من بغداد إلى بيروت .. ٢٠ مليون دولار لتهديد المتظاهرين




شبكة ذي قار

أعد باحثون عراقيون تقريراً خطيراً كشف كيف تجابه سلمية المتظاهرين بعنف وتمويل خارجي للتحريض عليهم، وتضمّن تفاصيل حول الجيش الإلكتروني لميليشيات إيران بالعراق.

وأكد الباحثون أن المليشيات أنفقت ملايين الدولارات لشراء وإدارة صفحات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي لهذا الغرض.كما تدير هذه الشبكات آلاف الحسابات الوهمية وعشرات المواقع الإخبارية للتحريض على المتظاهرين وتهديد الصحافيين ووسائل الإعلام.

وتقوم هذه الحسابات بشن هجمات منظمة من الشتم وتهديد للناشطين، بهدف إظهار أن نسبة كبيرة من العراقيين يقفون ضدهم، لكن في الحقيقة هؤلاء مجرد حسابات وهمية يديرها جيش إلكتروني ميليشياوي.

كما تقوم هذه الصفحات، وفقاً للتقرير، بتمجيد ميليشيات الحوثيين وحزب الله اللبناني.ووفقاً للتقرير، هذه السياسة ليست حكراً على العراق، بل تُعتمد في لبنان أيضاً.وقد تم إنفاق أكثر من ٢٠ مليون دولار خلال العام الحالي في العراق ولبنان لتنظيم جيوش إلكترونية تدافع عن إيران وتهاجم متظاهري البلدين.

وأكد التقرير أن أبرز الصفحات التي تمولها إيران هي "ربع الله" وفريق "فاطميون"، بالإضافة لإنشائها حسابات لشخصيات وهمية ولمحللين سياسيين معروفين بقربهم من المحور الإيراني.

وتُعتبر صفحة "صابرين نيوز" من أبرز تلك الحسابات، لا سيما بعد تفردها بنشرها فيديوهات استهداف السفارة الأميركية والمعسكرات العراقية بالكاتيوشا.وقد بدأت هذه الشبكة على شكل مجموعات تضم مؤيدي إيران على تطبيق "واتساب" إبان انطلاق التظاهرات المناهضة لحكومة عادل عبد المهدي في العراق.

بعدها تطور عملها، ووصل التمويل من طهران، فتوسّعت الشبكة عبر إنشاء حسابات لها على "تويتر" و"فيسبوك" و"تليغرام".واستعانت الشبكة بموظفين لإدارة الحسابات الوهمية بمرتبات تصل إلى ٢٠٠٠ دولار شهريا.

وكان من أبرز الحسابات آنذاك "المستشار" و"السيدة الأولى" و"صبيان السفارة" و"الحجي والخال"، وهي جميعها حسابات وهمية.وتولت هذه الحسابات مهمة بث رسائل تهديد مباشرة للمحتجين والصحافيين ومنهم تهديد الكاتب هشام الهاشمي بالقتل، وقد اغتيل بالفعل برصاص مجهولين.



السبت ٢٣ صفر ١٤٤٢هـ - الموافق ١٠ / تشرين الاول / ٢٠٢٠ م


اكثر المواضع مشاهدة

المترجم التائب - يدلي بمعلومات خطيرة بأسماء عملاء يعملون لصالح القوات الامريكية والموساد في صلاح الدين والتأميم
الرفيق أمين سر قيادة فرع أبو بكر الصديق - الرفيق المجاهد أمين سر قيادة قطر العراق القائد الأعلى للجهاد والتحرير والخلاص الوطني المهيب الركن عزت إبراهيم الدوري
تنظيمات قيادة فرع المؤمنين العسكري الجهادي - برقيات تهنئة الى الرفيق أمين سر القطر والقائد العام للقوات المسلحة الباسلة المهيب الركن عزة إبراهيم
- بيان شجب واستنكار من عشائر محافظة القادسية
نبيل أبو جعفر - الحقائق المسكوت عنها وراء تبنّي خيار الحرب ضد الإرهاب .. وادعاء التخلّي عنه
- أمين سر حزب البعث العربي الاشتراكي وعضو القيادة القومية علي الريح السنهوري في حوار صريح مع ( الشاهد )
من أم عراقية في العراق المحتل - رسالة مفتوحة الى السيد رئيس الولايات المتحدة الامريكية
عبد الرزاق محمد الدليمي - ســـؤال الـــى ســـاســـة العـــراق الان
الدكتور أياد عبد الله - الى السيد حسن العلوي : طوبى لعراق البعث العظيم وتبا لديمقراطية الاحتلال الطائفية الدموية
احمد صبري - لسـت على مسافة واحدة ؟
مكتب الثقافة والاعلام القومي - سلسلة منجزات ثورة ١٧ - ٣٠ تموز المجيدة / الحلقة الرابعة - تطوير التربية والتعليم - تجربة مدارس المتميزين والموهوبين ونظام التسريع
هدهد سليمان - عاجل عاجل ( من قلب المنطقة الخضراء )
المحامي سيف الدين العراقي - هل الدسستور للدولة أم للإقليم ..؟
- عشيرة البو علوان  في محافظة بابل تستنكر القصف الإيراني للأراضي العراقية
علي الكاش - منظمة مجاهدي خلق بين محكمتي الأستئناف الأمريكية والجنائية العراقية !
أحدث الاخبار المنشورة
٢٢ / كانون الثاني / ٢٠٢١