شبكة ذي قار
عـاجـل










س / 380 : لماذا ناشد وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل رحمه الله الرئيس صدام حسين رحمه الله ؟.
ج. كان خطاب الرئيس الامريكي ( جورج دبليو بوش ) يضج بنذر الحرب. فاجتمع وزراء خارجية الدول العربية بحضور الامين العام لجامعة الدول العربية في إحدى قاعات الأمم المتحدة لمناقشة هذا الوضع المتفجر. سألني الأمين العام وعدد كبير من الزملاء الوزراء عن موقفنا الآن من موضوع التفتيش والمطالبات بعودة المفتشين. وما أزال أذكر مناشدة وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل رحمه الله حيث كانت مناشدته لي وللرئيس صدام حسين رحمه الله مؤثرة جدا من أجل التحرك وانقاذ المنطقة من ذلك الوضع.

س / 381 : كيف صاغ كولن باول وزير الخارجية الامريكي قرارا تعسفيا لتفويض الامم المتحدة على شن الحرب ؟.
ج. قبيل الاجتماع علمت ان كولن باول وزير الخارجية الاميركي كان موجودا في نيويورك ويعكف مع مجموعة من المستشارين الأميركيين والبريطانيين على صياغة مشروع قرار جديد لمجلس الأمن يدور حول ذريعة عدم موافقة العراق على عودة المفتشين. ويضع مشروع القرار شروطا تعجيزية عسيرة جدا ومستحيلة التنفيذ ويطلب من العراق تلبيتها في فترة وجيزة جدا، بحيث يستحيل على الحكومة العراقية تنفيذها. وحينها يفوض القرار شن الحرب على العراق باسم الأمم المتحدة الشرعية الدولية.

س / 382 : ما الذي دار بين لقاء وزير الخارجية العراقي مع الرئيس صدام حسيم قبل سفره الى نيويورك ؟.
ج. قبل أن أسافر الى نيويورك، كنت قد التقيت الرئيس صدام حسين. وقلت له : " سأسافر الى نيويورك غدا، فهل ثمة تحرك نقوم به بشأن عودة المفتشين؟ هل من موقف جديد بشأن عودة المفتشين؟" قال لي رحمه الله : "دعنا ننتظر ربما يكون هناك تحرك ايجابي من جانب دولة كبرى".

س / 383 : هل كان الرئيس صدام ضد عودة المفتشين؟
ج. الرئيس صدام حسين رحمه الله لم يقل لي نهائيا انه ضد عودة للمفتشين ولكنه لم يوافق على رغبتي في عودتهم.

س / 384 : ما الذي دعا بوزير الخارجية العراقي ان يرسل برقية الى الرئيس صدام حسين يقترح بها عودة المفتشين بلا شروط ؟.
ج. خرجت من الاجتماع، وانا مقتنع تماما بضرورة التحرك السريع والحازم لحرمان الولايات المتحدة وبريطانيا من استخدام ذريعة عدم عودة المفتشين لاجازة حرب مدمرة أخرى على شعب العراق على نحو مماثل لقرار 678 في 29 نوفمبر عام 1990، الذي أجاز شن الحرب على العراق باسم الامم المتحدة،. وعلى الفور كتبت برقية الى الرئيس صدام حسين، وطلبت من السفير ارسالها بسرعة الى بغداد، أبلغته فيها أن "أميركا تعد الآن مشروع قرار لشن الحرب على العراق باسم الامم المتحدة واقترح الموافقة على إعادة المفتشين فورا بلا شروط لإحباطه".

س / 185 : ما هو السؤال الذي ساله عمرو موسى لوزير خارجية العراق ؟.
ج. بعد خروجنا من الاجتماع سألني السيد عمرو موسى عن ماذا أنوي عمله الآن ؟ . فقلت له قررت إعادة المفتشين فورا الى العراق. وأريد منك ان تساعدني ممثلا للمجموعة العربية في هذا الجهد لكي نضمن ان تكون عودة المفتشين في اطار قيام الأمم المتحدة بتلبية التزاماتها ازاء العراق في ما يخص احترام سيادته واستقلاله وحرمة أراضيه ورفع الحصار الظالم اللاإنساني أو التخفيف عنه.

س / 385 : ما هو رد رئيس الجامعة العربية لطلب وزير خارجية العراق ؟.
ج. استجاب على الفور.

س / 386 : ما الذي دار بين سكرتير رئيس الجمهورية ووزير خارجية العراق ؟.
ج. بعد نحو ساعتين اتصل بي سكرتير رئيس الجمهورية ليبلغني بموافقة السيد الرئيس على طلبي.

س / 387 : كيف كان تحرك وزير خارجية العراق مع السيد موسى الى الأمين العام؟.
ج. بدأنا الاتصالات لصياغة رسالة العراق بهذا الصدد والاتفاق وبما يمكن الأمين العام من قبولها. وفي يوم 16 / 9 / 2002 سلمت الأمين العام رسالة بتوقيعي تعلن قبول العراق بعودة المفتشين الى العراق في اطار سعي الأم المتحدة لتحمل مسؤولياتها ازاء ما يعاني منه العراق من انتهاك لسيادته وأمن شعبه وحقه في الحياة الحرة الكريمة.

س / 388 : كيف كان تاثير التحرك والموافقة على عودة المفتشين ؟.
ج. أسقط هذا السلاح من يد الخصم وحرمته من محاولته الخطيرة الأولى لاضفاء الشرعية الدولية على مشروعه الجديد لغزو العراق واحتلاله.

س / 389 : كيف كان وقع التحرك الدبلوماسي في موافقة العراق على عودة المفتشين على الادارة الامريكية الارهابية ؟.
ج. قد زلزل التحرك الدبلوماسي العراقي السريع والفعال للسماح بعودة المفتشين أركان الإدارة الأمريكية، التي كانت تملأ الارجاء صراخا للضغط على العراق لاعادتهم والتهديد بشن الحرب على العراق.

س / 390 : ما هو السبب من عدم موافقة الادارتين الامريكية والبريطانية لعودة المفتشين الى العراق ؟.
ج. لأن ذلك سيكشف مع الوقت كذب مزاعمها وحليفتها بريطانيا ويثبت صحة موقف العراق، وانما احراج العراق واظهاره بمظهر المتعنت والرافض للقرارات الدولية.

س / 391 : هل توقعت الادارتين الامريكية والبريطانية موافقة العراق على عودة المفتشين ؟.
ج. كانت متيقنة تماما ان العراق لن يوافق على عودة المفتشين.

س / 392 : كيف كان تاثير قرار موافقة عودة المفتشين للادراتين الامريكية والبريطانية ؟.
ج. سحب قرارنا البساط من تحت المشروع الامريكي الخطير لشن الحرب على العراق بغطاء دولي. وقد جن جنون الادارة الامريكية.

س / 393 : ما هو قرار البيت الابيض لموافقة اعلان العراق على عودة المفتشين ؟.
ج. رفض البيت الابيض قرارنا، وشنّ هجوما على د. ناجي صبري الحديثي وزير خارجية العراق واتهمني بالكذب والخداع والتزوير.

س / 195 : ما الذي اعلنه الرئيس الامريكي وسكرتيره الصحفي انذاك ؟.
ج. أعلن الرئيس جورج بوش نفسه رفضه للقرار. وأصدر السكرتير الصحفي للبيت الأبيض بيانا قال فيه ان إعلان الوزير ناجي صبري عن قبول عودة مفتشي الامم المتحدة بدون شروط هو خدعة، وإنه يعني في الحقيقة أن العراق سيضع عراقيل في وجه المفتشين ويفرض عليهم شروطه، وانه محاولة للالتفاف على قرارات مجلس الامن.

س / 394 : ما هو الاجراء الذي قام به وزير خارجية العراق بعد اعلان بوش وسكرتيره الصحفي ؟.
ج. ألقى كلمة العراق أمام الامم المتحدة يوم 19 / 9 / 2002 أشار فيها الى اتفاقه مع الأمين العام على اعادة المفتشين في اطار السعي لتنفيذ العراق والامم المتحدة التزاماتهما التي تضمن للعراق احترام سيادته وأمنه الوطني واستقلاله وحرمة أراضيه وترفع عن شعبه الحصار الظالم.

س / 395 : ما الذي تعنيه كلمة وزير خارجية العراق بعد القاء كلمته امام الامم المتحدة ؟.
ج. طلب مني الرئيس الشهيد صدام حسين القاء رسالته على الجمعية العامة للأمم المتحدة تضمنت عرضا لجوانب الازمة في علاقة الامم المتحدة بالعراق نتيجة هيمنة الولايات المتحدة على مجلس الامن .

س / 396 : ما هي نص رسالة الرئيس صدام حسين والتي القاها وزير خارجية العراق في الامم المتحدة ؟.
ج. نص الرسالة هي :
اولا . تريد الولايات المتحدة أن تدمر العراق من أجل أن تسيطر على نفط الشرق الأوسط وبالتالي تسيطر على سياسة العالم كله".أعلن
ثانيا . السيد الرئيس عدم إمتلاك العراق أسلحة محظورة بقوله : " ها أنا ذا أعلن أمامكم أن العراق خال تماما من جميع الأسلحة النووية والكيماوية والبيولوجية .
ثالثا . إذا كان أحد بينكم لا يزال يشعر بالقلق من إحتمال أن تكون الإختلاقات التي يعلنها المسؤولون الأمريكيون عن العراق صحيحة، فبلدنا على إستعداد لإستقبال من تختارونهم لتمثيل أي من بلدانكم من الخبراء العلميين ومن يصحبهم من السياسيين ليخبرونا بالأماكن والمنشآت العلمية والصناعية التي يرغبون في رؤيتها، لاسيما تلك التي إختلق المسؤولون الأمريكيون القصص الكاذبة عنها".

س / 397 : ما هو رد الناطق باسم البيت الابيض الامريكي بعد قراءة رسالة الرئيس صدام حسين ؟.
ج. رد الناطق باسم البيت الابيض ( آري فلايشر ) بتصريح غاضب قال فيه : ( إن قول العراق انه لايملك اسلحة نووية أو كيماوية أو جرثومية هو كلام كاذب برمته ) .

س / 398 : ما الذي نشرته صحيفة نيويورك بوست الاسبوعية بعد رد الناطق الرسمي للبيت الابيض الامريكي ؟.
ج. ظهرت في اليوم التالي صحيفة نيويورك بوست الأسبوعية وقد خصصت صحفتها الأولى برمتها للتهجم علي شخصيا باسلوب فج. فنشرت صورتي في أثناء القائي كلمة العراق بالجمعية العامة للأمم المتحدة وقد شوهتها ومدت أنفي تشبيها له بالطفل الكذاب بينوكيو في قصة الروائي الإيطالي كونومري، ومع الصورة كتبت عنوانا ضخما ( مانشيت ) من كلمتين ( كذاب كذاب ) وكتبت تحته تعليقا اتهمتني فيه بذكر تسعة أكاذيب في 17 دقيقة.

س / 399 : مالذي تعرض له د. ناجي صبري الحديثي بعد القاء كلمة الرئيس العراقي صدام حسين ؟.
ج. تعرضت للمضايقة والاستفزاز اثناء المغادرة من مطار جي أف كنيدي حيث أخضعوني للتفتيش البدني، بعد علمهم بهويتي، وبالرغم من حصانتي الدبلوماسية. وحصل استفزاز مماثل في مطار موسكو عند توجهي الى نيويورك على متن طائرة لشركة اطلنطا الاميركية، حينما تعمد موظفوها الأميركيون أن يفرغوا حقيبتي ويبعثروا محتوياتها على مصطبة الحقائب بعصبية واضحة.

س / 400 : من هم الذين طلبوا اللقاء بوزير خارجية العراق في نيويورك قبل موافقة العراق للسماح المفتشين بالعودة الى العراق ؟.
ج. قبل اتخاذنا قرار السماح بعودة المفتشين طلب عدد من وزراء الخارجية اللقاء بي في نيويورك. فالتقيت بالوزير الفرنسي دومينيك دوفيليبان والوزير الألماني يوشكا فيشر. وكلاهما ناشدني الموافقة على عودة المفتشين تنفيذا لقرارات مجلس الأمن. ثم التقيت في اليوم الثاني وزير خارجية كندا بناء على طلبه ووزيرة خارجية جنوب افريقيا السيدة زوما بناء على طلبي. ودار اللقاءان حول مسألة العراق.

س / 401 : كيف وصف د. ناجي صبري الحديث لقائه مع وزيرة خارجية اليابان ؟.
ج. ذهبت للقاء وزيرة خارجية اليابان السيدة يوريكو كاواجوجي بناء على طلبها، ووجدتها محاطة بعشرات المصورين اليابانيين. تصافحنا وابتسمت للكاميرات وجلسنا وإذا بها تبدأ حديثا متصلا بدون انقطاع وكأن شريطا مسجلا قد انفتح. فقالت : "إن الشعب الياباني قلق من أسلحة الدمار الشامل العراقية" ، ونحن نطالبكم بالامتثال لقرارات مجلس الأمن والتخلص من اسلحتكم النووية والأخرى.

س / 402 : ما هو رد وزير خارجية العراق د. ناجي صبري الحديثي لوزيرة خارجية اليابان ؟.
ج. قلت لها : أخشى أن تكوني قد أخطأتي العنوان، فنحن ليس لدينا أي اسلحة ". فاستمرت في الكلام : " قلت لها يا سعادة الوزيرة : " نحن لم نضربكم، اميركا هي التي ضربتكم بالقنابل النووية في الحرب العالمية الثانية". فواصلت بدون انقطاع وكأن شريطا مسجلا قد انفتح.

يتابع مع الجزء الثاني رجاءا ..
 





السبت ٦ رمضــان ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١١ / حـزيران / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ابو الضرغام العباسي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة