شبكة ذي قار
عـاجـل











لم تنتج الأمة العربية في تاريخها الحديث حزباً عربياً منطلقاته فكرية أصيلة نابعة من صميم حاجات الواقع العربي مدركة لتناقضاته وارهاصاته المختلفة، ودارسة مجتهدة لوضع الفكر في خدمة التغيير المنشود إلاَّ حزب البعث العربي الاشتراكي.

فالبعث حركة تغيير ثوري جذري شامل، تهتدي بفكر قومي حضاري علمي موضوعي يتسم بالأصالة، والمقصود بالأصالة هنا، أن النظرية تنبع من الواقع العربي من جهة وأن البيئة العربية مستجيبة لهذه النظرية وأدواتها التنظيمية الثورية من جهة أخرى، حيث تواجه الفقر لتبدله بثراء مادي وروحي، وتقاتل الاستغلال بقوانين الاشتراكية العربية وتصوب بجهدها الاستلابَ الذي حل بالعرب لتُحِل محله الحرية والكرامة والديمقراطية عبر تأكيد الذات الإيجابية.

البعث أول حزب عربي ذو فكر عربي وأدواتٍ عربية، وطرائقه في التطبيق تنفتح على ثوابت العلم والبحث العلمي التي تقول وتقضي بالإفادة من موروث الأمة العربية ومن النظريات والمعارف الإنسانية بكل سبل الأخذ والعطاء المعروفة.

نَظْرَة في المُرتَكَزات النَّظريَّة للبَعْثِ ومُناضِلي البَعْث :

عمل البعث جاهداً على توحيد الفكر البعثي مع ممارسات البعثيين الميدانية، أفراداً وتشكيلات تنظيمية مختلفة، عبر عمل وبرنامج ثقافي دؤوب ومتواصل يؤكد أن الحزب مدرسة حياتية نضالية، ولذلك نجد أن البعثيين عموماً يمتلكون المعرفة بالأسس الفكرية والنظرية لعقيدتهم ومضامينها الوحدوية القومية الاشتراكية التحررية، مثلما يمتلكون أيضاً قدرات مشهودة على تطبيق عقيدتهم عملياً.

البعثي يدرك عادة سمات البعث التي حددتها أدبيات الحزب بالعلمية والشعبية والثورية والأخلاقية، ومستوعب تماماً لجدل الترابط العضوي بين الأهداف الثلاثة المقدسة ( الوحدة والحرية والاشتراكية ).

ويجادل البعثيون بكفاءة وعمق في موضوع العلمانية المؤمنة وافتراقها والبون الشاسع بينها وبين العلمانية الغربية الملحدة، ويدركون الحدود الأساسية للاشتراكية العربية تفريقاً لها عن الاشتراكية الشيوعية، ويفهمون في أسس الانقلاب على الذات، ويميزون بين هذا الانقلاب التربوي السلوكي الأخلاقي المنبثق والمتحقق في ذات الإنسان، ويقود إلى إنتاج الثورة العظمى التي تتحقق فيها التغيرات الجذرية لكل مكونات التخلف والجهل واليأس والقنوط وبين الانقلاب العسكري الذي يغير عادة السلطة ويستبدلها بسلطة أخرى.

ويمكن لأي بعثي أن يحدد صلة البعث بالدين والتراث، وأن يطلق العنان للتعبير عن زهوه بالربط البعثي المبدع لصلة الحزب بالدين كرسالة وجذور للارتواء بالإيمان أثناء عملية صناعة الإنسان وصناعة التنظيم الرسالي دون أن يسعى الحزب لمنافقة الدين، كما فعلت الأحزاب الإسلاموية، ولا يوظفه في الكسب والانتشار.

البعثي، عموماً، يمكنه التنظير ولو بأدنى حدود مقومات التنظير لقضايا مثل صلة القومية بالإنسانية وصلة الحاضر بالتاريخ، ويفهم التنمية بروافدها المختلفة ودورها في بناء الإنسان الذي يعتبره الحزب هدفاً ووسيلة وغاية.

والبعثيون يعرفون تماماً لماذا اعتنقوا مبادئ البعث وعقيدته ورسالته القومية الخالدة كطريق لا بديل عنه لتحقيق دولة الوحدة الكبرى.

إن من يعتمد القراءة الموضوعية والدقيقة الفاحصة المتأنية المستندة إلى ثوابت التقصي والتحليل العلمي لخطاب الرفيق القائد عزة إبراهيم، في ذكرى ميلاد البعث الثالثة والسبعين، سيجده يغوص في بحور الفكر التي ذكرنا بعض موضوعاتها ومساراتها أعلاه، ليوضح ويثري ويغرف في ذات الوقت من هذه البحور ومن إنجازات وتطبيقات ومواقف وقرارات تم تحقيقها عملياً، وأكدت أن الفكر ينتج الوقائع وأن الوقائع تثري الفكر وتجدده وتوسع روافده وتفتح المزيد من النوافذ على انفتاحه على القريب والبعيد في عمليات النسغ المتبادلة، من جهة أخرى دون تكبر ولا مكابرة قد تفضي إلى الوقوع في متاهات الإحساس بالتخلف والضعف وجلد الذات.

خطاب نيسان ٢٠٢٠ م وثيقة بعثية قومية إنسانية فكرية، عرضت أخطر ما تعرضت له الأمة في العصر الحديث والمعاصر، بربط فكري ينساب برشاقة، تستنهضُ القارئ المتعمق وتحرك أعماقه وظاهره في آن واحد ليتصدى ويبث إرادة التغيير.

لقد تمكن القائدُ الأمين عزة إبراهيم في خطابه أن يجعل واقع الأمة العربية يبرق جلياً واضحاً بغثه وسمينه لكل ذي بصر وبصيرة، وعرض الخطاب –الوثيقة - وتطرق إلى أخطر وأعظم ما أنتجته الأمة، وخاصة في تجربة البعث في العراق، بروح مرتكزة إلى فكر البعث ومستعينة به، وتضيف له إضافات كمية هائلة ونوعية جديدة متجددة باقتدار لا تنتجه إلا عرين الأسود ومعاناة الجهاد ومن توسد البندقية وتوسد كتابين هما القرآن المجيد، في تعبيرات الصلة بالله والإسلام الحنيف، وفي سبيل البعث في تعبيرات النهل من أصول العقيدة وجذورها.

وعلى هذا فالخطاب إثراء للفكر والثقافة البعثية، ولثقافة البعثيين ووعييهم، وإضافة نوعية لتعميق صلتهم بالعقيدة فهماً وتطبيقاً ميدانياً.

الربط بين أهداف البعث في خطاب القائد :
يقول الرفيق القائد في خطاب الموج البعثي الهادر :

(( البعث عبر مسيرته الطويلة التي مضى عليها ثلاث وسبعون عاماً قد حقق انتصارات فكرية وعقائدية وثقافية وتربوية هائلة .. فهو الوحيد في الأمة من ربط ربطاً عضوياً بين وحدة الأمة وحريتها وعدالتها الاجتماعية، أي ربط بين الاشتراكية والقومية، وأكد على حقيقة أن الاشتراكية يجب أن تكتسب سماتها ومعالمها وحيويتها وتراثها من ظروف الأمة الزمانية والمكانية ومن بيئتها الوطنية والقومية )) .

وأول ما يلفت الانتباه في هذا النص هو استخدام القائد لعملية ربط بين كلمة ( انتصارات ) وبين مصطلحات محددة هي مصطلحات ومفردات فكرية، أي أنه أكد على أن للفكر والعقيدة انتصار، أي أن ثمة نصر تحققه العقيدة، وانتصارات أخرى ثقافية وتربوية يحققها نضال الحزب، مثلما يكون للمعارك العسكرية انتصارات.

يؤكد القائد هنا على أن البعث قد حقق انتصارات في الثقافة والتطبيقات والنظرية البعثية، أي في جوانب لا يمكن قياسها مادياً كما تقاس انتصارات التنمية التي لها حواضر منظورة يمكن عدها وإحصاءها.

إن هذا الاستخدام الذي يتسم بكونه استخداماً خلاقاً مبدعاً هو نقل خلاق لهذه المفردات، ذات الآفاق النظرية أو التي يطغى عليها السمة النظرية، إلى بيئتها الميدانية التنفيذية من جهة ومن جهة أخرى فهو استخدام إبداعي كونه يؤشر الصلة العضوية بين فكر البعث ممثلاً في تعبيراته ومصطلحاته المتداولة، كالفكر والعقيدة والثقافة والنظرية والتربية، وبين سعيه الحثيث ونجاحه في تطبيقه التي تقاس اعتبارياً وبين المنجزات الشاخصة القابلة للقياس والاحصاء الكمي.

ثم يجدد القائد، في النص أعلاه، إحدى علامات التفرد الفكري لحزب البعث العربي الاشتراكي ألا وهي نظرية ربط الحزب العضوي الجدلي بين أهدافه الثلاثة ربطاً عضوياً جدلياً، حيث لا وحدة عربية دون حرية الإنسان والوطن وديمقراطية منبثقة من الإرث الاجتماعي الأخلاقي للأمة تنأى عن الديمقراطية الليبرالية، حيث تتسم بثوابتها الأخلاقية والدينية، ومرتبطة ارتباطاً كلياً بإرث الأمة الاجتماعي والحضاري، وكذلك لا وحدة دون قواعد عدل تحقق رفاه الفرد والمجتمع وتنمي الدخل القومي وتطور مؤسسات الإنتاج العام والخاص المحدد بتعريف عدم العبور إلى مستوى استغلال الآخرين.

البعث، هنا، وحدوي دون انغلاق على حدود المشتركات القومية من جغرافية وتاريخ ولغة وثقافة، بل يتعداها إلى تأطيرها بالحرية والاشتراكية التي تنبع وتنمو وتتطور من ثنايا وطيات الواقع العربي القائم وبصلة حية بإرثه وبمنتجاته الثقافية التي لا تلغي الفرد لتنتج ديكتاتورية الجماعة، ولا تحبس النظام العام كنظام شامل بقيود تكبل انطلاقته الحية التي تخدم العام المجتمعي غير المتجاوز لحقوق الفرد الشخصية، على خلاف تجارب أخرى تسحق الفرد، فاشتراكية البعث العربية أيضاً هي قومية، لا تأخذ كامل مدياتها إلا بتكامل ثروات الأمة البشرية والاقتصادية، ماءً وأرضاً وسماء.

إن إثارة الرفيق القائد لوحدة الأهداف هي لفتة أخرى لاستثارة اهتمام البعثيين وشعبنا العربي بفكر حزبهم وإطلالاته المتفردة على متناقضات الواقع العربي وتنير آفاق إمكانية وواقعية تطبيق أهداف البعث كلاً موحداً، أو تحقيق جزء منها حيثما أتيحت الفرصة والظروف دون أن يحصل أي شرخ ولا انفصام في الأهداف.

إن انفتاح آفاق تطبيق الاشتراكية مثلاً لا يؤجلها بانتظار الوحدة، بل يستثمر الفرصة بكل قدراته وبكامل مساحتها، لأنه يؤمن أن الاشتراكية منصهرة مع الوحدة والتطبيق الاشتراكي سيفضي إلى فتح مسارات وحدوية تلقائياً بحكم نظرية الترابط الجدلي التي أحكمت التداخل العضوي بين الأهداف.

ويقول الرفيق القائد في الاقتباس أدناه من الخطاب :
(( إن اشتراكية البعث قومية عربية، مؤمنة أن عقيدة البعث مرجعيتها عقيدة الأمة العربية، وفكر البعث هو فكر الأمة المتجذر والمطبوع والمولود من عقيدتها وفكرها ومبادئها وقيمها وتراثها وهو منفتح على فكر الأمم كما هي اشتراكيتنا منفتحة على تجارب العالم )) .

فهو يؤكد هنا، حماه الله، على صلة الاشتراكية بالإيمان، لإبعاد النظرة الالحادية التي ارتبطت بالاشتراكية الماركسية، فاشتراكيتنا ليست شيوعية، والاشتراكية ليست فكراً شيوعاً في الأساس، بل إننا نجد له قوائم ومكونات في تراث الأمة وفي الرسالات السماوية المباركة التي حملتها أمتنا، وخاصة رسالة الختم المحمدية المباركة، والاشتراكية بمعناها ومضامينها العلمية هي منتج بحثي علمي إنساني، قابل للتعديل والإضافة والتبديل والاشتقاق منه في مفاصل معينة، أي إن النظرة إلى الاشتراكية على أنها بنت عقيدة اسمها الشيوعية هي نظرة قاصرة تماماً.

لقد برهن البعث، قطعاً، أن الاشتراكية العربية هي مسار قومي، يعبر عن حاجات العرب، وينبع من بيئتهم وإرثهم وتطلعاتهم لحياة حرة كريمة مزدهرة، وهذا ما بلغه خطاب القائد.





الجمعة ١٥ رمضــان ١٤٤١ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٨ / أيــار / ٢٠٢٠ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب الأستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة