شبكة ذي قار
عـاجـل










في ضوء بيان القيادة القومية الاخير،

محور مقاومة سليماني إذ يدخل مرحلة "الغيبة الكبرى"

 

طوفان الأقصى يُسقِط خطاب "إيران الثورة" الذي اخترَق أمتنا لصالح "إيران الدولة" المتماهي مع العدو

 

مصطفى كامل

 

منذ 44 سنة سمع العرب وقرأوا عشرات آلاف التصريحات الإيرانية من مختلف مستويات النظام الحاكم في إيران عن "تحرير فلسطين" وعن "مواجهة الاستكبار العالمي" وعن "محاربة العدو الصهيوني" وغير ذلك من الشعارات الدعائية.

فقد بنى هذا المحور كلَّ فلسفته في اختراق قطاعات من أمتنا طيلة أكثر من أربعة عقود على هذه القضايا، ولكن عندما حانت لحظة الحقيقة في أهمِّ مواجهةٍ مباشرةٍ وشاملةٍ وعميقةٍ بين قوة فلسطينية كانت ايران تدعمها- لغرض الاستخدام الدعائي- والعدو الصهيوني، وهي مواجهةٌ حقّقت نتائج فعلية على الأرض، اتّضح أن قضية "الصراع مع العدو" والعمل على "تحرير فلسطين" و "مواجهة الاستكبار العالمي" إنما كانت كلّها فريات بائسة تهاوَت وسقطَت على نحوٍ مريع في الميدان، وبدا يقيناً أن شعار المناداة بموت (إسرائيل) "مرگ بر إسرائيل" كان يعني في الحقيقة "مرگ بر فلسطين" لكن

 

 

آذان بعض العرب وبعض المسلمين كانت تسمعه بشكل خاطئ ، وتقرأه على نحوٍ مغلوطٍ اعتماداً على ما قد بُرمجِت عليه عقائدياً أو ضُلّلت به سياسيا.

فلا إيران، وهي تعلن لنا كل أسبوع عن (إنجازٍ عسكريٍ باهر) وعن (صاروخٍ قاهر) حرّكت جندياً واحداً أو أطلقت طلقةً واحدةً نحو فلسطين المحتلة، ولا ذراعها في لبنان أطلقَ واحداً مما كان يهدّد به من صواريخ قال عنها إنها بعشرات الألوف وإنها ستصل إلى "حيفا وما بعد حيفا"، ولا ذراعها في اليمن الذي قتل عشرات الألوف من شعبها وهو يصرخ "الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل" أطلق واحدةً من صواريخه بعيدة المدى أو مسيّراته الهجومية التي طالما وجّهها إلى مدن العرب.  وحتى نكون في جانب الدقة أكثر فإن كل ما جرى في هذا المقام ليس سوى عمليات دعائية ومزايدات ومشاغلات وهمية حدثت في بعض المناطق.

أما في العراق فلا الحشد الشعبي الذي نهب ثروات البلد بزعم الاستعداد للملحمة المصيرية الفاصلة مع العدو الصهيوني فعلَ شيئاً يُذكر، ومن أسّس ميليشيا جيش المهدي لمقاومة أميركا والصهيونية كما يزعم، لم يجد سوى (صلاة جمعة) مليونية يحشُد فيها مئات الألوف من أتباعه في وسط بغداد ثم يدعوهم بعدها للانصراف إلى بيوتهم، مأجورين (من الأجرة لا من الأجر) وبضعة سطورٍ على وسائل التواصل يُطلقها بين حينٍ وآخر. فإذا كان قادراً على حشد الأتباع بمئات الألوف فعلاً، فلماذا لم يحشد منهم بضع مئات لمقاومة المحتلين الأميركيين على سبيل المقاومة الحقّة، لا على سبيل المماحكات والابتزاز والمزايدات، كما جرى سنة 2004، أو مقاومة الصهاينة فعلا.

 وغيرها ممن يُزعَم أنها تستطيع تحشيد الملايين بفتوى لإعلان الجهاد ضدّ المحتل، وهي التي لم تفعل ضد العدو الأميركي المحتل للعراق بل على العكس تآمرت معه لاستكمال غزوه ثم تعاونت معه لتحقيق مشروع احتلاله، حتى هذه ، لم تفعل شيئاً سوى قصاصة من بضعة سطور تطالب بالدعاء لأهل فلسطين.

ونحن هنا لا نقلّل من أهمية الدعاء، لكن دعاء المؤمنين إنما ينبغي أن يكون مرتبطاً مع الفعل الحقيقي لا بديلاً عنه، فالدعاء مع الفعل توكلٌ على الله والدعاء بلا فعلٍ تواكل، والله سبحانه يحبُ المتوكلين عليه ويبغض الجبناء المتواكلين.

والحقيقة أن إيران أظهرت لعملائها وأصدقائها والمضلّلين بدعايتها الغوغائية، وجهاً آخر جديداً غير مألوفٍ في خطاب الدعاية الإيرانية بشأن قضية فلسطين ومواجهة "الاستكبار العالمي" الذي صدّع رؤوسنا لأربع وأربعين سنة.

فقد اختفى وجه "إيران الثورة" من الوجود كلياً وغاب خطابها الدعائي التهييجي تماماً، وبرز وجه "إيران الدولة" التي تراقب وتحذّر وتندّد فقط، ولعلها، وهذا وارد جداً، تساوم على القضية الفلسطينية وتسمسر على أهل فلسطين في الخفاء.

لقد غاب عن المشهد الإعلامي الإيراني خطباء الجمعة الغوغائيون وأعضاء البرلمان التحريضيون وممثلو الولي الفقيه الشعبويون وظهرت وجوهٌ دبلوماسية ناعمة برّاقة حليقة اللحى تدقّق في كل كلمة وتحسب حساب كل خطوة وتراقب كل حركة.

كما غاب قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الجنرال إسماعيل قاآني عن المشهد تماماً وكأنه في مرحلة الغيبة الكبرى، فلا هو ظهرَ بشخصه ولا هو أرسلَ نواباً عنه ولا سفراءَ له ولا وكلاءَ ولا ممثلين، وهو الذي كان على خطى سلفه قاسم سليماني يتناول فطوره في دمشق ويتغدّى في بيروت ويتعشّى في بغداد وينام ليلته في كربلاء، ومنها إلى طهران ليبدأ بعدها بأيام جولة تفتيشية أخرى لميليشياته في سوريا ولبنان والعراق.

بل إن زيارة أمير حسين عبد اللهيان إلى بغداد وبيروت ودمشق كانت لإبلاغ عملاء إيران في تلك العواصم أن "إيران الدولة" لا تسمح لهم مطلقاً بالتحرّك على النحو الذي كانت "إيران الثورة" تسمح لهم به، وأن المسموح لهم في هذه المرحلة هو فقط ترديد بيانات وزارة الخارجية الإيرانية وضبط أصواتهم على ايقاعها، ولا بأس ببعض المظاهرات والتجمعات الدعائية التي لا تردعُ صهيونياً ولا تغيثُ فلسطينياً. وانضبط الجميع حسب القرار، فإيران الولي الفقيه لا تسمح بالعبث في هذا الوقت أبداً.

و "إيران الدولة" إذ تفعل هذا فإنها تدرك أن بقاء نظامها مرهونٌ فقط بهذه البراغماتية القبيحة، وليس بخطاب "إيران الثورة" الدعائي الغوغائي المخادع، كما أن عملاءها وأذرعها وميليشياتها في العراق وسوريا واليمن ولبنان يدركون هذا فلا يتجاوزون إلى غير المسموح به ولا يخلطون الأوراق لأن بقاءهم هم أيضاً مرهونٌ في الحقيقة ببقاء "إيران الدولة" لا بخطاب "إيران الثورة" فالأخير يُستخدم للدعاية السياسية والإيديولوجية لا غير، وهم ليسوا إلا أدوات تستخدمهم "إيران الدولة" من خلال خطاب وأذرع "إيران الثورة" لصالح مشروعها الاستراتيجي العنصري التوسعي الذي لا مكان فيه لفلسطين ولا محلّ فيه لمقاومة "الاستكبار العالمي". وأعتقد أن هذه قضية بالغة الأهمية يجب أن يتناولها خبراء الشؤون الإيرانية بما يناسبها من البحث والدراسة.

فهل يفهم المخدوعون والمضلَّلون أن إيران دولة تُمارس البراغماتية في أقبح أشكالها، تبيع وتشتري بفلسطين والفلسطينيين، وبشعارات المقاومة والممانعة وهي في نفس الوقت تعقد الصفقات مع الصهاينة محتلي فلسطين وقاتلي شعبها، مباشرة أو عبر وسيط؟

أما نحن فلنا في تاريخ صفقاتها مع الكيان الصهيوني خلال الحرب ضد العراق ما يُسعفنا في فهم هذه الازدواجية التي سمحت للنظام في طهران لا أن يبقى في المنطقة طيلة أكثر من أربعة عقود فحسب بل أن يؤثر في المنطقة ويكسب

مزيداً من الأرجحية على حساب مصالح شعوبها وعلى حساب أمنها الوطني والقومي عبر أذرعه الإرهابية وأدواته الإعلامية والمضلّلين بشعاراته الغوغائية.

إن فلسطين، وشعبها الأبي، ومقاومتها الباسلة منتصرة لا محالة، بقواها الحيّة الصادقة، وصبر ومطاولة ابنائها، ومساندة ودعم أبناء الأمة العربية الشرفاء الواعين والمخلصين، فهي قضيتهم المركزية، وبوابة وحدتهم وتحررهم ونهضتهم.

 

 






الثلاثاء ٩ ربيع الثاني ١٤٤٥ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٤ / تشرين الاول / ٢٠٢٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب مصطفى كامل نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة