شبكة ذي قار
عـاجـل










المنصة الشبابية

 

انطلاقاً من حقيقة أن الشباب هم صناع الحاضر العربي وجوهر قوته وحيويته وهم قادة مستقبله، فقد تم تأسيس هذه المنصة الشبابية لتكون باباً جديداً من أبواب النشر لمكتب الثقافة والإعلام القومي لتطل على الشباب العربي من خلال مناقشة شؤونه وطرح قضاياه الراهنة والتعبير عن تطلعاته المستقبلية.

وهي مخصصة حصرياً لنشر كتابات الشباب وابداعاتهم في المجالات الفكرية والثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والإعلامية وذلك لتعميق مساهمتهم في الدفاع عن قضايا أمتنا العربية وصناعة مستقبلها. كذلك فان المنصة تعنى بمتابعه ما يصدر من موضوعات ثقافية وإعلامية وفنية في وسائل الإعلام العربية ودول المهجر والتي لها علاقة بقضايا الشباب في الوطن العربي، وترجمة ونشر ما يخدم منها في مواجهة تحديات الأمة وتحقيق نهضتها الحضارية الشاملة.

 

 

دروب الحقيقة

شكراً للفريق المغربي الفرح الموشح الحزن

الأستاذ أحمد مختار - السودان

(1)

         شكرا لنسور الأطلسي، على نشرهم اليوم، موجة ملونة من الفرح طفت فوق محيط الأحزان من المحيط إلى الخليج العربي.

         شكرا لفريق المغرب وهو يرش بماء الورد والحب والأمل والوحدة، على قبر محمد الطوبي.

         شكراً للمغاربة، وهم يهدوننا فرحاً فياضاً، باسم الرياضة، وكرة القدم، للمساكين والفقراء والمعذبين والكادحين في أطراف مدن الملح.

 

(2)

أثبت المغرب اليوم، حقيقة الوحدة العربية، رغم أنف الحكام والاحتلال والاستعمار والحواجز وجوازات السفر والعسسة في المطارات وعلى الحدود والمنافذ.

لم يعد فريق المغرب خلال الفترة المتبقية من عمر كأس العالم، فريقا مغربيا، بل هو فريق كل العرب.

 

(3)

 نتذكر اليوم مليكة الجامح العربي المشاكِس الذي قال:

 أحترف الحب أنى حللتُ..

تصاحبني طعنة من هنا..

وطعنة من هناك..

أحب الجزائر جهراً..

 حين صار قتيل سواك..

 وأحب كل شهيد..

 أتاح لي العيش حتى أراك..

 

تسهر اليوم على قمر أحزانها الصبايا في كل البلاد العربية، المجروحة الكبرياء، في بابل وبغداد ونينوى الخضراء، وفي ضفاف بيروت وملتقى النيلين في الخرطوم، وفي دمشق وحلب والقاهرة، وستحلق أسراب طيور النورس على شواطئ البحرين وليبيا وفلسطين والاسكندرية وجدة، ونواكشوط، ويعانق الشعراء الملهمون محبوباتهم خلف الغمام، محمد الطوبي من المغرب، سيشد الرحال على ضوء القمر، إلى الجزائر، وهو يردد:

وزعتني في دفتر الصفصاف ثم رحلت عني..

ونسيت أغنية الخريف ونسيت أني..

 

(4)

هل تستطيع كرة القدم أن تغسل أحزان العمر من نفوس الجماهير العربية المتعبة بعروبتِها وبحكّامها وقيودها؟

كانت مباراة المغرب والبرتقال، ليست في كرة القدم، بل كانت معركة نفسية وذهنية، ليس للاعبين داخل الميدان الأخضر، بل للجماهير العربية التي حبست أنفاسها، ومزقت أعصابها، وهي تستحضر الماضي والحاضر والمستقبل، وتتساءل:

 كيف تنظم دولة عربية كأس العالم ولأول مرة ؟، الشعب العربي في كل أقطاره يتفرج على مهارات وإبداعات الفرق الأوربية على مدى عقود.

مؤلمة هي الحقيقة، ومفرحة هي المستديرة وحظوظها.

 

اليوم يدخل القطر المغربي التاريخ، من بوابات كرة القدم، ويَهزِمُ الانفصاليين في الصحراء، والشعوبيين في العراق وسوريا واليمن وليبيا، وهو يشعل مهرجانات الفرح العفوي، في كل عواصم الوطن العربي والعالم الاسلامي، والقارة الإفريقية، وإن لم يدم طويلا، كما عودتنا الحياة هنا، فشلالات الدم البريء ما زالت تخضب الشوارع والأزقة والميادين والبيوت، في أكثر من ساحة عربية، والظلم يعرش فوق سمائها بالسنين، والفقر والبطالة، جعلت شبابنا معلقا بالميادين والفرق والأندية الأوربية، التي سحرت عقولهم، بالنظام والنظافة والاتقان والمهارات وإبهار الصور والألوان.

 صحيح أن الفرح لن يدوم طويلاً، لكن الثقة بالنفس ترسخت لتفتح ابواباً جديدة على المستقبل.

 

(5)

شكرا للفريق المغربي الذي رد لنا بعض من شذرات أرواحنا الشاردة في براري الغربة، وقاع المحيطات البارد.






الاثنين ١٨ جمادي الاولى ١٤٤٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٢ / كانون الاول / ٢٠٢٢ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب الأستاذ أحمد مختار - السودان نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة