شبكة ذي قار
عـاجـل










الحرية طريق التحرير :
من أهم الأهداف الأساسية للبعث السعي لتحرير الوطن العربي من الهيمنة الأجنبية، وتحرير الأمة من العوامل المكبلة لها ولأفرادها من عوامل التسلط والاستبداد والقمع من اجل الاستقلال والاستئثار بمقدرات الأمة وسلبها ثرواتها, مما جعل من أهم الأهداف للبعث المجاهدة لتحرير الأمة وتحقيق " حريتها" وإطلاق إرادتها المستقلة لتعزيز شخصيتها واستعادة قوميتها وإنسانيتها وتوفير مناخ ديمقراطيتها " فالحرية " إذن هي الهدف الثاني من الأهداف الأساسية التي يكافح " البعث " من اجل تحقيقها.

"الاشتراكية " والعدالة الاجتماعية :

ومن أهم أهداف " البعث " أيضا تحقيق العدالة الاجتماعية عن طريق ترسيخ مفهوم " الاشتراكية " ورفض كل ما يشوه المسيرة ويحول دون استغلالها. فهو يرفض استغلال الطبقية مهما كانت ويرفض استئثارها بالسلطة والجاه والنفوذ، واستغلال الثروة على حساب الطبقات الأخرى في المجتمع، ولذا فقد اعتبر مفهوم "الاشتراكية" ثالث أهدافه الرئيسية لتحقيق العدالة الاجتماعية، وتحرير الأمة من الاستغلال الطبقي، وصون الثروة القومية إلى تحقق تحرير الإنسان العربي من عيوب الجهل والتخلف والفقر والحاجة, وتجعله يمارس دوره الطبيعي وطاقاته المبدعة الخلاقة.

تكامل الأهداف الأساسية وترابطها :

ويرى البعث أن أهدافه الثلاث الرئيسية أهدافا متكاملة في تحقيق معناها، ومترابطة من اجل إنجاز غاياتها. فالوحدة لا تتحقق بدون تحقيق الحرية والاشتراكية، ولا تتحقق الحرية بمعناها الواسع الفعال إلا في مجتمع موحد اشتراكي. كما ان الاشتراكية وتحقيق الرفاه والعدالة والتقدم لا تتأتيان إلا في محيط مجتمع عربي يوحد ثروة الأمة كلها فلا تقتصر على ثروة قطر من أقطارها فحسب، وما لم تكن هذه الثروة في يد الأمة وليس في أيدي الشركات الأجنبية أو في أيدي الفئات الاجتماعية المتسلطة أو في أيدي الأفراد المستغلين, فلن تتحقق أهداف الأمة بوجهها الأكمل.

البعث قومي إنساني :
إن البعث معاد للتعصب والانغلاق، لا يهدف إلى قهر الأمم الأخرى أو إلى استغلال ثرواتها. وهو قومي يؤمن بأن الأمة العربية وحدة خلاقه جديرة بتاريخها وحضارتها وهي كذلك إنسانية الرؤى قادرة على التفاعل مع الأمم الأخرى في ماضيها وحاضرها على السواء. فقد قدمت لها ثمار حضارتها وساعدتها على الأخذ بأسباب التطور والتقدم والخروج من ظلام العصور الوسطي. كما أنها قادته في الحاضر على تجديد دورها وجعله شعارا .





الاربعاء ٩ جمادي الاولى ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٧ / شبــاط / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب خالد ابن الوليد نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة