شبكة ذي قار
عـاجـل










س / 300 : كيف كان تفاعل البيئة العربية معكم في هذه الفترة .. هل كان هناك تضامن فعلي أم ماذا؟
ج. الوضع العربي آنذاك كان على مستويين، رسمي وشعبي، والأخير متفاعل مع العراق ومع أزمته والصعوبات التي يلاقيها ويدفع باتجاه نجدة العراق ومساندته في مواجهة ظلم الحملة الحربية الأمريكية، وهو تفاعل صميمي وصادق، أما المستوى الرسمي فقرارات مجلس الأمن والضغوط الأمريكية والبريطانية الشديدة منعت حكومات الدول العربية من التفاعل التام مع العراق.

س / 301 : هل كانت هناك مبادرات عربية رسمية لفك الحصار والوصول للشعب العراقي الذي كان يعاني أشد المعاناة؟
ج. بعد عام ( 1969 ) بدأت منظمات المجتمع المدني العربية تُسيّر رحلات إلى العراق في اختراق واضح للحصار المفروض على شعبه بقرارات مجلس الأمن وقوة السيف المسلط عليه من الولايات المتحدة وبريطانيا. وكان أعضاء هذه الطائرات يأتون إلى العراق للتضامن مع الشعب العراقي، ولإشعاره أن الشعب العربي لن يقف متفرجا على مأساته.

س / 302 : ما هو نظر الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا من الاجراءات التي قام بها الشعب العربي تجاه الحصار المفروض على العراق ؟.
كانت تزعج الأمريكيين والبريطانيين كثيرا، لأنهم كانوا يعتبرون ذلك دلالة على انهيار الحصار.

س / 303 : هل صحيح ما قال البرادعي بعد عودته إلى مصر وبالتحديد بعد ثورة 25 يناير للبحث عن شعبية بأنه وقف ضد إرادة أمريكا وبريطانيا ولم يعطهم ما يستندون إليه في الغزو .. وأنه أعلن في مجلس الأمن أن العراق خال من أسلحة الدمار الشامل؟
ج. البرادعي لم يقل العراق خال من أسلحة الدمار الشامل، وإنما قال "لم نجد" وهذه تعني أن هناك مسائل مخفية، تستوجب الضغط على العراق أكثر، وأن اللجنة الدولية يجب أن تستمر، بمعنى أنه يقول أنا فتشت بيتك فلم أجد أسلحة، لكن هذا لا يعني أنه خال، وربما تكون أخفيته في مكان ما.

س / 304 : هل وقف البرادعي ضد إرادة الأمريكيين كعربي يتضامن مع الشعب العراقي ويشعر بمأساته أو كان مثل جميع مديري الوكالة أداة لجهاز الاستخبارات الأمريكية؟
ج. إذا أخذنا في عين الاعتبار هو لم يكن لديه شيء، لأن الملف النووي الذي من المفترض أنه يفتش عنه أُغلق وانتهى منذ 92، لأن المنشآت النووية ليست شيئا صغيرا نستطيع أن نخفيه، عكس الكيماوي أو البيولوجي، الذي من الممكن إخفاؤه، وهناك الكثير من المفتشين غير عراقيين قالوا بكل صراحة "انتهى الملف النووي، وهذا الكلام عام 92".

س / 305 : كيف كان التقرير الذي قدمه البرادعي قبل العدوان؟
قدم البرادعي تقريرا إلى مجلس الأمن يوم ( 9 يناير 2003 ) عن الإعلان الكامل والشامل الذي قدمه العراق يوم ( 6 / 12 / 2002 ) وضم ( 11807 ) صفحات تلبية لقرار مجلس الأمن ( 1441 ) الصادر قبل نحو شهر.وكان الإعلان شاملا لكل ما يتعلق ببرامج الأسلحة منذ البداية. قدم البرادعي تقريرا إلى مجلس الأمن يوم ( 9 / 1 / 2003 ) قال فيه نصا : "لم يقدم العراق حتى الآن معلومات جديدة ذات أهمية بشأن برنامجه النووي السابق لعام 1991، ولا بشأن أنشطته التالية خلال الفترة ( 1991- ) 1998 .. الوثائق المقدمة لم تتضمن معلومات ذات علاقة باهتمامات وأسئلة الوكالة المعلقة منذ عام 1998، وعلى وجه الخصوص مسائل تصميم السلاح النووي والطاردات المركزية".

س / 306 : من هو الذي تلقف تصريح البرادعي ؟.
ج. ما قاله البرادعي تلقفه الجنرال كولن بول وزير الخارجية الأمريكي .

س / 307 : كيف استخدم الجنرال كولن بول وزير الخارجية الأمريكي لما ثاله البرادعي ؟.
ج. استخدمه في عرضه المطوّل الشهير أمام مجلس الأمن يوم 5 / 2 / 2003 .

س / 308 : ما الذي كانت تبغيه الولايات المتحدة الامريكية لحظة استخدام الجنرال كولن باول ما قاله البرادعي ؟.
ج. كانت الولايات المتحدة تقوم بمحاولتها الثالثة لدفع مجلس الأمن لإصدار قرار يضفي الشرعية الدولية على مشروعها لغزو العراق واحتلاله .

س / 309 : ما الذي قاله الجترال كولن باول في مجلس الامن الدولي ؟.
ج. لقد طلبت عقد هذه الجلسة اليوم لغرضين :
الأول : لدعم التقييمات الجوهرية التي أجراها السيدان بليكس والبرادعي.
الثاني : جاء في تقرير السيد البرادعي أن إعلان العراق المؤرخ 7 كانون الأول لم يقدم أي معلومات جديدة تتعلق بمسائل معينة كانت معلقة منذ عام 1998 ) .

س / 310 : ما هو الاعلان الذي اعلنه مجلس الأمن في مراجعته لأوضاع التفتيش يوم 14 / 2 / 2003 ؟.
ج. الاعلان هو ( لم نجد حتى الآن أي دليل على القيام بأنشطة نووية أو ذات صلة بأنشطة نووية محظورة في العراق، غير أن عددا من المسائل ما زال قيد التحري ولسنا بعد في وضع يتيح لنا الوصول إلى استنتاج بشأنها ) .

س / 311 : ما هو الاستغراب الذي استغربه د. ناجي صبري الحديثي حول بالبرادعي بعد عرض التقريرفي مجلس الامن ؟ .
ج. الغريب أن البرادعي بعد عرض هذا التقرير ذهب في نفس الأسبوع إلى طهران، وهناك صرح : "لم ننجز بعد عملنا في العراق، وهم لا يتعاونون معنا تعاوناً تاماً".

س / 312 : ما هو التقرير الذي قدمه البرادعي في ( 7 / 3 / 2003 ) اثناء حضورة لجلسة الامن اخر مرة وقبل الغزو ؟.
ج.عرض البرادعي تقريرا عن تقدم عمل الوكالة في العراق، خصص الجزء الأكبر منه للحديث عن ادعاءات ووثائق مزورة قدمتها له أمريكا وأمضى فترة طويلة في التحقق منها رغم سهولة الكشف عن تزويرها، مثل شراء العراق أنابيب الألمونيوم والمغانط لاستخدامها في أجهزة التخصيب بالطرد المركزي وشراؤه خامات اليورانيوم من النيجر.

س / 313 : كيف انهى البرادعي كلمته امام مجلس لامن الدولي ؟.
ج. أنهى كلمته بتأكيد حاجته لمزيد من الوقت واعتزامه مواصلة أنشطته التفتيشية، ودعا الدول إلى تقديم المزيد من المعلومات عن برامج العراق السابقة للتحقق منها قائلا : "بعد ثلاثة أشهر من عمليات التفتيش الاقتحامية لم نجد، حتى الآن، ما يدل أو يشير بشكل معقول إلى إحياء برنامج الأسلحة النووية في العراق ونعتزم مواصلة أنشطتنا التفتيشية".

س / 314 : ما الذي اعطاه البرادعي امام مجلس الامن الدولي ؟.
ج. أعطى البرادعي مبرراً لشكوك الولايات المتحدة وبريطانيا المفتعلة بوجود برامج عراقية محظورة .

س / 315 : هل حدد البرادعي عمله امام مجلس الامن الدولي ؟.
ج. لم يحدد أفقا لإنهاء عمله .

س / 316 : ما الذي انفقه البرادعي من خلال عمله في العراق ؟.
ج. أنفق الكثير من الوقت والجهد والأموال العراقية للتحقق من وثائق مزورة وادعاءات باطلة كان يجب عليه أن يرفضها من أوّل وهلة.

س / 317 : ما هو المثل الذي ذكره وزير خارجية العراق عن البؤادعي والخاص بالوثيقة المزورة باستيراد العراق اليورانيوم الحام من النيجر ؟.
ج. الوثيقة المزورة التي تدعي باستيراد العراق اليورانيوم الخام من النيجر في أواخر التسعينيات، والتي تحدث عنها بوش الابن في أكثر من مناسبة وضمّنها في خطابه السنوي عن حالة الاتحاد في 2003، لم يكلّف البرادعي نفسه بأن يخضع الوثيقة للفحص الجنائي للتحقق من تزويرها الذي كان تزويرا يسهل كشفه.

س / 318 : ما هو البديل الذي استعان به البرادعي حول الوثيقة المزورة باستيراد الحكومة العراقية لليورانيوم الخام من النيجر ؟.
ج. أرسل للعراق فرق التفتيش واحدة تلو الأخرى وطالب العراق بتقديم نماذج تواقيع جميع قناصله في سفاراته خلال التسعينيات، واستدعى وكيل وزير الخارجية المتقاعد الأستاذ وسام الزهاوي المقيم آنذاك في الأردن لاستجوابه عن جولته في بعض الدول الإفريقية في عام 1999 ) .

س / 319 : ما الذي اكتفى به البرادعي امام مجلس الامن الدولي يوم ( 7 / 3 / 2003 ) ؟.
ج. اكتفى في كلمته أمام مجلس الأمن يوم 7 / 3 / 2003 بالقول : "إن الوثائق التي تشير إلى شراء العراق اليورانيوم من النيجر ليس لها أساس من الصحة".

يتبع رجاءا ..
 





الثلاثاء ٢ رمضــان ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٧ / حـزيران / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ابو الضرغام العباسي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة