شبكة ذي قار
عـاجـل










المقدمة
 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه الغر الميامين وبعد


التجديد هو سياقات يتحكم بها الزمان والمكان وتحكمها الثوابت في العقيدة والاحكام . والاسلام يذم عقلية الركود وحالة الجمود لانها تنتهي بالانسان الى التخلف عن ركب الحياة ، ومحاولة الدخول في مفهوم التجديد وضرورته يفرض علينا ان نحدد اولوياتنا من خلال علاقتنا بالعصر . فالتجديد محكوم بالشريعة والعقيدة وضرورته مرتبطة بالقوانين الالهية في الفكر الاسلامي وبمصلحة الامة التي تعيش حالة خلط في المفاهيم في عصرنا الحالي . ولابد من الوقوف على المنابع الصحيحة للدين المستمدة من الكتاب والسنة بعد ان اصابها خلط كثير متعمد وغير متعمد اتباعه وطرح الزائف منه لتنقيته من الانحراف والمحافظة على جوهره الصحيح


التجديد في اللغة والاصطلاح
التجديد على وزن تفعيل وهو مصدر للفعل جدد الشيء تجديدا والجديد ضد القديم وجددت الشيء اجدّه جدا أي قطعته والاصل في ذلك كله القطع كحبل جديد أي مقطوع ويستعمل في غير القطع ككساء مجدد فيه خطوط مختلفة وتأتي بمعنى صيّره جديدا ومنه جدد وضوءه وجدد عهده 1 .


فالتجديد اذا اعادة الشيء القديم بحلة جديدة ويمكن القول ان التجديد في اصل معناه اللغوي يبعث تصورا تتجتمع فيه ثلاثة معان متصلة لا يمكن فصل احدهما عن الاخر ويستلزم كل واحد منهما الاخر .
اولهما ان الشيء المجدد قد كان في اول الامر موجودا وقائما وللناس به عهد وثانيهما ان هذا الشيء اتت عليه الايام فاصابه البلى وصار قديما خلقا ، وثالثهما ان ذلك الشيء قد اعيد الى مثل الحالة التي كان عليها قبل ان يبلى ويخلق 2 .


لم يأتي في القرآن الكريم لفظ جدد ام لفظ التجديد ولكن قد جاءت كلمة جديد في قوله تعالى ( وقالوا أاذا كنا عظاما ورفاتا أانا لمبعوثون خلقا جديدا )3 وفي الحديث وردت كلمة التجديد في قوله صلى الله عليه وسلم (( ان لايمان ليخلق في جوف احدكم كما يخلق الثوب فئسالوا الله تعالى ان يجدد الايمان في قلوبكم ))4


والتجديد المقصود ليس تغيرا في حقائق الدين الثابتة القطعية لتلائم اوضاع الناس واهوائهم ولكنه تغير للمفهوميات المترسبة ورسم للصورة الصحيحة الواضحة ثم هو بعد ذلك تعديل لاوضاع الناس وسلوكهم حسب ما جاء هذا الدين 5


اما مطلح التجديد فقد ورد في حديث صحيح من لفظ النبي( صلى الله عليه وسلم ) رواه ابو داود في سننه عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي (صلى الله عليه وسلم ) انه قال (( ان الله يبعث لهذه الامة على رأس كل مائة سنة من يجدد دينها )) 6


اما في الاصطلاح يعني تجديد الدين واعادة نظارته ورونقه وبهائه واحياء ما اندرس من سننه ومعالمه ونشره بين الناس 7


الى اللقاء في الحلقة القادمة


المصادر
1. لسان – العرب ابن منظور – ج14 /464 /ط دار صادر بيروت – تاج العروس 7 / 478 محمد مرتضى الزبيدي تحقيق جماعة من العلماء طبعة الكويت والمعجم الوسيط /109 دار الامواج – بيروت
2. مفهوم تجديد الدين – البسطامي محمد سعيد – دار الدعوة ط1 ص14-15
3. سورة الاسراء – الاية 49
4. للسوطي وفيض القدير للمناوي ج2/ص324
5. العصرانيون – محمد حامد الناصر ط1 / 1996 مكتبة الكوثر – الرياض
6. سنن ابي داود – كتاب الملاحم ج4/ 109
7. العصرانيون – المصدر نفسه ص356

 

 

 





الجمعه١٤ جمادي الاول ١٤٣٣ هـ   ۞۞۞  الموافق ٠٦ / نيسان / ٢٠١٢م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب حجي حمد نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة