شبكة ذي قار
عـاجـل










أن رفاقي في حزب البعث العربي الاشتراكي كما عهدناهم حريصون على بلدهم وأرضهم وعروبتهم ولا يحتاجون لمن يعطيهم دروس في التضحية والإيثار أنهم غيارى على عرضهم وأرضهم ودينهم وهم أحفاد القادة العظام .. .احفاد سعد والقعقاع وخالد بن الوليد والمثنى .. احفاد علي والفاروق عمر .. ورجال القادسية الثانية التي اذقتم فيها الفرس الموت الزؤام .. ورجال ام المعارك الخالدة انتم رجال المقاومة التي أستمر اشراق نورها وفجرها الى يومنا .. تحملون رسالة وعقيدة تستلهمون مبادئها من إسلامنا الحنيف .. وتحملون على عاتقكم آمال الامة وتطلعاتها في غد مشرق جديد .. يحمل فخار الماضي وعز المستقبل .. و تسيرون متوكلين على الله .. للفوز بأحدى الحسنيين ..

ولكن هناك بعض الامور يجب التذكير بها يقول الحق ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )

الأمم تكتب وتسجل أمجادها بأسمائها وبأسماء عظمائها من أبنائها، بالرجوع إلى التاريخ نجد الحوادث الكثيرة التي وقفت فيها الدول مواقف مشرفة خُلدت على مر العصور. كذلك الرجال فقد وجد رجال مبدئيون حملوا فكرة معينة وعاشوا من أجلها وأخلصوا في سبيل نشرها غير آبهين بما يلحق بهم من أذى . فتنشأ حلبة الصراع الذي يتطلب الحسم وبناء المواقف التي تكشف وزن الرجال. وهنا لا بد من الوقوف وقفة مع الرجال وأشباه الرجال ، وهل للرجال صفات معينة ؟ أم أن الذكورة في الرجال تكفي لأن يقف الإنسان موقفاً مشرفاً ؟

قال تعالى: ( مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً ) و هنا تبين الآية أن هناك رجالاً، وليس كل المؤمنين ، وقد حددت الآية صفات للرجال، ولم تقل الآية من المؤمنين ذكور، وليس كل ذكر رجلاً، وليس كل المؤمنين رجالاً، ولا كل أصحاب العضلات المفتولة رجالاً، ولا كل أصحاب النياشين البراقة رجالاً، ولا كل الأمة الإسلامية ذات المليار ونصف المليار مسلم كلها رجالاً. فوصف الرجال في القرآن منح لصنف معين من الناس، وهم الذين صدقوا ولم يغيروا ولم يبدلوا، ولم يهادنوا ولم يداهنوا ولم ينافقوا، ولم يتنازلوا. وفي آية اخرى، قال تعالى: ( رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ ) وقال تعالى: ( وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللهُ ) هذا الرجل الذي لم يخشَ فرعون تمثلت فيه الرجولية الحقة.

هؤلاء الرجال الذين ذكرهم الله سبحانه وتعالى في الآيات لهم صفات معينة، هذه الصفات هي مقومات الرجولة، وجاء في الحديث الشريف ( ورجل تصدق بصدقة فأخفاها، ورجل ذكر الله خالياً، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال، ورجلان تحابا في الله ) هذه هي الرجولية الحقيقية ..

وتلك المرأة التي خرجت الى قومها فعابوا عليها خروجها فقالت:
ما كانت الحسناء لترفع سترها
لو أن في هذي الجموع رجالا
فموقف هذه المرأة موقف رجال ، وموقف أم عمارة في غزوة أحد موقف رجال ، حيث قال ( صلى الله عليه وسلم ) فيها: ( ما التفت يمنة ولا يسرة إلا ووجدتها تدافع عني ) .

وقال الشاعر:
فكم من رجل يعد بألف رجل
وكم من ألف تمر بلا عداد
يا رفاق البعث يا أحفاد سعدٍ والمثنى وخالد وأبي عبيدة, يا فرسان الميدان, اشتد الظلم و ضاقت الأرض بما رحبت اشحذوا سيوفكم وقاتلوا في سبيل الارض والعرض , وسلّوا أنفسكم بخالد رضي الله عنه يوم أن نادى بجنوده في أرض المعركة ( يا أهل الإسلام الشدّة الشدّة احملوا رحمكم الله عليهم )

يقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لأصحابه وجنده الأكرمين رضوان الله تعالى عليهم ( خيركم رجل ممسك بعنان فرسه كلما سمع هيعة طار إليها )

واني والله لأظنكم أيها الرفاق الفرسان في ساحات المنازلة ممن يمسك بعنان فرسه كلما سمع هيعة طار إليها ..

أود أن أذكركم بمراسله قد جرت بأيام ثوره العشرين بين الشيخ عجه الدلي زعيم البو جياشي والشيخ عزاره المعجون زعيم بني حجيم حول مشاركه الأخير في ثوره العشرين فكانت الرسائل على هاتين الهوستين
هذا العلم هذا عالحرب منشور ودمنه أعله ألملاكه بكل مسيه أيفور
دوك أسرع يطارش كل لابن مذكور يتلكه الصوجر واحنه وياه

وابن مذكور هو الشيخ عزاره المعجون والصوجر هي معناها الجنود بالانكليزي بعدها يبعث له الشيخ عزاره ويقول عد وجهك يعجه العلم خله يرف وعلى روس النشامه بيها الوطن يشرف عزاره ايكول حاضر والصبح يكشف الخوش أزلام تبين بيه .. الصبح يكشف الخوش أزلام تبين بيه .. الصبح يكشف الخوش أزلام تبين بيه .. !!!





الخميس ١٨ ربيع الثاني ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٨ / كانون الثاني / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب سيف الله المسلول نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة