شبكة ذي قار
عـاجـل










س / 180 : ما هي الشكوى التي قدمتها الحكومة العراقية لمسؤولي الامم المتحدة حول بذخ افواج الموظفين العائدين لها ؟.
ج. هل هذا برنامج انساني لصالح العراق أو لصالح الأمم المتحدة وموظفيها؟

س / 181 : ما هي الاستفادة التي استفادت منها الحكومة العراقية للبرنامج الانساني للعراق؟.
ج. تشير الاحصائيات إلى أن عائدات تصدير النفط العراقي بموجب برنامج النفط مقابل الغذاء من أواسط عام 1996 حتى 14 شباط / فبراير عام 2001 كانت :
اولا . اكثر من 39 مليار دولار حصل منها العراق على بضائع وتجهيزات بلغت 9،9 مليار دولار .
ثانيا .تقتطع الامم المتحدة نحو 13 مليارا ومبالغ للتعويضات.
ثالثا . تحتجز مبلغ 11،4 مليار لدى البنك الفرنسي قيمة عقود معلقة بقرارات من لجنة 661.

س / 182 : كيف وصف وزير خارجية العراق انذاك لتعسف اللجنة الخاصة ؟.
ج. وصل تعسف هذه اللجنة حدا انها منعت توريد أقلام الرصاص للمدارس العراقية .

س / 183 : ما هو السبب في عدم السماح للعراق باستيراد اقلام الرصاص ؟.
ج. كما تذرعت به اللجنة .. لاحتمال استخراج العراقيين منه لمادة الرصاص المستخدمة في صناعة الاسلحة.

س / 184 : ما هو السبب الذي جعل باللجنة الى منع استيراد سيارات الاسعاف للعراق ؟.
ج. بحجة انها يمكن ان تتحول إلى سيارات عسكرية. وهكذا كانوا يبررون منع البضائع المدنية بحجة الاستخدام المزدوج.

س / 185 : كيف استهدف المواطن العراقي في ظل تقارير التي تتحدث عن تعمد سرطنة ومنع الأدوية عنه خلال برنامج النفط مقابل الغذاء ؟.
ج. أولا في حرب عام 1991، ضربوا الأراضي العراقية بـ 88 ألف طن من المتفجرات، بما يعادل 7 قنابل نووية من التي ضربت بها الولايات المتحدة هيروشيما وناغازاكي في اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية. ومن هذه الكمية 3 آلاف طن من قذائف اليورانيوم المنضب التي تستخدم في اختراق الآليات المدرعة والحصون. وحينما ترتطم قذيفة "اليورانيوم المنضب" بالهدف ينطلق منها غبار "سُمي" وإشعاع خطير ملوث للبيئة. وهذا ما تسبب في انتشار الاصابة بالسرطان والتشوهات الخلقية والوفيات خصوصا في جنوب العراق.

س / 186 : لماذا نفى الأمريكيون والبريطانيون ما لحق بالانسان العراقي من ضرر بالغ لحق بصحة جراء ضربه بالقذائف التي تعادل سبعة قنابل نووية ؟.
ج. الأمريكيون والبريطانيون من جانبهم ينفون حتى الآن الضرر البالغ الذي لحق بصحة الإنسان العراقي بسبب هذه القذائف ، برغم ان التأثيرات السمية والإشعاعية لهذه القذائف قد ارتدت على جنودهم ، الذين شاركوا في عمليات على الأرض ، وأصيبوا بأمراض مهلكة سميت فيما بعد بـ "متلازمة حرب ألخليج .

س / 187 : ماذا اكتشفت الدراسة التي اعدها باحث امريكي حول قيام وكالة الدفاع التابع للبنتاغون باجراء بحوث ميدانية في العراق ؟.
ج. كشفت دراسة أعدها باحث أمريكي أن وكالة الدفاع التابعة لوزارة الدفاع الأميركية كانت تجري بحوثا ميدانية في العراق بين حين وآخر لكي تتبين حجم الضرر الذي أصاب صحة العراقيين نتيجة تعمدها تدمير مراكز تصفية وإسالة مياه الشرب ومنعها العراق من توريد المواد الكيماوية اللازمة لتعقيم وتطهير مياه الشرب. وهذا يبين انهم كانوا يقصدون تخريب الصحة العامة للشعب العراقي.

س / 188 : هل كانت لجان التفتيش هي الحجة الحقيقية لغزو العراق أو أن هناك توجها من قبل القيادة الأميركية لغزو العراق حتى لو تعاونتم مع اللجان؟.
ج. كان هناك كر وفر بين السلطات العراقية ولجان التفتيش. فالعراق يحاول ان يضغط على مجلس الأمن لتعديل مسار التفتيش باتجاه انصافه والتجاوب مع تعاونه الواسع من أجل رفع أو تخفيف الحصار المرتبط بنتائج التفتيش، وذلك من خلال تعليق اعمال لجان التفتيش أحيانا ردا على ايغالها بإيذاء العراق واستفزازها للعراقيين. ثم تتدخل جهات خارجية للوساطة، مثل الحكومة الروسية، كما حصل في شهر تشرين الثاني / نوفمبر عام 2002، لكي تعود لجان التفتيش إلى عملها. ووصلت هذه المسألة ذروتها في أواسط شهر كانون أول / ديسمبر عام 1998، حينما سحب ( ريجرد بتلر ) رئيس لجنة "اونسكوم" الخاصة للتفتيش جميع مفتشيه من العراق.

س / 189 : الى من بعث رئيس لجنة اونسكوم ريجرد بتلر ؟.
ج. بعث برسالة إلى الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، وليس إلى مجلس الأمن الذي هو مرجعيته .

س / 190 : ماذا ابلغ ( ريجرد بتلر ) الرئيس الامريكي بيل كلينتون ؟.
ج. أبلغه فيها ان "العراق لا يتعاون مع لجان التفتيش وانه ينتهك قرارات مجلس الأمن ويتحدى المجتمع الدولي"...الخ من هذه الاسطوانة.

س / 190 . من هو الذي حذا حذو رئيس لجنة ( اونسكوم ) في اتهام العراق بانتهاك القانون الدولي وتحديه المجتمع الدولي وغيرها من الاكاذيب ؟.
ج. حذا حذوه محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية فورا، فسحب ايضا مفتشي الوكالة.

س / 191 : كيف كان ايذان سحب محمد البرادعي مفتشي وكالة الطاقة الذرية ؟.
ج. كان ذلك إيذانا بهجوم وشيك على العراق. وبالفعل افسح بتلر والبرادعي بهذا الاجراء المجال للولايات المتحدة وبريطانيا لكي تنفذا عدوانا جويا وصاروخيا على بغداد دام 3 أيام واطلقتا فيه أكثر من 300 صاروخ "كروز" وعددا كبيرا من القذائف. وهو الهجوم الخامس على العراق منذ وقف اطلاق النار عام 1991، واطلقتا عليه تسمية عملية "ثعلب الصحراء".

س / 192 : كيف وصف الدكتور ناجي الحديثي تواطأ البرادعي وريجرد بالر ؟.
ج. كان واضحا تواطؤ البرادعي وريجرد بتلر على المكشوف مع مخطط الحرب الأميركية على شعب العراق، فكان سلوكهما بعيدا عن نصوص قرارات مجلس الأمن ، رغم كل ما انطوت عليه من تعسف ، وبعيدا عن ولاية الوكالتين بموجب قراراته.

س / 193 : ما هو رد العراق حول توطئ البرادعي وريجرد بتلر ؟.
ج. هذا التواطئ دفع بالعراق لرفض عودة المفتشين .

س / 194 : ما هو الاعتبار الذي اعتمد عليه العراق برفض عودة المفتشين ؟.
ج.اعتبار ذلك انهم ألحقوا ضررا بالغا بالعراق وتعمدوا التنسيق مع هاتين الدولتين في اعتداءاتهما على شعبنا. فالعراق لم يطردهم ، كما ادعت بعض الوسائل المقربة من واشنطن ولندن.

س / 195 : ما الذي حدث بعد خروج المفتشين من العراق ؟.
ج. أحدث خروج المفتشين الى :
اولا . ضجة في الامم المتحدة .
ثانيا . تعالت الانتقادات خصوصا للمنهج الذي اتبعه بتلر ، وانصياعه الكامل للولايات المتحدة .

س / 196 . ما الذي كان يهدف اليه ( ريجرد بتلر ) وزملائه في ما يدلون به من تصريحات سياسية ؟.
ج. مثل "نحن لن نوقف التفتيش إلا بعد سقوط صدام " وايضا "صدام يهدد العالم" وهذه تصريحات لا تجيزها مهامهم ولا ولايتهم الفنية البحتة .

س / 197 : ما الذي كان بين ( ريجرد بتلر ) و ( محمد البرادعي ( و ( الإدارة الامريكية ) ؟.
ج. كان هناك تنسيقا كاملا بينهم وبين الإدارة الأميركية والحكومة البريطانية.

س / 198 : على ضوء التنسيق بين ( ريجرد بتلر ) و ( محمد البرادعي ) والادارة الامريكية .. ماذا شكلت الامم المتحدة ؟.
ج. على ضوء ذلك شكلت الأمم المتحدة لجنة برئاسة السفير البرازيلي أموريم ( الذي أصبح وزيرا للخارجية فيما بعد ) للنظر في كل ملف التفتيش وبرنامج النفط مقابل الغذاء وقضية الحصار.

س / 199 : لماذا اضطر مجلس الامن الدولي على اقلة ( روجر بتلر ) وتعين ( هانز بليكس ) وتغيير اسم اللجنة الخاصة الى ( انوفيك ) ؟.
ج. لم تعد مسألة قيام لجان التفتيش بتجاوز ولايتها وممارسة التجسس على العراق تقتصر على اتهامات العراق ، بل بات يتحدث بها الكثير من المسؤولين في الأمم المتحدة. فاضطر مجلس الأمن لإقالة بتلر وتعيين هانز بليكس وتغيير اسم اللجنة الخاصة إلى انموفيك "هيئة الامم المتحدة للرصد والتحقيق والتفتيش".

يتبع رجاءا ..
 





الاحد ٢٢ شعبــان ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٩ / أيــار / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ابو الضرغام العباسي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة