شبكة ذي قار
عـاجـل










الحوار الذي اجراه رئيس تحرير مجلة مدارات الاستاذ داود الجنابي مع الاستاذ الدكتور عبد الكاظم العبودي الامين العام للجبهة الوطنية العراقية والذي تناول الشأن العراقي ودور الجبهة الوطنية العراقية المعارضة مستقبلا في العراق .ودورها الحالي في الداخل العراقي والخارج وفاعلية الشارع العراقي معها .ونشر الحوار في العدد 13 والذي صدر يوم الخميس المصادف 31-8-2017 ..

بسم الله الرحمن الرحيم

أ.د . عبد الكاظم العبودي الامين العام للجبهة الوطنية العراقية المحترم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسر هيئة تحرير مجلة مدارات ان تهديكم اطيب تحياتها..
دكتورنا الفاضل .. يسعدنا وقراء مجلة مدارات ان نجري حوارا سياسيا يتناول القضية العراقية ودور الجبهة الوطنية العراقية المعارضة مستقبلا .. ونامل ان تحصل " مدارات " على اجوبه تهم القارئ .


وتقبل فائق شكرنا وتقديرنا.

داود الجنابي
رئيس تحرير مجلة مدارات

۞ ۞ ۞ ۞ ۞ ۞ ۞ ۞ ۞ ۞ ۞ ۞ ۞ ۞ ۞ ۞ ۞ ۞ ۞ ۞

مدارات - بعد عام 2003 واحتلال العراق شهدت الساحة العراقية كم هائل من الاحزاب والكتل .حتى بات يصعب على المواطن معرفتها .. ماذا تشكل الجبهة الوطنية العراقية من اختلاف عما موجود على الارض العراقية ..ما هو برنامجها السياسي وممن تتشكل وما هو هدفها الرئيسي .؟

د. عبد الكاظم العبودي

فطريات ومكونات الاحتلال السياسية ، من كتل واحزاب وتجمعات وتحالفات طائفية عميلة ظهرت بعد 2003 استمدت حالة اعتمادها وظهورها، كجزء من مكونات العملية السياسية الفاسدة، التي شَرَّعها الاحتلال الامريكي، وفرضها الدستور الزائف الذي وضعته ادارة بول بريمر.

 وبعد 14 سنة من الاحتلال اكدت كل المعطيات والواقع السياسي والاجتماعي في العراق ان هذه الاحزاب طارئة وعميلة وفاسدة حد النخاع ، وهي غير شرعية لأنها وليدة غزو واحتلال اجنبي اولا، وانها لم تؤسس وفق شرعية ديمقراطية وتاريخية واجتماعية مقبولة وطنيا ودوليا ثانيا،

 اما المقاومة الوطنية العراقية ، بكل فصائلها وامتداداتها السياسية والاجتماعية فهي تمتلك شرعية الحضور السياسي وتمثيل شعب العراق، كونها قوى وطنية مناهضة للاحتلال والتبعية، ولها رصيدها الوطني والقومي والاجتماعي والتاريخي في العراق، وهي التي ناهضت دون توقف تلك العملية السياسية الشوهاء التي فرضها الاحتلال، وصنائعه المحلية، ودعمها النفوذ الاقليمي وخاصة التدخل الصفوي الايراني والاطماع الاقليمية.

شكل ظهور " الجبهة الوطنية والقومية والاسلامية" بهذا العنوان، عام 2005 كاستجابة لمتطلبات المرحلة الوطنية، باعتبار ان المقاومة وفصائلها والاحزاب الوطنية المؤتلفة في الجبهة، بادرت واسست لحركة تحرر وطني عراقية، مناهضة للاحتلال الامريكي، ووضعت في مقدمة اهدافها طرد المحتل اولا، واستعادة حرية واستقلال جمهورية العراق ثانيا، كما وضعت اسس ومنطلقات النضال الوطني العراقي لاستكمال تحرير العراق على كل الاصعدة، ثالثا،كل ذلك ترجمه البرنامج السياسي للجبهة، كحصيلة غنية لمقررات وتجربتها السابقة، والتي صاغتها بشكل اكثر وضوح ودقة قرارات مؤتمراتها ، المؤتمر العاشر 2016 والمؤتمر الحادي عشر 2017 وما قبلها.

ولعل الجبهة الوطنية العراقية اليوم تمثل اوسع ائتلاف وتحالف وطني في تاريخ العراق الحديث، لأنها تضم أغلب الاحزاب الوطنية الكبرى، وضمت فصائل العمل الوطني الاساسية ، واستندت في مشروعية نضالها الى تراث وتجربة العمل المقاوم، كما اعتمدت ايضا وسائل النضال السياسي ، ويجد العراقيون في برنامجها ، المسار الآمن والدقيق لطموحات شعب العراق، بوضع خارطة طريق ، تصل بالعراق الموحد شعبا وترابا نحو بناء دولة ديمقراطية، تكفل حرية المواطن، وتصون الاستقلال الوطني، وتسعى الى اعادة بناء واعمار العراق، وتضميد جراحه، وابعاد كل شكل من اشكال اخطار التقسيم والجهوية والطائفية والتبعية لقوى الاحتلال والنفوذ الاجنبي أيا كان مصدره وتبعيته.

مدارات - الجبهة الوطنية العراقية المعارضة .. هل لها وجود في الداخل العراقي ام يقتصر عملها خارج العراق . وكيف يقرا الامين العام الوضع السياسي الان في العراق . في ظل الانفتاح الخليجي على حكومة العبادي .؟

د. عبد الكاظم العبودي

الجبهة الوطنية العراقية ، هو تحالف الوطنيين العراقيين الاحرار لقيادة العراق، وليست مجرد جبهة معارضة فقط ، كما وصفتموها اعلاه ، لان السلطة القائمة التي نصبها الاحتلال، اصلا غير شرعية، ولكونها صنيعة غزو واحتلال، وقد افلست بعدم قدرتها على بناء دولة، ولم تمتلك حتى مشروعا مجتمعيا، واكتفت العصابات التي تسلطت على دفة الحكم في المنطقة الخضراء بتسيير عملية سياسية غير ديمقراطية عرجاء، باتت تابعة بالمطلق لقوى الاحتلال والنفوذ الصفوي الفارسي.

أما الجبهة الوطنية العراقية ، فقد تأسست بإرادة عراقية مخلصة ، وشكلتها احزاب وقوى ومنظمات وشخصيات يشهد لها التاريخ الوطني والقومي للعراق، بالتضحية ونكران الذات، وانطلقت الجبهة منذ اعلانها 2005 بإرادة مناضليها واحزابهم ومنظماتهم بكل عناوينها من داخل العراق، وما وجود جزء من امانتها العامة ومكتبها التنفيذي خارج العراق الا لاعتبارات تفرضها ظروف العمل السياسي والاعلامي والتنظيمي في الخارج تكملة لنشاط الجبهة الاساسي في داخل الوطن.

ولعل مفخرة الجبهة الوطنية العراقية انها المنظمة الوحيدة في كل هذا العالم، لم تمد يدها او تطلب العون ، من اية جهة عربية واجنبية ، رغم حاجتها المادية واللوجستية، وبحرمانها من اي دعم ، فقد امدها مناضلوها فقط بالعطاء والدعم ذاتيا، رغم كل الظروف الصعبة لهم داخل العراق وخارجه.

اما قراءتنا وتشخيصنا للوضع السياسي في العراق فهو يتلخص في : ان كل الاطراف في مأزق سياسي واجتماعي وامني، خصوصا بسيادة حالة اللا دولة ، واللا قانون، والانفلات، وشيوع العنف والاستبداد المليشياوي والتدخل الايراني وفقدان الامن والفساد ، وتراجع الخدمات والازمة الاقتصادية وتركة الاوضاع لما بعد داعش، كل هذا الامرلا يمكن ترميمه ووقف تداعياته من خلال بعض العلاقات الظرفية والترقيعية من بعض الدول الخليجية مع حكومة حيدر العبادي تتم عبر ضغوط ووساطات الادارة الامريكية في دعم حكومة العبادي.

ان حكومة العراق لازالت رهينة عمالتها وارتباطها بإيران، لذا تحاول الاستفادة من دعم عربي مالي لإنقاذ اوضاعها المعقدة، من دون ان يكون لها توجه حقيقي لعودة ارتباط العراق بمحيطه العربي.

نحن لا نعارض احتضان عودة العراق الى محيطه العربي، شريطة ان يكون ذلك على اسس واضحة، مرتبط باصلاح جذري للاحوال الشاذة القائمة في العراق التي تركها الغزو والاحتلال ،ولا بد من تصفية النفوذ الايراني الفارسي وضمان وحدة الاراضي العراقية وتصفية جيوب الفساد وطرد حيتان العملية السياسية، كما ان دول الخليج مدعوة ومطالبة للاعتراف بممثلي الارادة الوطنية والجبهة الوطنية وليست مطالبة لإنقاذ حكومة العملاء والفاسدين وقادة الارهاب ومليشياته ، لانهم وكما يعرف الجميع الوجه الثاني لداعش وهم مسببي العنف والارهاب في المنطقة ، سواء بإرادتهم او بانقيادهم للإملاءات الفارسية وحكام طهران.

مدارات - هل للجبهة الوطنية العراقية المعارضة . حوارات مع قوى واحزاب وشخصيات موجوده في العملية السياسية في العراق ؟

د. عبد الكاظم العبودي.

 رسميا لا يوجد اي حوار مع القوى والاحزاب والشخصيات التي تورطت في العملية السياسية، ومالم يقدم هؤلاء على تصحيح جدي وملموس ويوقفون مسارهم اللا وطني الخياني لمصالح شعب العراق، وانهاء خدماتهم الذليلة المستمرة للاحتلال والتبعية الفارسية فان الاستجابة لما يطرح من قبل هؤلاء، في ما يسمى " المصالحة الوطنية" او " المصالحة المجتمعية" ليست متوفرة حاليا، لان مساعيهم ، لا زالت ممسرحة، تتم بمحاولة جر البعض الى مستنقع العملية السياسية ، وهي محاولات ، لا تتعدى كونها عمليات تضليلية من اجل المتاجرة السياسية، لاغير، بانتظار الحملات الانتخابية المضللة القادمة، التي تريد تكرار المأساة العراقية بنفس الاسلوب وبنفس الشخوص وتمديد الازمة لسنوات اخرى.

مدارات - ما علاقة الجبهة الوطنية العراقية المعارضة بحزب البعث .؟ وممن تتشكل الجبهة .؟ وهل توجد قوى عراقية انضمت الى الجبهة الوطنية .؟

حزب البعث هو احد الاعمدة والاحزاب الرئيسية ، والطرف الاساسي في الجبهة الوطنية العراقية ، ينخرط مناضلوه على كل الاصعدة في قيادة وهياكل وتنظيمات الجبهة عبر هذا التحالف الوطني العراقي العريض، وقد طرح الحزب مشروعه الوطني لحل قضية العراق ، بالتوافق التام والانسجام مع برنامج الجبهة، على مستوى كل تشكيلات قواها واحزابها وشخصياتها الوطنية التي لا تعمل وفق منظور وتطبيقات "المحاصصة" المعروفة ، والمرفوضة داخل عمل الجبهة وسلوكها السياسي والتنظيمي، فكل طرف وشخصية وطنية عراقية ستكون مُرَّحَب بها ، في اي وقت ، ويمكنها ان تجد موقعها وتأخذ مسؤوليتها في هياكل الجبهة، والجبهة اليوم تفتح حوار وطني عريض مع كافة الاطراف الوطنية، وتكسب الى صفوفها يوميا العشرات من المناضلين، وتواصل الحوار الوطني بكل شفافية مع اية جهة وطنية عراقية يهمها حاضر ومستقبل العراق، لا شروط امام الحوار الوطني سوى الالتزام بوحدة العراق ورفض الطائفية والجهوية والارتباط بمخططات الاحتلال والعملية السياسية القائمة ، وليس ذلك اليوم ببعيد ان ينعقد المؤتمر الوطني الشامل ليضم كل احرار العراق، وفق اسس، واضحة، وتفتخر الجبهة الوطنية العراقية بسعيها الى ذلك وسوف لن تتوقف طالما انها تضم الى صفوفها احزاب وحركات ومنظمات وقادة من كل ابناء العراق، وهي مفتوحة لكل احرار العراق، فإضافة الى وجود رجال جيش الطريقة النقشبندية ، والقيادة العامة للقوات المسلحة، والضباط الاحرار، وجبهة الجهاد والتحرير، وحزب البعث العربي الاشتراكي ، والحزب الشيوعي العراقي " اللجنة القيادية" وحركة اليسار التقدمي في العراق، والتجمع الشعبي العربي، وتجمع السادة الاشراف، ومجلس شيوخ عشائر العراق المناهض للاحتلال، وتنظيمات العديد من القوى السياسية المستقلة ، والهيئات الخاصة بالحقوقيين والقانونيين وهيئات الكفاءات والنخب العلمية والاكاديميين وممثلي العمل النقابي والكتاب والمثقفين والاعلاميين والرياضيين والفنانين ومنظمات وهيئات الطلاب والشباب وتنظيمات المغتربين والمرأة ،وغيرهم.

ان جميع هذه المنظمات تتواجد داخل العراق وخارجه على مستوى اهم اقطار العالم، ، وتولي قيادة الجبهة الوطنية العراقية بكافة فصائلها واحزابها وشخصياتها ، الاولوية للعمل في داخل العراق والمساهمة الفاعلة في تنشيط وتنظيم التظاهرات، وتوجيه حركة المجتمع المدنية وبخاصة العمل والنشاط في الجامعات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني، لتصعيد وتائر العمل الجماهيري المناهض للعملية السياسية وفضح الفساد، وتعزيز المطالب الجماهيرية في اطلاق سراح المعتقلين ووقف الانتهاكات والمظالم ، واحترام الحريات الاساسية ، وحقوق الانسان ، ووقف التهجير القسري والتغيير الديموغرافي، لأي سبب كان، وفضح ممارسات الحشد الشعوبي وعصابات المليشيات ، والاستبداد الثيوقراطي، والطائفي والمذهبي والاثني، وفضح مافيات الفساد المالي والاداري.

وتسعى الجبهة من دون توقف الى تهيأة الظروف الموضوعية والاجتماعية الى تطوير وسائل الانتفاضة الوطنية والعصيان المدني، ودعم قوى التغيير والثورة تمهيدا لإعادة وضع العراق على الطريق الامن وتحقيق الاستقرار والديمقراطية الحقة ووقف الانهيار المجتمعي، وحفظ الوحدة الترابية والشعبية لبلادنا.

مدارات - كيف علاقة الجبهة الوطنية العراقية المعارضة بالمحيط الدولي والاقليمي . وهل هناك مفاوضات تشترك بها الجبهة مع الامريكان او الاتحاد الاوروبي .. والدول العربية .فان وجدت الى اي مدى وصلت ؟

د. عبد الكاظم العبودي.

ترتبط الجبهة الوطنية وقواها السياسية وشخصياتها الفاعلة بعلاقات تفاهم وتواصل طيبة مع قوى الحرية والتقدم في العالم، وخاصة مع تلك القوى العربية والاممية التي ناهضت الحرب على العراق ، ولا زالت تلك الشخصيات ومنظماتهم ترفع صوتها بالدفاع عن الحقوق الانسانية والديمقراطية للعراقيين ، وهي تقف معنا في عزل انشطة الحكومة العميلة وعملائها، رغم مواقف بعض من حكوماتها، لقد حضرت رموز وشخصيات اوربية في مؤتمرات عديدة دافعت عن حقوق الشعب العراقي، وخاصة في دورتي مؤتمر المغتربين العراقيين الاخيرة. لقد شكلت الامانة العامة للجبهة لجنة خاصة بالعلاقات الخارجية لمتابعة هذا النشاط وتطويره واستمراره بما يخدم نضال شعبنا في جميع المحافل الدولية.

ان الولايات المتحدة، كدولة احتلال، وكدولة عظمى، لم تتخل يوما عن متابعة ظروف العراق السياسيةعن كثب، والادارات الامريكية لها عيونها ومراكز دراساتها وبعض من ممثليها ، ووكلائها المعلنين والسريين ، وهم يعملون ليل نهار، بصيغ عدة، وهم يتابعون عن قرب وعن بعد طبيعة التغيرات في المواقف السياسية العراقية، وحجم وطبيعة القوى السياسية الحقيقية في العراق ، ومدى تأثيرها وحجمها الفاعل داخل العراق، وما يطرح من مواقف للحل السياسي الانجع في العراق.

 ان الجبهة الوطنية العراقية حرصت على ايصال صوت العراق وحركته الوطنية الى كل منبر دولي واقليمي، بما فيها الولايات المتحدة ، عبر توجيه المذكرات والرسائل والبيانات، وقد تم اللقاء مرارا على مستوى شخصيات هامة ومعروفة ونافذة من بعض الدول الاوربية، وعلى مستوى منظمات وشخصيات اوربية اهتمت بسماع وجهة نظرنا، واستمعت باهتمام الى حقيقة وجدية مشروعنا الوطني المرتقب للحل الشامل لقضايا العراق، فشروطنا واضحة ومثبتة في برنامجنا السياسي، نحن نسعى الى اقامة دولة المواطنة والديمقراطية الحقيقية والغاء الطائفية والمحاصصة وطالبنا ان تأخذ الامم المتحدة دورها ووساطتها لتصفية تركة الاحتلال وابعاد التدخل الايراني ، بالتعاون مع المجتمع الدولي وتهيئة الظروف السليمة والموضوعية لمصالحة وطنية عراقية تنصف ابناء العراق واسترجاع حقوقهم وتحرير بلدهم وبضمانات دولية وفق خارطة طريق واضحة تفضي لمساعدة العراقيين الى حل مشاكلهم بأنفسهم لحفظ وحدة العراق.

مدارات - كيف يطمئن الامين العام للجبهة الوطنية العراقية المواطن العراقي . الذي انهكه الواقع المرير .؟

د. عبد الكاظم العبودي .

نضالنا الوطني كله مكرس من اجل الدفاع عن المواطن العراقي الذي انتهكت حريته وكرامته بعد ان حوله الاحتلال وعملائه الى شعب معدم وضائع ونازح ومشرد في الشتات وداخل الوطن، ومهما امتد ليل الازمة والظلم فان كل المؤشرات تشير الى قرب بزوغ فجر الحرية ، وبفضل صمود ومعاناة هذا المواطن داخل العراق وخارجه تأكد للعالم ، وللعدو قبل الصديق، انه سوف لن يحل عهد الامن والسلام والتنمية ونهاية الارهاب في المنطقة والعالم ، ان لم يسترجع شعب العراق كافة حقوقه، ويلتفت العالم الى مظلومية شعب العراق، وانصافه من ما لحقه بسبب سياسات الولايات المتحدة وحليفها النظام الفارسي وتواطؤ دول الاقليم الجغرافي، وخاصة تجاهل اشقائنا العرب لما يجري في العراق واستمرار الحيف الذي لحق باحرار العراق وقواه الوطنية الحقيقية.

مدارات - كيف يوفق الدكتور العبودي بين التزامه الوظيفي و التزامه العائلي والتزامه كامين عام لجبهة وطنية عراقية تحضى باهتمام الشارع العراقي .؟

د. عبد الكاظم العبودي .

عبد الكاظم العبودي مناضل عراقي ، عليه ان يكون مقاوما ، صلبا ، ووفيا لتربة العراق، اينما حل واشتغل وأ تحرك سياسيا واجتماعيا، وبغض النظر عن موقعه العلمي والاكاديمي، ووضعه العائلي، فهو جندي تطوع بإخلاص لقضية تحرير العراق، وانه فخور بعمله، وبانه لم يبخل باي شيء من اجل قضية شعبه ووطنه.

مدارات – تتقدم بالشكر والتقدير لجنابكم الكريم وسعة صدركم وصراحتكم التي توعدنا عليها من خلال مقابلاتكم الاعلامية ونتمنى لكم وللجبهة الوطنية العراقية كل التوفيق لخدمة العراق وشعبه .

٣١ / أب / ٢٠١٧





الاحد ١٢ ذو الحجــة ١٤٣٨ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٣ / أيلول / ٢٠١٧ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة