شبكة ذي قار
عـاجـل










6 كانون الثاني 1921

حسن علي

 

عشت يا يوم مولدي..

يستذكر العراقيون في  6 كانون ثاني من كلِ عام عيدَ تأسيس الجيش العراقي الباسل والذي تأسس عام 1921 أي بعد تأسيس الدولة العراقية وبعد قيام ثورة العشرين المباركة ضد الاحتلال البريطاني، وكان الثوار يحاربون الإنكليز بالفالة والمكوار، وكانوا يهتفون ويرددون :( الطوب أحسن لو مكواري)، بهذه الأدوات البسيطة البدائية الصنع استطاعوا أن يسيطروا على أسلحة القوات البريطانية ليقاتلوهم بها..

لقد تأسس الجيش العراقي الباسل في يوم 6 كانون ثاني من عام 1921 وكان أول فوج هو فوج موسى الكاظم تيمناً بالإمام الكاظم عليه السلام .

عرف هذا الجيش بأنه جيش نظامي عقائدي قتالي مهني، لقد شارك الجيش في الدفاع عن الأمة العربية في معاركها المهمة مع العدو الصهيوني في فلسطين وسوريا ومصر والأردن وقد حمى دمشق من السقوط ودافع عن البوابة الشرقية للوطن العربي في معركة القادسية (قادسية صدام المجيدة) وقد أبلى بلاءً حسناً.

أصبح الجيش العراقي رمزاً للجيوش العربية، كلُ هذهِ الانتصارات التي حققها الجيش العراقي الباسل أثارت حقد الأعداء والصهيونية العالمية وإيران وأخذوا يخططون من أجل النيل من هذا الجيش العظيم.

لذا قررت جيوش الغدر أن تجتاح العراق وأن تحل الجيش العراقي الأصيل البطل المغوار وأن تغتال أبطاله بأساليب دنيئة وخسيسة، وأن تقطع عنهم الرواتب والأرزاق وتستحوذ على ممتلكاتهم.

هؤلاء المحتلون هم أهل الغدر، لكن هيهات لهم ذلك، إن الجيش العراقي موجود وفي أهبة الاستعداد..

دمت لنا يا جيشنا البطل، والمجد والخلود لشهداء جيشنا الباسل والرحمة والغفران لهم ولكل شرفاء العراق وأمد الله بعمر الأحياء منهم.

رحم الله شهيد الأمة الشهيد القائد صدام حسين، ورفيق دربه المجاهد عزة إبراهيم ورفاقهم جميعاً.

بوركت يا جيشنا الباسل بكل رموزك وصنوفك ومقاتليك.

المجد للعراق العظيم.

والرحمة والخلود لشهداء العراق والأمة العربية المجيدة.

الله أكبر... الله أكبر ... الله أكبر




الاثنين ٢٦ جمادي الثانية ١٤٤٥ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٨ / كانون الثاني / ٢٠٢٤ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب حسن علي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة