شبكة ذي قار
عـاجـل










عبرت منظمة « غرينبيس - العالم العربي » عن قلقها الشديد من مذكرة التفاهم بين وزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية والاتحاد الأوروبي ، والتي سيجري بموجبها بناء مكب نفايات نووية مشعة على أرض العراق، بحسب ما نقلته وكالة ( روسيا اليوم ) عن المنظمة. وسيمنح الاتحاد الأوروبي بموجب المذكرة كذلك، العراق 2.6 مليون دولار لتصميم وتجهيز المكب ، كما ذُكر في بيان صحفي للوزارة العراقية. وأبدت « غرينبيس - العالم العربي » دهشتها من هذا الاتفاق، وقلقها الكبير من آثار دفن النفايات النووية في العراق.


ونقلت المنظمة عن صفاء الجيوسي ، منسق حملات الطاقة والمناخ لغرينبيس في الأردن ، قوله إنه « لا توجد طرق آمنة لدفن هذا النوع من النفايات أو طريقة مضمونة لعزلها عن البيئة المحيطة، حيث تحتاج إلى مئات آلاف السنين لتصبح آمنة ، فضلا عن أن كمية النفايات التي تنتج بكل خطوة من دورة الوقود النووي سواء كانت من استخراج اليورانيوم إلى تخصيبه ومن ثم تشغيل المفاعلات النووية هائلة وتأثيرها السام يستمر للأجيال القادمة ».


وطالبت غرينبيس الحكومة العراقية بإلغاء الاتفاقية « حرصا على سلامة الشعب العراقي وأجياله القادمة »، وذكرت أن « أضرار هذا المكب لا تُحصى » ، مشددة على أن « الأولوية يجب ان تكون لسلامة الإنسان والأرض دائما ».

 

 





الثلاثاء ٢٥ صفر ١٤٣٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٨ / كانون الثاني / ٢٠١٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة