شبكة ذي قار
عـاجـل










س/ 1 : ما هي المناسبة التاريخية التي اطل من خلالها الرفيق المناضل المجاهد عزة إبراهيم الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي ؟.

ج. ذكرى ( 72 ) لمولد حزبُ البعث العربي الاشتراكي .

س/2 : ما هي الآية الكريمة التي بدأ بها الرفيق القائد عزة إبراهيم ؟.

ج. بسم الله الرحمن الرحيم ( نحن نقص عليك نبأهم بالحق أنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى ) صدق الله العظيم.

س/3 : من هم الذين خاطبهم الرفيق المناضل عزة إبراهيم الأمين العام للحزب في الذكرى ( 72 ) لمولد حزب البعث العربي الاشتراكي ؟.

ج. المناضلون المجاهدون في حزبنا حزب البعث العربي الاشتراكي ، والأشقاء والأصدقاء والحلفاء في العراق وفي وطننا العربي الكبير أحزاب ومنظمات وتيارات وشخصيات.

س/ 4 : ما الذي قاله الرفيق القائد عزة إبراهيم لجماهير امتنا العربية في هذه المناسبة التاريخية ؟.

ج. تمرُ علينا اليوم ذكرى عزيزةٌ ومجيدة، ذكرى مولد حزبُ البعث العربي الاشتراكي، ففي مثل هذا اليوم السابع من نيسان 1947 نهض فتيةٌ من أبناء العروبة، آمنوا بربهم فزادهم هدى ورشداً، يحملون على أكتافهم وفي قلوبهم هموم الأمة وآلامها ومعاناتها وآمالها، ويجسدون في نهوضهم العزوم إرادة الأمة وعزمها على الثورة على واقعها المتخلف المتردي الفاسد المريض.

س/ 5 : ما هي المناسبة التاريخية التي أشار لها الرفيق المناضل عزة إبراهيم في يوم مولد البعث المبارك ؟.

ج. في مثل هذا اليوم المبارك وقبل اثنان وسبعون عاماً أنعقد المؤتمر التأسيسي لحزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا العروبة، في سوريا الحبيبة، في دمشق التي ما زالت جراحها تنزف منذ عقودٍ عديدة لما فعل فيها أعداء العروبة الفرس الصفويون والامبريالية الأمريكية والامبريالية الروسية الجديدة والصهيونية العالمية، وكيانها المسخ في فلسطين .

س/6 : ما هي الأسس والأركان التي أشار لها الرفيق الأمين العام للحزب والتي وضعت في هذا المؤتمر المجيد ؟.

ج. لقد وضع هذا المؤتمر المجيد الأسس والأركان التي قام عليها البعث وهي : -

 اولا . وضع المبادئ والأهداف التي ولد من أجل تحقيقها.

ثانيا. لقد قام بنيان البعث على مبادئ الديمقراطية المركزية في ممارسة الأعضاء لحقوقهم بكل حرية وايجابية، وبوعي عالي واحترام للعلاقات الحزبية .

ثالثا . انتخاب قيادات الحزب من مؤتمراته وبالمركزية التي يتحقق فيها خضوع رأي الأقلية لرأي الأغلبية وخضوع القيادات الدنيا للقيادات العليا .

رابعا . بنيان البعث على أسس القيادة الجماعية .

خامسا. النقد الايجابي الهادف البناء والنقد الذاتي الصادق المخلص لتطهير النفس الأمارة بالسوء وإعلاء شأنها .

سادسا . مبادئ النسغ الصاعد من قواعد الحزب وجماهيره إلى قياداته العليا، ثم النسغ النازل من قياداته العليا إلى قواعده وجماهيره .

سابعا . تكون قواعد الحزب شريكٌ أساسي في صنع قراراته وتوجيهاته ومواقفه وصياغة برامجه النضالية وخططه الإستراتيجية .

ثامنا . وضع البعث حقوقاً لأعضائه متساوية ووضع لهم واجبات كلٌ من موقعه الحزبي في سلم الدرجات الحزبية ومستوى مسؤوليته في الحزب في مسيرته النضالية .

تاسعا . وضع صلاحيات متدرجة لقياداته ومؤسساته ومناضليه .

عاشرا . وضع مجموعة القيم والمبادئ والمُثل التربوية والأخلاقية لإعادة صياغة مناضليه، بما يرفعهم إلى مستوى تأدية مهامهم التاريخية الرسالية الإنسانية ، في بناء وإعداد الطليعة العربية الثورية لقيادة ثورة الأمة الكبرى وكفاحها المجيد، لتحقيق أهدافها الكبرى في الوحدة والحرية والاشتراكية وتحقيق مجتمعها العربي الديمقراطي الحر الموحد الرسالي الإنساني .

س/ 7 : ما هي المبادئ والأهداف التي ذكرها الرفيق المناضل عزة إبراهيم في خطابه الميمون لولادة البعث ؟.

ج. المبادئ والأهداف التي ولد البعث من أجل تحقيقها وترسيخها هي :

أولا . أن حزب البعث العربي الاشتراكي حزب قومي عربي يعتبر القومية العربية حقٌ مقدس للعرب في كل القوانين والشرائع والمواثيق الأرضية والسماوية بعروبتهم وقوميتهم يتعارفون وبعروبتهم وبقوميتهم يتحابون ويتوادون ويتواصلون، وتحت راية عروبتهم وقوميتهم يناضلون ويقاتلون أعدائهم أعداء الله وأعداء الإنسانية لتحقيق أهدافهم.

ثانيا. من مبادئ البعث أن اللغة العربية المباركة التي جعلها الله سبحانه لغة أهل الجنة ولغة آدم أبو البشر ولغة رسالته الخالدة الخاتمة القرآن الكريم والدين الإسلامي الحنيف هي حقٌ مقدس باركته وأيدته وحمته كل قوانين وشرائع ومواثيق الأرض والسماء وهي من أقدم وأكرم وأعز اللغات وأغناها وأوسعها على الإطلاق.

ثالثا . من مبادئ البعث إن الوطن العربي الممتد ما بين جبال طوروس وجبال بشتكويه والخليج العربي والبحر العربي وجبال الحبشة والصحراء الكبرى والمحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط هو حق مقدس للأمة العربية أقرته وباركته كل شرائع وقوانين ومواثيق السماء والأرض .

رابعا . الوطن العربي لدى البعث يمثل وحدة سياسية واقتصادية وجغرافية وتاريخية وحضارية لا تتجزأ .

خامسا . الوطن العربي عند البعث هو وطن العرب وحدهم ولهم وحدهم حق التصرف بشؤونه وثرواته وأعماره وتطويره وحفظ سيادته واستقلاله وحريته، سادسا . البعث يؤمن بما أن الأمة العربية قد خصها الجليل سبحانه بمزايا وصفات وسمات خاصة ظهرت عبر تاريخها الطويل في بناء حضاراتها تجعلها على الدوام قادرة على الإبداع والنهوض والتجدد والانبعاث فجعلها الله سبحانه خير أمة أخرجت للناس لكي تحمل رسالات السماء الى الأرض وتقود مسيرة الإصلاح والتغيير والتجديد، فهي امة ذات رسالة خالدة تهدف إلى تجديد الحياة وتطويرها وتطهيرها من فساد المفسدين ولإسعاد البشر على ظهر الأرض وتحقيق الأهداف الإنسانية المشتركة بين الأمم والشعوب .

سابعا . أن مبدأها أي مبدأ الأمة العربية الذي تُرتكز عليه في نظرتها للإنسان والإنسانية على الأرض هو ما جاء في رسالتها الخالدة في قوله تعالى ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) أي أن خيركم هو أكثركم نفعاً وعطاء وخدمة للإنسان والإنسانية فحزب البعث يجسد هذه السمات والميزات والقدرات والقيم، التي منحها الله سبحانه للأمة العربية يجسدها في عقيدته ومبادئه وأهدافه ومنظومة أخلاقه فهو يمثل جوهر الأمة العربية وروحها، وهو المرآة التي تُرى فيها الأمة العربية على حقيقتها

ثامنا : من مبادئ البعث التي يتصف بها ويجسدها في مسيرته وعقيدته، انه حزب ثوري انقلابي، فثورته وانقلابه على واقع الأمة المتخلف المتهرئ الفاسد المريض لقلبه وقلعه من جذوره وبناء المجتمع الجديد المجتمع المؤمن المجتمع الديمقراطي الإنساني الحر الموحد الناهض نحو تحقيق أهداف الأمة في الوحدة والحرية والاشتراكية.

تاسعا . من مبادئ البعث أنه شعبي الشعب غايته الشريفة المقدسة ووسيلته الحاسمة في التغيير والتجديد والتقدم والبناء والتحضر .

عاشرا . الشعب عند البعث هو صاحب السلطة المطلقة واليه ترجع الأمور كلها في تقرير مصيره وتحقيق مستقبله والشعب عند البعث هو الحاضنة القوية الأمينة الحميمة لعقيدته ومبادئه وأهدافه ومسيرته النضالية ، ولذلك أقترن وجود البعث بوجود الأمة خالداً بخلودها وخلود رسالتها .

احد عشر . الشعب عند البعث هو العمق الاستراتيجي والاحتياطي السوقي الذي لا ينضب للبعث ومسيرته النضالية الجهادية.

اثنا عشر . من مبادئ البعث أنه حزب اشتراكي يؤمن أن الاشتراكية العربية وطريقها الخاص الملائم لظروف المجتمع العربي وتقاليده وأعرافه وحاجاته تمثل الحل الأصوب والأمثل والأسرع لنهضة الأمة وتطورها وتقدمها وتحضرها.

ثلاث عشر : من مبادئ البعث المقدسة الإيمان بالله الواحد الأحد، فالبعثي المناضل المجاهد هو بأشد الحاجة للإيمان بالله الواحد الأحد لكي يرتقي إلى مستوى مسؤوليته الجهادية والى دوره الرسالي الإنساني في الحياة فينتصر بأذن الله ومدده وعونه.

أربعة عشر : البعث انه وحدوي فأنه يؤمن إيمان مطلق إن الوحدة العربية هي حقٌ من حقوق الأمة المقدسة وهي قدر الأمة فيها يُصان شرف الأمة ويتحقق عزها ومجدها ورفعتها مثلما هي حق لكل أمم الأرض وهي هدف البعث الأول والأسمى والأعز، لقد أكد على وحدتها الجليل جل جلاله فقال ( أن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فأعبدون ) . وقال جل جلاله ( وإن هذه أمتكم أمةٌ واحدة وأنا ربكم فأتقون ) فهي أمة واحدة ذات رسالةٍ خالدة.

خمسة عشر : انه حزب قومي عربي أنساني، يؤمن أن الإنسانية بأممها وشعوبها هي مجموع بشري وأنساني متكامل متضامن في أهدافه وتطلعاته وفي أدائه وعطائه مشترك بل متوحد في أغلب مفردات قيمه ومبادئه وثقافاته، فالعرب جزء لا يتجزأ من الإنسانية يتغذون وينهلون من عطائها أي عطاء الإنسانية ويفيضون عليها أي على الإنسانية من عطائهم وإبداعهم ويغذونها.

س/ 8 : كيف وصف الرفيق المناضل عزة إبراهيم إيمان البعث ؟.

ج. إن إيمان البعث ليس إيمانا تقليدياً أعمى موروث من الإباء والأجداد فحسب وإنما هو قائم على الوعي والعلم والمعرفة ومكتسب بالجهاد الأكبر وبالتضحيات الأوسع فهو ثمرة نضالنا وكفاحنا وجهادنا.

س/ 9 : ما هو الوصف الدقيق للرفيق القائد عزة إبراهيم للطغاة الظلمة سفاكي الدماء من امبرياليين وصهاينة وصفويين ؟.

ج. البعث يؤمن أن كل ما فعله الطغاة الظلمة سفاكي الدماء من امبرياليين واستعماريين وصهاينة وصفو يون وحكام طغاة لا علاقة له بالإنسانية بل هو ضد الإنسانية وقيمها ومثلها ومبادئها يقاتلهم البعث بكل الوسائل المتاحة.

س /10 : كيف وصف الرفيق المناضل إيمان الأمة العربية وحزب البعث العربي الاشتراكي ؟. 

ج. تؤمن الأمة العربية وحزبها حزب البعث العربي الاشتراكي أن خير الناس أكثر الناس خدمة ونفعاً للإنسانية وحريتها وتقدمها وسعادتها ولو كان من أقصى مغرب الأرض أو من أقصى مشارقها، لقد تميزت أمتنا على الأمم بإنسانيتها وبعطائها للإنسان والإنسانية وقد تميز حزبنا على أحزاب الأمم بإنسانيته.

 يتبع رجاءً ..





الاحد ٩ شعبــان ١٤٤٠ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٤ / نيســان / ٢٠١٩ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب أبو الضرغام العباسي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة