شبكة ذي قار
عـاجـل










استوقفني خبرا منشور على عدد من مواقع الانترنت مفاده أن الهوش يار زيباري يرفض طلب ليبيا الشقيقة إجراء تحقيق قضائي في غزو العراق

 

معتبرا مبادرة ليبيا إلى الطلب من الأمين العام للأمم المتحدة "إجراء تحقيق في غزو العراق" وإدراج ذلك بنداً من بنود الجمعية العامة "تدخلاً غير مقبول في الشؤون الداخلية" للعراق "وبشكل خاص في ما يتعلق بالتعرض للقضاء العراقي".

 

وقال زيباري في رسالة إلى رئيس الجمعية العامة وزعت كوثيقة رسمية "أن دوافع التحرك الليبي سياسية ولا علاقة لها بالقانون الإنساني الدولي أو الدفاع عن حقوق الإنسان". وأكد أن الغرض من طلب ليبيا إدراج هذا البند على جدول أعمال الدورة الحالية للجمعية العامة "إفشال العملية السياسية في العراق". وأضاف زيباري أن "قبول الطلب الليبي يتعارض مع قرارات الشرعية الدولية، ويهدد أمن العراق واستقراره، وتداعيات ذلك على الأمن والاستقرار في عموم المنطقة"، مضيفاً: "إننا نتطلع الى أن تأخذوا هذه المخاطر في الاعتبار، وأن ترفضوا النظر في الطلب الليبي".

 

واعترض وزير خارجية العراق على طلب ليبيا "القيام بالملاحقة القانونية لمن كانوا وراء غزو العراق وتدميره" ومطالبة "جميع الدول إنهاء وجودها العسكري على الأراضي العراقية لعدم قانونيته". وقال زيباري: "كان من المفترض أن تتشاور الجماهيرية العربية الليبية مع العراق قبل تقديم الطلب" وأضاف "لقد صدمنا الطلب الليبي لأنه سيشجع التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية للعراق، ويعوق جهود المصالحة الوطنية، ويشكل مبرراً لاستمرار العنف والعودة إلى القتال الطائفي".

 

 تعليقنا على هذا الخبر:

إن اسم هوشيار بالكردي : يعني( الذكي أو الواعي ) وهنا اسأل أصحاب الوعي والعلم والمعرفة والغيرة : هل إن هذا الهوش يار يمتلك ذرة من الذكاء والوعي والأخلاق والغيرة  والشرف ؟ وهل إن طلب ليبيا الشقيقة الشجاع والمعبر عن عروبتها وأصالتها وموقفها القومي بهذا الخصوص هو سياسي كما يدعي ؟ أم الهوش يار وأسياده وبقية العملاء ومن يمثلهم في حزبه وحكومته يخشون على أنفسهم من المساءلة القانونية والأخلاقية التي ينتظرونها عندما ترحل القوات الغازية مهزومة غير مأسوف عليها بسبب مشاركتهم الغزاة وتقديمهم معلومات كاذبة عن امتلاك العراق لأسلحة الدمار الشامل وعلاقة النظام الوطني مع القاعدة وغيرها من المعلومات المضللة التي ثبت فيما بعد كذبها وزيفها من قبل المحتلين أنفسهم ؟ ؟ وبهذا يتحملون المسؤولية عن جرائم المحتل وميليشياتهم الإجرامية عن قتل أكثر من مليون ونصف المليون مواطن وأكثر من ثلاثة ملايين يتيم ومليوني أرملة وأعداد من المفقودين والمعوقين وملايين المهجرين وعن مليارات الدولارات التي تقاسموها فيما بينهم،وعن كل التدمير الذي لحق بمؤسسات الدولة؟ ولا نعلم عن أي قرارات وأي شرعية دولية هذه التي يقصدها  هذا ( الذكي) هل الشرعية هي شرعنة الاحتلال من قبل الأمم المتحدة باعتبار العراق بلدا محتلا؟ أليس الهوش يار هو من قال بان "الفشل في تشكيل حكومة وعدم التوصل إلى حلول حتى الآن، واستمرار المناورات والتنافس على المناصب" قد يتطلب تدخل الأمم المتحدة للمساعدة في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الأزمة محذرا من أن إطالة "المهاترات" حول الشخصية التي ستتولى رئاسة الوزراء في هذا البلد ، ستثير غضب الرأي العام كما إنها تنطوي على مخاطر تأجيج أعمال شغب ، وأضاف ان "الخلافات حول منصب رئيس الوزراء هي إحدى العقبات الرئيسية أمام التقدم لا يوجد الكثير من الاهتمام بالناس، وكيف يشعرون، وكيف يعيشون خلال قيظ هذا الصيف مع انعدام الكهرباء".

 

ولكن الشيء  المضحك الذي يتحدث عنه هذا ( الواعي ) هو إن المبادرة الليبية  هو ( إفشال للعملية السياسية ) ولا نعرف عن أي عملية سياسية يتحدث هذا الأرعن  هل التي أغرقت البلاد بأنهار من الدم وبظلام دامس وفقر وجوع وقتل وتهجير وإقصاء وسجون وتعذيب وفساد مالي وأداري ؟ وأي قضاء هذا في العراق الذي يخاف على سمعته الهوش يار؟!! هل هو قضاء مدحت حسين محمود النعل بند الفارسي الأصل والمنصب من بريمر لتسييس القضاء والطعن بسمعته مقابل حفنة من الدولارات ؟ ويضيف هذا الهوش يار إن الطلب الليبي يشجع التدخلات الأجنبية في شؤون العراق ..!! وكأن هذا يتحدث عن بلد ذي سيادة وكرامة وخالي من التدخلات الأجنبية الأمريكية والبريطانية والإيرانية والكويتية و ليس محتلا من قبل أمريكا وإيران..!!؟ بعد أصبح واضحا أن قرار إعلان الرئيس الأمريكي الانسحاب( الهروب) من العراق تزامن مع ارتقاء العلاقة الأمريكية الإيرانية إلى حد الشراكة المعلنة والتنسيق العلني خاصة فيما يتعلق بترتيبات العملية السياسية بعد أن كان الطرفان يحرصان في السابق على إبراز خلافهما على الواجهات الإعلامية. وهو الذي يشكل الصفة الاستثنائية الثانية التي تميز بها احتلال العراق.

 

ويزعم الهوش يار إن مبادرة ليبيا هذه تعيق المصالحة..!!؟ ولا نعلم عن أي مصالحة التي يتشدق بها الخونة الأذلاء الساقطون منذ أكثر من أربعة سنوات ؟ عليهم أن يتصالحوا فيما بينهم لأنهم مختلفين ومتناطحين ومتقاتلين على تقسيم العراق ونهب ثرواته وتوزيع المناصب  وإثارة النعرات الطائفية والعرقية؟،أما الشعب فانه متصالح ولا يوجد خلاف بين أبنائه ولابين عشائره وطوائفه وأديانه

 

عرب العراق وكرده وتركمانه وسائر قومياته وأقلياته ومذاهبه في سفينة واحدة في هذا البحر المتلاطم بهذه العملية السياسية الهزيلة.وان خلاف الشعب مع من يتحكم بمصيره من الذين نصبهم المحتل من حثالات المجتمع مخانيث مؤتمرات لندن وصلاح الدين القابعين خلف أسوار المنطقة الخضراء، هؤلاء وأسيادهم إدارة المجرم جورج بوش وتابعه الذليل بلير وملالي طهران هم المعنيون بالمبادرة الليبية فهل يفهم هذا ( الواعي- هوش يار زيباري إذا كان فعلا اسمه بالكردي يعني الذكي والواعي ) أم انه اسم على مسمى هوش يار ليس إلا ..؟

 

 





الخميس١٤ شوال ١٤٣١ هـ   ۞۞۞  الموافق ٢٣ / أيلول / ٢٠١٠م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ماهر زيد الزبيدي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة