شبكة ذي قار
عـاجـل










الفاو حررتها البسالة والإقدام ودماء الشهداء

الأستاذ الدكتور كاظم عبد الحسين عباس

 

تصرفت إيران بعد تمكنها من احتلال الفاو على أنها قد حققت خرقاً قاتلاً في الدفاعات العراقية سيمكنها من احتلال البصرة وكل محافظات جنوب العراق، وقد تعامل العراق بحكمة عميقة مع العنجهية والصلف والغرور الذي أظهرته إيران، وكان أول رد فعل عراقي مدروس بعناية هو تثبيت القطعات الإيرانية المحتلة ومنعها من تحقيق أي تقدم من جهة ومن جهة أخرى تم وضع القطعات الغازية تحت مرمى دائم لنيران المدفعية العراقية لجعل ممالح الفاو ورمالها مقبرة للجيش الإيراني المعتدي.

وفي شهور الاحتلال التي كانت بثقل الجبال على صدور العراقيين وبطعم الحنظل في بلعوم القيادة كان الجهد العسكري العراقي يخطط ويجهز ويدرب ويناور بسرية تامة، حيث تم إعداد قطعات خاصة لمعركة تحرير الفاو تدربت على التعاطي مع ممالح الفاو وأرضها الرخوة.

كانت الإيحاءات العراقية تشير إلى استبعاد الهجوم العراقي المضاد لحرب التحرير وظن الفرس المجرمون أن العراق عاجز عن تحرير الفاو.

الغرور الفارسي الأجوف وحنكة القيادة العراقية تقابلا في الفاو فكانت النتيجة كارثة على الجيش الإيراني الذي فتحت له قطعات جيشنا معابر للهرب إلى الضفة الأخرى فكان الهروب فضيحة مدوية، وكانت خسائر إيران كارثية جعلتها تخسر الحرب كلها.

معركة تحرير الفاو كانت هي معركة صد مخطط احتلال العراق وقبر لمنهج تصدير العبث والإجرام الخميني للعراق.






الاثنين ٢٦ رمضــان ١٤٤٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٧ / نيســان / ٢٠٢٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب كاظم عبد الحسين عباس نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة