شبكة ذي قار
عـاجـل










الإنسان مطبوع على حب الخير والانتماء إليه، وكراهية الشر والنفور منه؛ فمع الخير يأتي التوافق النفسي ويكون الرضا، ومع الشر يأتي احتقار الذات ويكون الحرج .


والإنسان ، أي إنسان ، ينزع إلى الشر مرةً بعد مرة؛ فالله تعالى لم يصف المتقين بأنهم معصومون، إنما وصفهم بأنهم أقوامٌ يرتكبون الأخطاء، لكنهم يعترفون بها، ثم يدرؤون أو يدفعون هذه الأخطاء بالأفعال الصالحة، قال تعالى يَصفُهم : " وَيَدْرَؤُونَ بالحسنة السَّيِّئَةَ " " القصص : ." ٥٤


إنهم يخطئون، لكنهم يعترفون ويتوبون، إنه الاستعلاء على كِبر النفس ورغبتها في البراءة ولو بالمراوغة، الاستعلاء على ثقافة التبرير وحب الجدال بالباطل .


إذن، وظيفة العاقل هي الاعتراف بالذنب إن هو أخطأ، والرجوع إلى الحق إن سقط وارتكب ما لا يليق . الاعتذار فطرة الأنبياء والصالحين لقد قص الله علينا قصة الأبوين في الجنة، لنتعلم منهما فقه الاعتذار ومرا غمة الشيطان؛ فلما أخطأ أبونا آدم وأخطأت أمنا حواء، لم يتبجحا ولم يستكبرا، إنما تعلما من الله معنى التوبة، وطريق الاعتذار، نعم لقد تلقيا من الله كلمات ميسورة الألفاظ، لكنها عميقة النتائج : " فَتَلَقَّى آدَمُ مِن ر َّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ " " البقرة : ." ٣٧


فإذا كان القدَر قد سبق بالمغفرة لآدم، فلِمَ طلب الله منه الاعتذار؟ إنه أدبٌ وتعليم وتدريبٌ، أدب الحياء من الله والتواضع عند الخطأ، وتعليم لغة الاعتذار، وتدريبٌ على الاعتراف بالذنب والتوبة .لقد كان الاعتراف بالذنب صريحا واضحا، بل لقد سمَّى آدمُ نفسَه ظالما، فحين شعر بنيران الذنب بين جنبيه، انبعثت إرادته للنهوض وتدارك رحمة الله؛ فاعترف بالذنب وندِم عليه وطلب الصفح من الله، فكان الفرق بين أبينا آدم النبيل المتواضع، وإبليس المراوغ الصفيق المتكبر ! . وهكذا مضت قافلة البشر، وهكذا تعلم الأنبياء والصالحون؛ فموسى عليه السلام لمَّا وكز الرجل وقتله، لم يتغنَّ ببطولته، ولم يُبرّر عملَه، بل اعترف بظلمه لنفسه وقال في ضراعة : " هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ .قَالَ ر َبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ " " القصص : ١٥، ." ١٦


حتى بلقيس التي نشأت في بيئة وثنية، اعترفت بذنبها فقالت : " ر َبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ للهِّ ر َبِّ الْعَالمَينَ " " النمل : ." ٤٤ " ظلمت نفسي " قالتها امرأة حين استحيت من أعمالها السالفة، لكنَّ كثيرا من أكابر الرجال لا يقدرون عليها الآن .يبدو أن البيئة الوثنية كانت أفضل حالا من بيئات اليوم في عالمنا العربي والإسلامي، إنها بيئات وثقافات آسنة، تجعل المرء يَلف ويدور، بل ويكذب ويبرر الخطأ دون تفكير في حجم هذا العناد وأثره على الفرد والمجتمع .


ورغم أن القرآن الكريم مليء بهذه المعاني، غير أن الثقافة الاستكبار والعناد والاستبداد بالرأي عندنا تبدو مستعصية على التغيير، وغير قابلةٍ للعلاج، فنحن نختم القرآن باستمرار، ونحن أساتذة تراويح وحَج وعُمرة وفي ظاهرنا" التدين"، لكنها قراءات عابرة، وعبادات لا توقظ عقلا، ولا تزكي نفسا، ولا ترفع خُلقا.!! نكذب وننافق ونسرق ونزني ونحرض على الفتن وتمزيق وحدتنا ولا نستحي من احد ولا نعتذر إلى الله من جراء فواحشنا وكذبنا ونفاقنا إذا أخطأ الرجل أو المسئول في الغرب استحْيا وربما اعتذر، وربما استقال من منصبه، وربما يصل الندم به إلى الانتحار، أما رجل الشرق فهو الذي يمكث اعواما، يقول فلا يخطئ، ويعمل فلا يزل، فلم نرَ شرقيا احمرّ وجهُه واعترف بذنبه، أو مسئولا استقال من منصبه وقال : لقد قصّرت، أنا لا أصلح لهذا العمل، هيهات هيهات وهاكم مسئولي العراق" الجديد" رغم فشلهم في كل شيء و فسادهم وإفسادهم ونهبهم وتسببهم بتدمير البلاد والعباد لازالوا يكابرون و يكذبون ويبالغون والناس تموت يوميا بالمئات في الشوارع والجوامع والحسينيات والأسواق دون ان يوفر لهم هؤلاء المسئولين الآمن والآمان بل هؤلاء المسؤلين هم سبب البلاء يتحمل كل مسئول تصرفات عناصر حمايته وكل المقربين منه ويجب ان يحاسب كما يحاسبون بل ربما اكثر منهم لانهم يسرقون ويقتلون باسمه وقربهم منه وقربه منهم يعتبر حماية لهم وستار يسهل عملية الإجرام والفساد التي يقومون بها وفي نفس الوقت يخفي تصرفاتهم الفاسدة وجرائمهم البشعة لا شك ما يسمعه المواطن من حملا ت المسئولين بعضهم ضد بعض وبعضهم يسقط بعض وبعضهم يظهر سلبيات بعض يؤلم المواطن ويحزنه ويجعله في حالة لا يثق بأي مسئول مهما كان نوعه بل يرى في كل هؤلاء المسئولين مجرد قتلة ولصوص لا يثق بهم ولا يطمئن لوعودهم ، هدفهم قتل الشعب ونهب امواله


إن الاعتراف بالخطأ دليل على نُبلٍ في النفس، ونُضج في العقل، وسماحة في الخُلق، بَيد أنّ خليقة الشر قد تتبدّى مُجسَّمة في بعض الناس، خليقة تبدأ بالعصيان، وتمشي مع الاستكبار والاستغلاق عن الفهم، حتى تنتهي بصاحبها إلى ذلك الفريق الذي تأخذه العزة بالإثم، فلا يفكر في اعتراف ولا اعتذار ولا متاب لا من الله ولا من البشر هذا هو حال حكامنا اليوم ..!!

 

 





الاثنين ١٦ ذو الحجــة ١٤٣٤ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢١ / تشرين الاول / ٢٠١٣ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب د. شاكر كريم القيسي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة