شبكة ذي قار
عـاجـل










توقع مسؤولو المخابرات الأمريكية والبريطانية أنه عندما بدأ غزو العراق ، قد تستسلم الوحدات العراقية بحجم فرقة لقوات الاحتلال.لكن هذه الانشقاقات لم تحدث أبدًا ، وكانت التوقعات الخاطئة واحدة من الأخطاء الفادحة الحقيقية في غزو واحتلال العراق.

يقف وراء هذا الفشل الاستخباراتي جهد دام عشر سنوات لتشجيع انقلاب عسكري في العراق.في معظم الوقت ، كانت مؤامرة الانقلاب السري معروفة داخل وكالة المخابرات المركزية من قبل cryptonym "DBACHILLES".الآن ، مع اسقاط النظام الوطني العراقي، قدمت مصادر أمريكية وعراقية وصفاً مفصلاً لاستراتيجية الانقلاب الفاشلة وقدأكد أحد مسؤولي المخابرات الرئيسيين :

"كانت هناك اقتراحات بأن أجزاء كبيرة من القوات المسلحة العراقية قد تتمرد وتنظم في الوقت المناسب".
"لم يحدث بالطريقة التي كنا نأمل."

يقول هذا المسؤول إنه "ربما كان هناك" جهد منهجي من قبل المخابرات العراقية لخداع الولايات المتحدة ، ولكن الأدلة غير حاسمة.

تحمل جهود الانقلاب الفاشلة بعض الدروس المهمة في الوقت الحاضر.

يظهرون مدى سهولة اختراق المخابرات العراقية لهذه العمليات،ويوضحون الضرر الذي سببه نزاع طويل الأمد بين جماعات العملاء العراقيين ودوائر المخابرات في واشنطن.

بدأت كارثة DBACHILLES في عام ١٩٩٤.عينت وكالة المخابرات المركزية في ذلك الوقت رئيسًا جديدًا لقسم الشرق الأدنى الخاص بها اسمه ستيفين ريختر ، الذي تم نشر هويته منذ فترة طويلة وقد اعتقد هو وضابط سابق في الجيش ترأس فرقة العمل الخاصة بالوكالة في العراق أن الانقلاب العسكري ضد النظام الوطني العراقي ممكن.

ويقال أن فريق وكالة المخابرات المركزية الجديد في العراق التقى بعد ذلك باللواء محمد عبدالله الشهواني ، الضابط السابق في القوات الخاصة العراقية.

تركماني من الموصل ، اجرى الشهواني اتصالات مع ضباط في الجيش العراقي ، من خلال ابناءه الثلاثة وأقاربه وبينما كانت وكالة المخابرات المركزية تصوغ خططها ، شجع المخابرات البريطانية اياد علاوي الذي كان يضم في حركة الوفاق عدد من الضباط العسكريين ومرتدين خرجوا عن نهج البعث النظام الوطني.

كان التخطيط المعقد للانقلاب الذي قامت به وكالة المخابرات المركزية بمثابة يدعمه جهد مماثل في شمال العراق من قبل المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي.
تم إرسال ضابط في وكالة المخابرات المركزية يدعى بوب باير في يناير ١٩٩٥ لتنسيق الجهود السرية المختلفة ، بين المجموعات العميلة.

بدأ الجلبي انقلابه الفاشل في مارس ١٩٩٥ ، وتم استدعاء باير فجأة إلى واشنطن.

عزز الإخفاق عام ١٩٩٥ فقط اعتقاد وكالة المخابرات المركزية في نهج الانقلاب العسكري التقليدي لـ DBACHILLES.
و بحلول أواخر عام ١٩٩٥ ، كانت تحركات الشهواني وعلاوي وعناصرهم تحت سيطرة رجال المخابرات العراقية الوطنية الابطال.

وبعد ان فشلت خطة الانقلاب العسكري سافر احمد الجلبي إلى واشنطن في مارس ١٩٩٦ لرؤية مدير وكالة المخابرات المركزية الجديد ، جون دويتش ، ونائبه جورج تينيت ،وأخبرهم أن العراقيين أسروا ساعيًا مصريًا كان يحمل هاتف القمر الصناعي ( إنمارسات ) مع إلى أبناء محمد عبدالله الشهواني في بغداد.

لم يقتنع مسؤولي وكالة المخابرات المركزية ، فذهب الجلبي إلى صديقه ريتشارد بيرل ، وهو أحد المحافظين الجدد البارزين ويقال ان بيرل اتصل بتينت وحث لجنة خارجية على مراجعة الوضع فى العراق لكن التخطيط للانقلاب انتهى وتوقف.

في حزيران / يونيو ١٩٩٦ نشرت احد الصحف الأمريكية مقالاً على الصفحة الأولى في ٢٣ حزيران تصف دور علاوي في "أحدث خطة تدعمها وكالة المخابرات المركزية" والتي استندت إلى "الاتصالات على مستويات عالية من الجيش العراقي".

واعلن أن العراقيين ضربوا العملية وقاموا باعتقال المتآمرين المتورطين في الانقلاب بعد ثلاثة أيام ، في ٢٦ يونيو / حزيران ، وتم اعتقال ٢٠٠ ضابط على الأقل وإعدام أكثر من ٨٠ ، بمن فيهم أبناء الشهواني.

ألقى كبار مسؤولي وكالة المخابرات المركزية باللوم على احمد الجلبي في فضح المؤامرة ، واستمر الاتهام منذ ذلك الحين.
عندما بدأت إدارة بوش في التخطيط لسياستها الخاصة في العراق ، ورثت هذا التاريخ المخزي.
لا يزال هناك جدل قوي حول ذلك الانقلاب العسكري الفاشل ..
فتحيةوتقدير ومحبة اعتزاز لرجال الظل الابطال في جهاز المخابرات العراقي الوطني






السبت ٧ ربيع الاول ١٤٤٢ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٤ / تشرين الاول / ٢٠٢٠ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب سليمان الجبوري نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة