شبكة ذي قار
عـاجـل










أخي العربي العراقي الشهم  ..  منتظر الزيدي
درسكم كان الأول .. قذفة الحذاء! .. وقد هزّت ضمائرنا والضمائر النائمة في كل مكان من العالم. ودرسكم هو درس مقاومة شعب العراق لأعتى قوة شريرة وفولاذية عرفها التاريخ .. وهو مشهود إلى اليوم ومستمر .. أما عن درسنا فهو سليل الدرسين .. أتعرف لماذا؟ لأننا من نسل واحد .. لأننا عربا  .. والعربي طيب ومسالم وتارك لحقه أحيانا وربما في كثير من الأحيان حتى صارت هذه الفضيلة عيبا. العربي يااخي منتظر .. حين يبلغ السيل الزبى يهد الدنيا على رأس من حقره وأذله وأهانه .. وليكن بعد ذلك الطوفان ..


لقد كنا في قلب الحدث ولا عيب أن نقول هذا عن أنفسنا لأننا لسنا نكذب ولسنا نتفاخر بما يتجاوز استحقاقنا ولا حتى بما يساويه .. مع إخواننا النقابيين والأهالي وطلاب المدارس والمعطلين عن العمل ..  وكان هدفنا في الأول .. لأكون صادقا في نقل الحقيقة  لقرائنا وشعبن .. أن نمكن جهة سيدي بوزيد التي اعمل بها والتي شهدت حادثة انتحار المغفور له محمد البوعزيزي حرقا من حقها في التنمية وفي التشغيل .. لكن لحقت بنا مناطق تابعة للمحافظة ..  ثم محافظات مجاورة  ..  ثم أوسع فأوسع وكان اتساع الاحتجاجات يناسبه من جهة قوات امن الجنرال بن علي ارتفاعا في نسق القمع وفي أدواته ونتائجه .. وفي الأثناء صرنا نطالب الشعب بخلعه صراحة في شعاراتنا لكن المتصلين بقناة الجزيرة وقنوات أخرى لم يكن بمقدورهم التعبير عن هذ .. بحكم أن الاحتمالات لاتزال مفتوحة وبحكم أن خلعه مجرد أمنية صيغت في شعار أكثر منه هدف واقعي ممكن.


لما وصلت شرارة الثورة إلى أحياء فقيرة ومهمشة من العاصمة التونسية .. خفّ العبء عنا في سيدي بوزيد وفي الجيهات الداخلية وصارت معنوياتنا أفضل وفي حالة انتشاء وكبر الحلم والشعار مع .. وهنا دخلت الحركة مرحلة يمكن أن نطلق عليها مرحلة ماقبل الحسم . لقد ألقى الجنرال خلال الصراع ثلاثة خطب .. اخطأ في الأول خطئا قاتلا حين وصف المحتجين بقلة ملثمة ومأجورة ومتطرفة وبان الدولة ستتصدى لها بحزم .. واخطأ في الثاني خطئا لم يكن بإمكانه تفاديه بحكم طبيعته الاستبدادية حين لم يقدم شيئا من الناحية السياسية ..  أما الخطاب الأخير فقد كان أوانه قد فات .. رغم انه اعترف بأنه فهمن .. هكذا بعد خمسون عاما من عمله في أجهزة الدولة المختلفة .. وبعد ثلاثة وعشرون عاما على رأسها!!!!!.


اثر الخطاب الأخير .. انطلقت سيارات مستأجرة وحاملة للوحة زرقاء تجوب الشوارع معلنة الفرحة ورافعة صوره في مسرحية سخيفة وبشكل تبدو وكأن الفرحة عفوية فيما اعد لها في الحقيقة إعدادا خاصا ومن أجهزته الأمنية والحزبية .. واتصل وزيره للاتصال سمير العبيدي الذي كان في فترة الثمانينات والتسعينات مناضلا يساريا مرموقا وقياديا في الحركة الطلابية بقناة الجزيرة وقال : لقد أنقذ بن علي تونس سنة 1987 وها إن بن علي ينقذها اليوم أيض .. وكانت هذه الإطلالة الدعاية الرخيصة خطئا فادحا وقاتلا أيض ..  باعتبار أن النظام مستمر في لغته الخشبية وفي تضليله الإعلامي وسلوكه الاستبدادي.


أصابت الأحرار والشرفاء في تونس كلها حالة من الإرباك والخشية من نجاح الاختراق لأنهم لم يكتشفوا بعد مؤامرة الاحتفالات المصطنعة والمخطط له ..  وتعاهدنا أثناء الليل بان يكون الغد .. اي يوم الجمعة 14/01/2011 يوما فاصل .. إما أن ينصب لنا بن علي المشانق وتبتلعنا زنزاناته وإما نخلص شعبنا منه!.


ويوم الجمعة استحوذنا على الشارع منذ الصباح حتى لاتسبقنا إليه مليشياته المأجورة وتحول المشهد إلى مشهد احتفالي .. وانطلقنا في مسيرة ضخمة نجوب بها الشوارع مرددين : خبز وماء .. وبن علي لا// تونس تونس حرة حرة ..  وبن علي على برا (out)  ..  حتى وصلتنا أخبار مظاهرات في المحافظات الأخرى وخبر مظاهرة تحاصر وزارة الداخلية بالعاصمة .. هنا أدركنا أن حركتنا ثورة .. وان بن علي لم ينجح في تنويم الشعب بخطابه البارحة وانه انتهى .. من فرط الإرهاق تركنا المظاهرة للشباب والكثير من المواطنين وصرنا نتبعهم من الخلف .. وقد فقدت صوتي كما الكثير من الإخوة النقابيين .. والى الآن وفي هذه اللحظات (16/01/2011 الساعة 2312 بتوقيت تونس والله لم أتعافى بشكل كامل) .. أما عن المعركة الحاسمة فقد خاضتها العاصمة وفي شارع الحبيب بورقيبة حول وزارة الداخلية وكان ذاك القرار وذاك العزم تاريخي وملحمي وأسطوري لانملك إلا الركوع إجلالا لأهلنا الذين أنجزوه وتحملوا مخاطراته الاستثنائية.


الثورة يااخي منتظر .. ثورتنا .. فجرها وخاض فصولها شباب لم يفاجئكم انتم والعالم فقط .. بل فاجأنا نحن أيضا .. كنا نعتقد انه جيل مدجن ..  جيل بنات وكرة وشطيح ورديح .. لكن صدقوني ..  مارايته وعشته يقلب كل المفاهيم ويطيح بكل النظريات في البيداغوجيا وفي البسيكولوجيا وفي ماتشاء .. شباب صغار منهم اقل من العاشرة يصارعون وحوش الجنرال بصدور عارية ..  ولا تسال عن زغاريد النساء ومدد الشيوخ .. فالشعب كله قرر قرارا واحدا وحاسم ..  خصوصا يوم 14/01/2011 أن بن علي يجب أن يرحل

 

قبل قليل .. قبل أن ادخل وافتح الجهاز والبريد .. كنت خارجا وفي سيطرة تحرس الحي يقوم بها شباب مدارس مسلحين بالعصي ..  حماية للأهل وللناس .. حماية لشعبهم .. وان كل شك في سيارة أو قافلة يتصلون بالجيش التونسي .. فنحن يااخي منتظر نقاوم مليشيات مسلحة متروكة لتخريب البلد وتابعة لأجهزة الجنرال وفق مايعرف بسياسة الأرض المحروقة ..  وثمة مؤشرات توفرت في العاصمة تشير إلى إمكانية وجود شركات أمنية أجنبية أو أجهزة مخابراتية أجنبية معادية كانت مرتبطة بعائلة الجنرال تنشط من اجل الزج بالبلد في المجهول ..  أما عن شعبنا الحر الشريف .. فثقوا كامل الثقة واطمئنو ..  أننا لن نتحارب ..  ولن يقتل بعضنا بعض ..  وان هذا الوضع الذي يواصل فيه الجنرال الانتقام من الشعب الذي أطاح بإمبراطوريته سينتهي وفي اقرب الآجال.


لقد أردت شكركم على رسالتكم ..  ومن خلال الشكر أعطي صورة اولية وسريعة عن ثورتنا للأهل في العراق المقاوم ..  وهي أفكار تصف ماحدث وليست على طريقتي المعهودة في الكتابة ..  كما اشكر من خلال ذلك أيضا المناضل خضير المرشدي والذي وجه بدوره تهنئة لشعبن ..  الاخ عباس صكر ..  الأخ عراق المطيري الذي المح في جانب مكتب الجهاز وصول رسالته ..  وكل شرفاء وأحرار العراق  .. واسمحوا لي بإهداء هذا النصر إلى القائد المناضل ..  الشيخ الصابر المقاوم عزت إبراهيم الدوري .. فقد كانت الأمة في قلوبنا أثناء كل صرخة وكل خطوة وكل بارقة أمل ..


whamed6@gmail.com

 

 





الاثنين١٣ صفر ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ١٧ / كانون الثاني / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب الهادي حامد نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة