شبكة ذي قار
عـاجـل










حزب البعث العربي الاشتراكي                       أمة عربية واحدة

القيادة القومية                                         ذات رسالة خالدة

مكتب الثقافة والإعلام القومي

 

 

سلسلة منجزات ثورة البعث

 

بمناسبة الذكرى السنوية لقيام ثورة السابع عشر من تموز المجيدة عام 1968، يسر مكتب الثقافة والإعلام القومي أن يقدم بهذه المناسبة العزيزة على قلوب العراقيين والعرب جميعاً سلسلة من المقالات التي تتناول بعض جوانب التحولات الجذرية التي أحدثتها الثورة والإنجازات العظيمة التي حققتها خلال قيادتها للحكم الوطني في العراق للفترة 1968 -2003م.

 

الحلقة السابعة عشرة

سلسلة منجزات ثورة البعث

الحملة الوطنية الشاملة لمحو الأمية الإلزامي

أ.د.مسارع حسن الراوي

رئيس الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار سابقا

            

 

التاريخ خير معلم وخير حكم منصف في تدوين الأحداث والشخصيات

 

الحدث: الحملة الوطنية الشاملة لمحو الأمية الإلزامي في العراق سنة 1978

نعم إنه حدث ناصع في تاريخ العراق، حدث مميز قام به العراق كله، حكومة وشعبا، من الشعب وللشعب، نحو الحرية والكرامة،

حيث تمت المباشرة بها بتشريع قانون الحملة الوطنية الشاملة لمحو الامية الالزامي رقم (92) لسنة 1978 والذي نصت المادة الاولى منه على :

اولاً – كل مواطن تجاوز الخامسة عشرة ولم يتعد الخامسة والاربعين سنة من العمر ولا يعرف القراءة والكتابة ولم يصل الى المستوى الحضاري يعتبر امياً لأغراض هذا القانون.

ثانياً – ويقصد بالمستوى الحضاري ان يملك الفرد مهارات القراءة والكتابة والحساب على ان تكون هذه المهارات وسيلة لتطوير مهنته ورفع مستوى حياته ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً في سياق المعاصرة من ناحية ولتمكينه من ممارسة حقوق المواطنة والتزاماتها بالاشتراك في صنع القرارات واداء الواجبات العامة من ناحية اخرى وان تكون هذه المعرفة متصلة ونامية وذلك بربطها بحركة المجتمع واهداف الامة العربية في الوحدة والحرية والاشتراكية.

هذا وقد تم بموجب المادة 2 من هذا القانون تاسيس مجلس باسم (المجلس الاعلى للحملة الوطنية الشاملة لمحو الامية الالزامي) و مقره مدينة بغداد ويرتبط بوزير التربية. و يتمتع المجلس الاعلى بشخصية معنوية وباستقلال مالي واداري.

وقد تالف المجلس الاعلى على الوجه الآتي:

آ – وزير التربية – رئيساً.

ب – وكيل وزارة التربية لشؤون محو الامية – نائباً للرئيس.

جـ – الامين العام لادارة التربية والتعليم العالي في منطقة الحكم الذاتي – عضواً,

د – ممثل عن كل من اطراف الجبهة الوطنية والقومية التقدمية – عضواً.

هـ – وكيل او وكلاء وزارة التربية – عضوا.

و – وكيل وزارة الداخلية للادارة المحلية – عضواً.

ز – ممثل عن كل من وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والاعلام والثقافة والفنون والتخطيط بدرجة وكيل وزارة – عضواً.

ح – ممثل وزارة الدفاع – عضواً.

ط – ممثل قوى الامن الداخلي – عضواً.

ي – رئيس المؤسسة العامة للتثقيف والارشاد الفلاحي – عضواً.

ك – رئيس مؤسسة الثقافة العمالية – عضواً.

ل – المديرون العامون للتخطيط التربوي للتعليم الابتدائي ورياض الاطفال للاشراف التربوي للمناهج والوسائل التعليمية للاعداد والتدريب، المدير العام للدائرة الفنية، المدير العام للدائرة الادارية من الجهاز التنفيذي للحميلة الوطنية الشاملة لمحو الامية الالزامي – عضواً.

م – ممثل عن كل من الاتحاد العام لنقابات العمال والاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية والاتحاد العام لشباب العراق والاتحاد الوطني لطلبة العراق والاتحاد العام لنساء العراق ونقابة المعلمين – عضواً.

 

وقد نصت المادة 3 من القانون على انه " يهدف المجلس الاعلى الى تنفيذ ما ورد في التقرير السياسي للمؤتمر القطري الثامن لحزب البعث العربي الاشتراكي فيما يتعلق بالقضاء على الامية في العراق عن طريق حملة وطنية شاملة يقودها حزب البعث العربي الاشتراكي وتشترك فيها المنظمات الشعبية والقوات المسلحة ومؤسسات الدولة المختصة".

وقد ترأس العمل الفعلي لهذا الحدث العملاق، واجتماعات المجلس وشؤونه رئيس جمهورية العراق المرحوم أحمد حسن البكر بنفسه واشرف على تفاصيل دعم الحملة وتنفيذها، و تلاه المرحوم وزير التربية.

وقد تشرف الجهاز العربي لمحو الأمية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم؛ أن يكون رئيسه عضوا في هذا المجلس الموقر.

لقد كان هذا الحدث عُرسا عراقيا، بل عربيا، يعتز به الجميع، فما أن تسمع الصوت الجهوري الحماسي لرئيس الجمهورية عند إعلان الحملة الوطنية الشاملة، إلا وتتذكر صوته الحماسي عند إعلان تأميم شركة النفط الوطنية.

فقد اعلن الرئيس احمد حسن البكر الدعم المطلق للحملة بمقولته الشهيرة:" إن العراق كله، بحكومته، وزارات ومنظمات مهنية وعمل شعبي، كله تحت تصرف الحملة الوطنية الشاملة لمحو الأمية " .

ومن الجهود المميزة في هذا السياق تمكن الوزير محجوب من إقناع الدكتور محي الدين صابر رئيس المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم من استضافة الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار في بغداد، للمساهمة عربيا في الحملة الوطنية الشاملة لمحو الأمية.

كما لا بد أن أذكر حماس وإخلاص خبراء الجهاز وموظفيه عرباً وعراقيين ودورهم في الحملة المباركة، من خلال تأليف الكتب الخاصة بمحو أمية الكبار، سواء كانوا في المدن أو القرى والأرياف أو البوادي.

 

 ولا يمكن أن أنسى، أنا الراوي مسارع رئيس الجهاز العربي (أبو الأمية كما كان يُطلق عليّ)، ذلك المنظر المؤثر لفتاة بدوية تستعين بظهر عنزتها في القراءة والكتابة، إنه الشعب العراقي التواق للتحرر من الجهل والتخلف.

وهكذا توفرت للحملة كل أسباب النجاح المادية والمعنوية: نيّات صادقة، وعمل مخلص جاد، ووفرة مال بكل سخاء وطيب خاطر.

وبعد بضع سنين وبالتحديد عام 1987  تم الإعلان الرسمي بانتهاء الحملة الوطنية لمحو الأمية، بنجاح وتوفيق من الله، حتى كانت نسبة من مُحيت أميتهم 80% من سكان العراق، ولم يبقَ إلا جيوب هنا وهناك، لا سيما في مناطق الشمال العراقي، وقد واكب نجاح الحملة النجاح المميز بإلزامية التعليم الابتدائي ومجانيته بنسبة 100%.

إن هذا النجاح للحملة جاء معزَزا بإقرار اللجنة الفنية لمنظمة اليونسكو العالمية التي تولت عملية التقويم: مناهج وكتب، طرائق تعليم وتعلم (الطريقة الكلية)، واختبار عيّنة عشوائية لمعرفة مدى قدرتهم على القراءة والكتابة.

لقد كان للعراق نبأ سار وبهيج في ترشيح المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في تونس لنيل جائزة اليونسكو المميزة، حيث أقرت اليونسكو أن الحملة الوطنية الشاملة في العراق قد تفوقت على الحملات الناجحة في أمريكا الجنوبية، وحينها نال العراق جائزة اليونسكو بفخر واعتزاز.

اللهم ارحم كل من ساهم في إنجاح هذا الحدث التاريخي الإنساني، إعدادا وتخطيطا وتنفيذا وتقويما.

اللهم ارحم البكر رئيس الحملة، وارحم نائب رئيس الحملة محمد محجوب.

اللهم ارحم محي الدين صابر رئيس المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في دعوته المبتكرة: "محو الأمية الحضارية والثقافية" وليس الأبجدية فقط.

اللهم ارحم الأموات ووفق الأحياء في الجهاز العربي لمحو الأمية، رئيسا وخبراء وموظفين، عربا وعراقيين.

 

اللهم ارحم عراق اليوم المنكوب، وأخرجه من محنته القاسية، ورده إلى سابق عهده ومجده.  

 

https://drive.google.com/file/d/1sFhuNIV_TykTzkOAE3pW07lxcLVZImS3/view?usp=sharing


 






السبت ٢٧ ذو الحجــة ١٤٤٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٥ / تمــوز / ٢٠٢٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب شبكة ذي قار نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة