شبكة ذي قار
عـاجـل










۞ العهد العثماني الذي ترك لنا ارث التخلف والامية والاقطاع الطبيعي.
۞ الاستعمار الفرنسي الذي اسسس لنا لحكم الطوائف .. ١٦ طائفة تحكم لبنان؟!
۞ عصر حكم الطوائف المستقلة ببلد اسمه لبنان.
۞ الاسلام السياسي ولقائه مع الطوائف بلبنان
۞ ثورة شعب لبنان من اجل انهاء عصر الطوائف وبناء الدولة الوطنية.

العهد العثماني
لبنان النظام ، منذ تكوينه على ايام المتصرفية ، للقرن التاسع عشر ،على قاعدة الطائفية ، بعد حرب الفتنة بين الدروز والمسيحية سنة ١٨٦٠ ، كان اجهاض لثورة الفلاحين بقيادة طانيوس شاهين والحفاظ على الاقطاع الطبيعي على رقاب الفلاحين والفقراء من جبل لبنان والمنطقة باكملها مسيحيين ومسلمين ؟! وكان لثورة طانيوس شاهين ونجاحها بكسروان صدى بالمناطق الاخرة عند الفلاحين والفقراء من بلاد الشام حتى وصلت الى الجنوب والى الشمال ..

فما كان من الاقطاع المدعوم من السفارات الاجنبية : سفارة فرنسا للاقطاع الماروني والسفارة الانكليزية للاقطاع الدرزي , , كما كانت دولة بني عثمان ، النظام الاقطاعي بعينه ، لابد من ان تدعم وتحافظ على اقطاعييها ، الذين يكونون عضد الدولة العثمانية المريضة، وكان للغرب هدف للحفاظ على نظام الاقطاع المنتشر بدولة بني عثمان، للحفاظ على تخلفها وامية الشعوب التي تسيطر عليها ، لينقض الغرب عليها بالوقت المناسب وكان ذلك بالحرب العالمية الاولى؟؟! مع العلم ثورة الفرنسيين بالقرن السابع عشر ،قضت على نظام الاقطاع باوروبا باكملها ، حيث رافق هذه الثورة ثورة صناعية جعل من البرجوزية الوطنية تقود المجتمعات باوروبا باكملها ، بينما بلاد العرب والمسلمين بقيت تنام بحضن النظام الاقطاعي الطبيعي والديني والسياسي الى يومنا هذا وبدعم من الغرب الامبريالي ؟! ولبنان النموذج لهذا النظام الهجين العفن الجاسم على رقاب اللبنانيين ..

واتت ثورة شعوب ايران الذي ركبها خميني ليكون الحامي ، لهذا النظام الطوائفي بلبنان ، الذي يعبر عن تطلعات ملالي ايران ، من اجل احياء الامبرطورية الفارسية بجلباب شيعي يضم المنطقة باكملها؟!

عهد الاستحمار الفرنسي
وتحت الانتداب الفرنسي بعد الحرب الاولى واستيلاء فرنسا وانكلترا الاستعمارتين على المنطقة ، ُكوّن لبنان الكبير ووضع له دستور هو دستور الجمهورية الخامسة للثورة الفرنسية ، اي دستور علماني ولكن التطبيق على الارض تركوه الفرنسيين للعرف بتوزيع البلد على الطوائف حصص حسب كل طائفة وقوتها ؟! ومحظيتها عند المستعمرين الجدد؟!

لبنان الذي تأسس على اساس بلد ديمقراطي ،، كانت الديمقرطية فيه تولّد كل ١٠ سنوات تقريباً حرب اهلية ؟! اي مسمار جحا للاستعمار الفرنسي مثبت بجدار هذا النظام ، كلما اقتضت الحاجة للتدخل الغربي ، يأتي ليتفقد مسماره المغروس بنعش هذا النظام ، كما كانوا يفعلون مع دولة بني عثمان المحتضرة ؟!ّ

لان النظام اللبناني، هو اقطاعي طبيعي وديني طوائفي، مرتبط بالغرب وهذه الطبقة الحاكمة من الطوائف والاقطاع ، متفاهمة فيما بينها على سرقة البلد وتهريبها الى الخارج ؟!

مرحلة النهوض الوطني العربي التحرري
كان لبنان الشعب فاعل ومتفاعل مع الوضع العربي التحرري لذلك قامت ثورة ال ١٩٥٨ ضد سطوة حلف بغداد على المنطقة ، الذي تديره القوى الغربية ، لافشال مشروع النهضوي الوحدوي ، الذي قاده المرحوم جمال عبد الناصر بالتعاون مع قوى التحرر العربي وعلى راسها حزب البعث.

مع نمو حركة التحرر العربي وظهور الكفاح المسلح من اجل تحرير فلسطين ، خطى المجتمع اللبناني خطوات جبارة الى الامام واحتضن الثورة الفلسطينية والعمل الفدائي المنطلق من لبنان ، من اجل تحرير فلسطين، وباقرار من الدولة اللبنانية ، وكانت بيروت معقل ومنبر لحركة التحرر العربي ، واصبح الشعب اللبناني قاب قوسين او ادني من نزع الطائفية من فكره السياسي، بالرغم النظام العرفي المطبق ، التي تقوده القوى الحاكمة هو نظام ديني - طائفي و اقطاعي متخلف جداً ؟!

القوى الامبريالية بحالة تراجع امام حركة التحرر العربية بالتحالف مع قوى التحرر العالمية وعلى راسها الاتحاد السوفياتي ، وقد حققت حركة التحرر العربي تقدم ونهوض بمعظم الاقطار العربية وخاصة بعد نجاح ثورة الجزائر ودحر الاستعمار الفرنسي المزمن من قرن ونيف بالجزائر ،.
وثورة العراق الظافرة التي اممت البترول وبنت قاعدة صناعية وانهت الامية من ارض الرافدين ، ارض الابجدية الاؤلى.

اعاد الغرب حساباته امام نجاح حركة التحرر العربي واصبحت هذه الحركة وجها لوجه مع الصهيونية المغتصبة لفلسطين ..

واصبح العمل الفدائي يهدد الوجود الامبريالي بالمنطقة باكملها وخاصة على انظمة التخلف والرجعية المرتبطة بالغرب بالمنطقة باكملها ..

مرحلة قدوم الاسلام السياسي
فتحركت هذه الاتظمة بوحي من القوى الغربية ، فارسل شاه ايران الشيخ موسى الصدر بمهمة خاصة الى لبنان وأُكمل بدعم له من النظام الطائفي بلبنان ، انشاء المجلس الاعلى للطائفة الشيعية واكتمل السياج الحامي للنظام الطائفي بلبنان ..

وكان لبنان بذلك الوقت بحالة نهوض تحرري وطني عروبي ، يحتضن الثورة الفلسطينية ، ويحاول الشعب اللبناني التخلص من النظام الاقطاعي الطوائفي ، وكان لا بد من اشعال لبنان بحرب اهلية ، لايقاف هذا النهوض الحضاري ، فكانت مجزرة الباص بعين الرمانة ، التي قام بها اليمين اللبناني الانعزالي ، لشد الجماهير الى بيت الطاعة الطائفي ، تكملة لمهمة موسى الصدر ، رسول الشاه و شرطي الغرب بالمنطقة ؟! وكما دخل موسى الصدر لبنان ، خرج منه ولم يعد ، كأي رجل ارسل بمهمة لقوى استعمارية ، لبلد من البلدان العالم الثالث.

وقميصه مازال معلق على رايات القوى الطائفية ؟! حركة امل وحزب الله اللبناني.

برنامج الغرب ، بتحريك رجال الدين للوقوف بوجه حركة التحرر العربي ، كان ارسال موسى الصدر من قِبل شاه ايران الى لبنان ، ..

ما هي الا خطوة اولى يتبعها خطوات من اجل تسليم المنطقة للاسلام السياسي ، حتى يعيث بها دمارا وتفتيتاً وتقسيمها الى ٧٣ فرقة متناحرة من اجل الجنة ، ومعظمها ذاهبة الى الجحيم ،ما عدى واحدة هي الناجية و الذاهبة الى الجنة ..

ولكن لانعرف اي جنة جنة الامبريالية الغربية ام جنة الصهيونية ؟!

وقد فشلت الحركة الوطنية اللبنانية ومعها الثورة الفلسطينية ، بمعركتهم بلبنان ضد نظام الطوائف واسرائيل، وتحول نهوض الشعب اللبناني التحرري الى حرب اهلية بين الطوائف ..

وارجعوا الشعب الى المربع الاول من تموضعه بمزارع الطوائف وامرائها ؟! وكان الخطأ الاستراتيجي ، التي وقعت به الحركة الوطنية اللبنانية ، الرد على مجزرة باص عين الرمانة ، بالكفاح المسلح لاسقاط النظام الطائفي وكأن لبنان محتل من دولة اجنبية.

والخطأ الثاني : انفلاش العمل الفدائي الفسطيني وكوّن دولة داخل لبنان .

كما هو فاعل حزب الله بلبنان حاليا؟!
وبذلك نجحت القوى الطائفية مع اسرائيل والقوى الغربية ومعهم النظام السوري "دولة قرداحة المخابراتية " بالقضاء على الحركة الوطنية اللبنانية واخراج المقاومة الفلسطينية الى التشرد بالجهات الاربعة ..

لاكمال مهمة موسى الصدر بعد اختفائه بشكل دراماتيكي ، كان برنامج دول الغرب الامبريالي يتابع خطواته ، بظهور بن لادن ، قائد لتحرير افغانستان من الوجود السوفياتي ..

بمعية الاجهزة الغربية والخليجية وعلى راسهم جهاز ال سي.أي.إي الامريكي .

وتبعه اعتلاء خميني موجة الثورة بايران ووصوله الى طهران ، على اجنحة الغرب الاستعماري _ طائرة فرنسية _ قادمة من باريس معقل الاستعمار الغربي؟؟؟؟؟؟

مرحلة عودة الاحتلال الغربي للدول العربية بمساعدة الاسلام السياسي
استطاع ابن لادن مع حركة طالبان ودعم الغرب الامبريالي باخراج السوفيات من افغانستان ..

وكان السوفيات على مشارف الوفاة اي النظام السوفياتي مريض وبكومة لا نعرف متى تتوفاه الا قدار الدولية ؟! فكانت حرب الخليج الثانية التي خاضها العراق ضد الغرب ، ووقف الاتحاد السوفياتي مرتبك بل متواطيء مع الغرب ضد العراق ؟؟!

اما خميني طهران ، الذي كانت مهمته انهاء تجربة حزب البعث بالعراق الناجحة، التي كانت الطليعة بتحرير العرب من الغرب ومشاريعهم وخاصة بفلسطين،فتجرع السم الزعاف واوقف حرب ضروس فرضها على العراق اكلت الاخضر واليابس؟! دامت ٨ سنوات ،الغرب واسرائيل يمدون خميني بكل وسائل الاستمرار من اجل تحطيم العراق واحتلاله.

خرج العراق منتصرا من هذه الحرب التي خطط لها الغرب ،وبقوة اكبر لمتابعة مسيرة التحرر والارتقاء ولكن ما عجزت عنه ايران اكمله الاخوة الجيران ؟!

واصبحت اسرائيل مكشوفة ولا يعول عليها للامساك بالمنطقة ، فاتى الغرب بارمادته وجحافله واحتل العراق وكان الدالول للغرب ، ابا ريغال جيوش الغرب ايران الملالي ودخل ملالي ايران العراق مع الاحتلال الغربي للعراق ، ككلاب حراسة لجنود الاحتلال الغربي ..

من اجل قتل علماء العراق والعراقيين المقاوميين للاحتلال بمعاونة الموساد وال سي آي اي اي قوات الاحتلال.

الشاطر حسن و ال ٤٤ الف فاسد و حرامي ..وجاسوس؟!

التقاء المشروع الفارسي مع مشروع الشرق الاوسط الكبير ،كان لا بد له من منظمات من داخل الاقطار العربية تحارب بالنيابة عن القوى المستعمرة للمنطقة،بعد ان تراجعت القوى الاستعمارية، امام المد التحرري العربي ، ووقفت حركة التحرر العربي بوجه الكيان الغاصب لفلسطين وجعلته محاصر ، وبحالة حرب دائمة مع الدول المحيطة به وحتى البعيدة العربية، الان بفضل ملالي ايران واذرعها بالمنطقة ، انتقل الصراع لداخل الاقطار العربية، ومن هذه الاذرع القوية حزب الله بلبنان ..

والتوت الاعناق بدل التوجه نحو فلسطين ، كان لا مفر من الوقوف بوجه الرياح الصفراء القادمة من الشرق ومعها الفتن الداخلية بكل قطر عربي ؟!

اصبحت الحروب داخلية ومدعومة من الفرس والامريكان اي الغرب من أجل تفتيت المنطقة ، ليسهل السيطرةعليها من قبل المشروع الشرق الاوسط الكبير المرتكز على ثلاثة قواعد :

١ - القاعدة الاولى : : اسرائيل ، المشروع الصهيوني المغتصب لفلسطين
٢ - القاعدة الثانية : : ايران والمشروع الصفوي الشيعي واحياء دولة العبودية لكسرى.
٣ - القاعدة الثالثة : : تركيا ومشروعها احياء سلطنة بني عثمان على انقاض الدول العربية وعودة الاقطاعي الطبيعي والديني.

وكل هذه القواعد لحماية الكيان الصهيوني المغتصب لفلسطين.

وحزب الشاطر حسن هو من جنود هذا المشروع الكبير للشرق الاوسط ،وقاموا بتأهيله عندما وقف بوجه الاجتياح الاسرئيلي لجنوب لبنان عام ٢٠٠٦ بعد ان خطف بعض الجنود الاسرائليين ، بايحاء من ايران من اجل الضغط على امريكا ، بالمفاوضات التي تجري بين الجانبين ،، من اجل ايقاف البرنامج النووي الايراني ، مقابله اطلاق يد ايران بالمنطقة لتعيث فسادا وفتن طائفية ؟!؟ وهذا يساعد الامريكان بالسيطرة على المنطقة وتفتيتها واقامة مشيخات ودويلات تابعة او خاضعة للكيان الصهيوني.

اما خروج الاحتلال الاسرائيلي من الجنوب اللبناني ، قبل حرب ٢٠٠٦ ، كان ضمن اتفاق بين اسرائيل وحزب الله برعاية المانية ، يتكفل حزب الله بحماية حدود العدو الاسرائيلي من الشمال ، لحدود فلسطين التاريخية.

ومن اولى مهام حزب الله هو حماية النظام الطائفي بلبنان ، هذه هي المهمة الاساسية التي اوكلت له ، عند انشائه ، حماية النظام الطائفي بلبنان الامثل لنسخه للدول العربية لتمزيقها وفنائها ، ..

ونجدة النظام السوري الذي يقوم على نفس المبدأ ، ولو لم يعلن عن ذلك صراحة ، الفعل على الارض هو الجواب ؟!؟وو ضع سوريا الحالي برهان على ما نقول.؟!؟

شعب لبنان الذي كان عبر التاريخ ينتفض من اجل حريته وكرامته ، كانت القوى المسيطرة من الاقطاع الطبيعي والديني ، اما تستنجد بالخارج او تحويل ثورة الشعب الى فتن طائفية ، منذ ثورة طانيوس شاهين بكسروان ضد الاقطاع الماروني والدرزي، الى ثورة ١٩٥٨ ضد حلف بغداد ، الى ثورة ١٩٧٥ لانهاء النظام الطائفي ودعم المقاومة الفلسطينية من اجل تحرير فلسطين، والان ثورة الجوع والانهيار الاقنصادي ، بعد ان سرقوا حكام لبنان خزينة لبنان وهربوها الى الخارج ووضعوا شعب لبنان تحت طائلة الديون الخارجية التي بلغت ١٠٠ مليار دولار .

اي ٢٥ الف دولار على كل انسان لبناني وهو يطل على الحياة بدون ان يكون له ضلع بهذه الحياة ؟!

الشعب اللبناني يخرج ليعلن حريته من عبودية الطوائف
منذ اكثر من ٤ سنوات والحركة الوطنية اللبنانية وعلى راسها حزب البعث ،تخوض حراك مستمر من اجل تثوير الشعب اللبناني من اجل النهوض للمطالبة بحقوقه المغتصَبة , من قبل امراء الطوائف الحاكمة والتي يترأسها حزب الله ، بقوته العسكرية ، باسم مقاومة العدو الصهيوني وهو حاليا يقاتل بسوريا تحت راية الطائفية ضد شعب سوريا الثائر ؟!؟

الشاطر حسن وحزبه ليس بسوريا يقاتل لحماية نظام الاسد فقط، بل بالعراق قاتل الى جانب الامريكان والان يقتل المتظاهرين من العراقيين الممطالبين بحقوقهم ، وكذلك يحارب باليمن مع بقايا عفن الامام احمد امام اليمن الذي حافظ على تخلف ونجهيل شعب اليمن قرون من الزمن، قضت عليه ثورة ٢٦ ايلول ١٩٦٢ ثورة اليمن الاولى ، فارادوا ملالي طهران اخراجه من القبر ، ليحكم من جديد اليمن ..

يا لبؤس هذا الزمن الاغبر الذي بلانا بالاسلام السياسي الامريكي؟
الشاطر حسن وحزبه اصبح ذراع اقليمية تشتغل بخدمة المشروع الامريكي للمنطقة
ويمسك بالحكومة اللبنانية والنظام الطوائفي كحامي له ، ومقرر لسياسته.

الان يحكمنا بلبنان حزب الله وعلى راسه حسن نصرالله هو من يختار رئيس الجمهورية وهو من يحدد رئيس الحكومة الخ ..

التابع والمنفذ لاوامر ا لملالي بايران، الذين يعملون ضمن المشروع الامريكي للمنطقة؟!

لذلك وقف بوجه ثورة الشعب اللبناني المطالب بحقوقه المهدورة وهدد وتوعد المنتفضين على الظلم وسرقة الوطن ، بالويل وعظائم الامور والنزول للشارع بملايينه البالونية.

كما ارسل صبيانه مع حرامية حركة امل ..

لحرق خيم المعتصمين وضرب وتشتيت المتظاهرين ؟! ما بدأه موسى الصدر الايراني يكمله حسن نصرالله التابع لإيران ..؟؟!! اي الشاطر حسن.

لقد خرج شعب لبنان من الغيتو للطوائف ، من النهر الكبير بالشمال حتى حدود فلسطين ومن البحر الى جبال لبنان الشرقية ، معلنا رفضه للنظام الطوائف والمطالبة ببناء الدولة الوطنية ..

قد تستغرق التحولات سنين ، المهم خرج شعب لبنان من عبودية الطوائف الى الانتماء الوطني للبنان وليس للطائفة.

عاش شعب لبنان وعاشت ثورته المنتصرة بتضحيات ابنائه.





السبت ٢٤ ربيع الثاني ١٤٤١ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢١ / كانون الاول / ٢٠١٩ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب المهندس محمد حسين الحاج حسن نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة