شبكة ذي قار
عـاجـل










اجرى الحوار سيد مصطفى

أكد ناجي الأحوازي، منسق كتائب نسور الأحواز، أنهم يناضلون من أجل الحصول على حريتهم من احتلال إيران، التي يجب أن تحترم القرارات الدولية، ولا تدخل في الشئون الداخلية للبلدان الأخرى.

وأشار «الأحوازي» إلى أن إيران تعامل القوميات غير العربية بطريقة «عنصرية»، لافتًا إلى أن مصالحها مع بعض البلدان العربية، كانت سببًا مهمًا من أسباب إهمال تلك الدول للقضية الأحوازية.

ما أصل القضية الأحوازية وكيف احتلت إيران الأحواز؟
القضية العربية الأحوازية لا تقل عن قضية فلسطين العادلة بأي شيء، فإسرائيل تحتل الأراضي العربية الفلسطينية، وإيران تحتل من الوطن العربي ١٠ مرات أضعاف مساحة فلسطين، وهي منطقة الأحواز العربية المحتلة، عام ١٩٠٨م، وتم اكتشاف النفط في هذه المنطقة، وهذا الشيء جعل إيران تطمع في أرض الأحواز بسبب ثرواتها، وتم احتلال وإسقاط سيادة الأحواز عام ١٩٢٥، من خلال مؤامرة بريطانية فارسية، وكان يحكم الأحواز في ذلك الوقت الشيخ «خزعل بن جابر الكعبي».

هل لا تزال الأحواز تحافظ على عروبتها؟
منذ يوم الاحتلال والدولة الفارسية تعاملنا بطريقة بشعة؛ بسبب رفضه للاحتلال الأجنبي الإيراني، وتمسكه بعروبته ولغته العربية وعاداته وتقاليدة الثقافية والاجتماعية. إن القضية العربية الأحوازية لم تكن قضية دين أو مذهب معين بل هي قضية أرض عربية محتلة، ولا يمكن أن يعطى لهذه القضية العادلة طابع ديني أو مذهبي لأن المجتمع الأحوازي يتكون من العرب الشيعة والسنة والمسيحيين والصابئة، وإيران لا تفرق بين السني والشيعي والمسيحي والصابئي بالاضطهاد بل تضطهد الشيعة الذين يجاهدون من أجل تحرير الأحواز أكثر ولا ترحم ولا تشفق على أحد.

ما أسباب أحكام اعتقال وإعدام أهالي الأحواز؟
اعتقالات النظام الفارسي تعسفية؛ لأن النظام لا يرغب في أي فصيل يناضل ويجاهد من أجل حرية الشعب والتعبير عن الرأي العام، وأسباب الاعتقالات التعسفية هي عدم رضى النظام على ارتداء الزي العربي وإقامة ندوات ثقافية في الأحواز، إن المقاومة متمسكة وصامدة تجاه بلطجة النظام الفارسي.

ما دور المقاومة المسلحة في الأحواز وما نتائج تحركاتها؟
منذ بداية الاحتلال الفارسي للأحواز والشعب العربي الأحوازي يقاوم النظام الإيراني من خلال كل الأساليب المتاحة له على قدر استطاعته ومقدوراته، وتأتي نتائج المقاومة المسلحة من خلال اختراق التحصين الأمني لاستخبارات الحرس الثوري الإيراني متحدين غطرسة الأجهزة الأمنية التي تعتمد على إنهاء عروبة «الأحواز».
هل تري أن الدول العربية خذلت قضية الأحواز؟
المصالح بين الدول العربية وإيران كان لها دور سلبي على قضيتنا العربية الأحوازية.

هل تعتقد أن الموقف السعودي الأخير هو نقطة محك يمكن البناء عليها في المستقبل؟
إن موقف المملكة العربية السعودية الأخير يعد إنذارًا هامًا جداً لإيران كي تقف عند حدها، ولا تتدخل بالشأن العربي، وقطع العلاقات الدبلوماسية تعتبر خطوة إيجابية بالنسبة للقضية العربية الأحوازية حيث سيتم تسليط الضوء على قضيتنا من قبل الدول العربية وارجاع الأمل للشعب العربي الأحوازي.

هل تمارس إيران تمييزًا بين السنة والشيعة؟
تمييز الدولة الفارسية أساس العنصر الفارسي، وبالنسبة للعقوبات للذين يواجهون النظام تكون أكثر قسوة على الشيعة العرب لأن ولاءهم عربي إسلامي وليس على النهج الصفوي.

كيف تتعامل إيران مع الأقليات مثل العرب والأكراد التركمان؟
النظام الإيراني يتعامل مع القوميات غير الفارسية بطريقة «شوفينية عنصرية».

كيف تري الوجود الإيراني بسوريا واليمن؟
يشهد الماضي أن الدولة الفارسية تنوي التوسع في الأمة العربية، والدليل على ذلك وجود الميليشيات الإيرانية في العراق وسوريا واليمن ولبنان والخلايا النائمة في الخليج وإذا استمر هذا الأمر وحصل على ترحيب من هذه الأنظمة، فمن المؤكد ستزيد مأساة الشعب الأحوازي، وصدر قرار من الأمم المتحدة بإدراج 55 ميليشيا في العراق على قائمة الإرهاب تابعين لإيران.

هل أثرت الحروب الخارجية على قدرات الحرس الثوري الإيراني وخاصة في سوريا؟
بالتأكيد، إن الحروب الخارجية التي شاركت بها إيران في العراق وسوريا واليمن كان لها تأثير في إحباط قدرات الحرس الثوري؛ بسبب اغتيال أغلب جنرالاتهم الكبار من قبل الثوار في سوريا والعراق.

هل رجال الدين الشيعة في الخليج العربي هم مندوبون لإيران لمد نفوذها بالخليج؟
نعم وثبت هذا الشيء منذ تأسيس الدولة الصفوية وإرسالها رجال الدين من النهج الصفوي الى العراق وسوريا ولبنان والكويت والبحرين والمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية لمد نفوذها وتشكيل الهلال الصفوي من إيران الى لبنان.

الأطماع الإيرانية في البحرين وشرق السعودية كيف تراها وهل يمكن مواجهتها بقتل أشخاص مثل نمر النمر؟
الأطماع والحلم الإيراني النفوذي في المملكة العربية السعودية وحلمهم بإرجاع البحرين للخارطة الإيرانية بدأ منذ الثورة الخمينية عام ١٩٧٩م، وهذا شعار معروف لـ«الخميني»، إن تحرير القدس يمر على كربلاء ومكة، ولكن تصفية الأشخاص مثل «نمر النمر» هذا شأن داخلي وعلى إيران أن تحترم القرارات الدولية، ولا تتدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى.

هل التوسعات الإيرانية محاولة للانتقام من العرب وإعادة الإمبراطورية الفارسية؟
نعم، وهذا الفكر التوسعي هو فكر انتقامي فارسي من كل شخص عربي؛ بسبب انهيار عرش كسرى على يد العرب والمسلمين.

هل يمكن أن يضع الدعم العربي للقضية الأحوازية حدًا للتوسعات الإيرانية؟
نعم، إن دعم القضية العربية الأحوازية ودعم مقاومتها من قبل الدول العربية سيشغل إيران «داخليًا»؛ لأن ثروات الأحواز العربية هي شريان الحياة والعمود الفقري لقوة إيران.

ماذا عن مشاركتكم في عملية عاصفة الحزم؟
الشعب العربي الأحوازي أول من رحب بـ«عاصفة الحزم»، وأعلنت المقاومة الوطنية كتائب «نسور الأحواز»، دعمها لهذه الخطوة الجبارة من قبل المملكة العربية السعودية بقيادة الملك سلمان، ولو كان لنا دعم من قبل العرب لكان في إمكاننا فتح جبهة داخلية ونشغل النظام الإيراني في الداخل لكي لا يكون قادرًاعلى دعم ميليشياته في الخليج والدول العربية.

كيف تحاولون كسر التحصين الأمني للحرس الثوري؟
المقاومة الوطنية الأحوازية دائمًا تحاول إزعاج النظام بعمليات تستهدف بها مصالح النظام الاقتصادية.

لماذا لم ترفعون قضايا أمام الأمم المتحدة للاعتراف بأن الأحواز محتلة؟
فصائل الثورة الأحوازية على تواصل مع الأمم المتحدة بشكل مستمر منذ عام ٢٠٠٠؛ لإبراز وإيصال صوت الشعب العربي الأحوازي في المحافل الدولية، الغرب دائمًا كان متحفظًا على الإمبريالية التجارية مع إيران، ما يعد تواطئًا.

المصدر : جريدة النبأ





السبت ١٢ جمادي الاولى ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٠ / شبــاط / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة