية لتشن هي وحليفتها بريطانيا عدوانا جويا وصاروخيا على بغداد .. وفعلا بعد خروج المفتشين ببضعة أيام يوم ( 18 كانون أول / ديسمبر ) شن العدوان واستمر 3 أيام وأطلقتا فيه أكثر من 300 صاروخ كروز على العاصمة العراقية لمعاقبته على ( عدم التعاون ) ! وأطلقتا على هذه العملية تسمية ( ثعلب الصحراء ) .

س / 273 : ما هو القرار الذي اصدره العراق بعد العدوان على العاصمة العراقية ب ( 300 ) صاروخ كروز ؟.
ج. بعد العدوان قرر العراق عدم السماح بعودة المفتشين بعد ان وصل السيل الزبى في ممارساتهم المصممة لإلحاق أشد اشكال الضرر بشعب العراق ، وآخرها تحريضهم علنا الادارة الاميركية للعدوان على بغداد وانسحابهم لفسح المجال لهذا العدوان الوحشي.

س / 274 : كيف استخدمت اللجان التفتيشية الذرائع لتبقي الباب مفتوح للتفتيش عن المواد المحظورة ؟.
ج. حينما كانت فرق التفتيش تصل إلى نقطة الصفر في تفتيشها وبحثها عن مواد محظورة وتضطر لقول الحقيقة ومفادها عدم العثور على مثل هذه المواد كانت تعمد إلى ابقاء الأبواب مفتوحة أمام الشك بنوايا العراق وباحتمال اخفاء المواد المحظورة بالقول : " لم نجد شيئا لكننا لا نستطيع ان نقول انه لم يبق شيء محظور في العراق ونحتاج وقتا اطول وتعاونا اكثر من العراق لكي نصل إلى استنتاج نهائي بتنفيذ مهمات نزع أسلحة العراق"!

س / 275 : لماذا تبرر لجان التفليش قولها ( لم نجد شيئا لكننا لا نستطيع ان نقول انه لم يبق شيء محظور في العراق ؟.
ج. هذا المنطق الأعوج حتى يسمح للولايات المتحدة وبريطانيا للتذرع به لمواصلة خنق العراقيين بالحصار ومواصلة الاعتداءات الحربية عليهم.

س / 276 : كيف كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيفا مسلطا على العراق في تلك الفترة رغم أن من يرأسها كان عربيا أي البرادعي؟.
ج. ان سلوك البرادعي في ذلك الاتجاه متناغما مع الموقف الاميركي. لان الوكالة بقيت في عهده تحقق وتسوف وتلوك في كذبتي استيراد العراق انابيب للتخصيب ويورانيوم من النيجر المفضوحتين رغم اتضاح التزوير في كليهما.

س / 277 : من هو الذي سوق كذبة استيراد العراق انابيب للتخصيب ويورانيوم من النيجر ؟
ج. المخابرات الاميركية دبرتها من خلال عميل لها في ايطاليا.

س / 278 : كيف كانت الوثيقة الخاصة بالعميل الايطالي ؟.
ج. كانت الوثيقة التي استندت إليها مزورة .

س / 279 : ما هي الطريقة التي اثبتت وتثبت وثيقة العميل الايطالي بأنها مزورة ؟ .
ج. الوثيقة التي استند عليها العميل الايطالي كانت بطريقة بدائية تدلل على ان المزور الذي أعدها من الهواة المبتدئين وليس محترفا .

يتبع رجاءا ..
 





الاحد ٣٠ شعبــان ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٥ / حـزيران / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ابو الضرغام العباس نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة