شبكة ذي قار
عـاجـل










إندلعت الحرب الأهلية في الولايات المتحدة , في العام ( 1860 - 1861 ) , عقب انتخاب لينكولن رئيساً لها . وبسبب انفصال عدة ولايات رفضت تنصيبه . وهو ما يحدث الآن عقب إعادة انتخاب باراك أوباما لدورة ثانية . فالولايات التي أيدت ميت رومني هي التي قام مواطنوها بالتوقيع على عرائض تطالب بحقهم في الإنفصال عن اتحاد الولايات وتشكيل دولهم بأنفسهم . وهو تأييد علني لتنظيم الأمريكيون الإتحاديون الجدد المتطرف .


ألعرائض خرجت من ولايات عشرين هي : تكساس , نيويورك , نيوجرسي , كارولينا الشمالية والجنوبية , ألاباما , جورجيا , فلوريدا , إنديانا , ميتشيغان , تينيسي , لويزيانا , كنتاكي , أركانزاس , كولورادو , داكوتا الشمالية , أوريغون , ميسيسيبي , ميسوري ومونتانا . وولاية تكساس الطامحة في الإنفصال منذ عام 1999 حملت عريضتها العدد الأكبر من التواقيع حيث وقع عليها أكثر من خمسة وعشرين ألف مواطن . فالتكساسيون يتذمرون من شدة انتهاكات حقوق الإنسان في الولايات المتحدة ويشكون من الإجراءات المُتَّبعة في المطارات . وهم يرون أن من حقهم استبدال الحكومة أو إسقاطها وتشكيل حكومة خاصة بهم .


عريضة ولاية تينيسي وقع عليها ثمانية آلاف مواطن يأملون من خلالها السماح لهم بالإنفصال بسلام وتأسيس دولتهم بأنفسهم . وتحت عنوان ( نحن الشعب ) نشروا عرائضهم على مقع البيت الأبيض في إشارة إلى إصرارهم على مطلبهم .


ويُذكر أن الولايات المتحدة كانت قد قمعت بالقوة محاولة ثلاث ولايات الإنفصال عنها عام 1959 , لكنها وهي تتهاوى الآن بفعل الضربات التي وُجهت إلى برجي عظمتها وتداعياتها عليها , وما لحقها من ضربات أخرى في العراق وأفغانستان ستكون عاجزة عن وقف عملية الإنفصال التي قد تتوالى فيها قريباً كما يقول الأوروبيون .

 

 

 





الخميس ١ محرم ١٤٣٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٥ / تشرين الثاني / ٢٠١٢ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب عباس عواد موسى نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة