شبكة ذي قار
عـاجـل










س / 240 : ما الذي عبر عنه الشيخ ( اياد جمال الدين ) في تسجيلاته ومقابلاته في الفضائيات ؟.
ج. تتكرر في وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلات للشيخ أياد جمال الدين يعبر فيها عن أفكار مماثلة ومنها مقابلة تلفزيونية خاطب فيها المسؤولين السياسيين قائلا "اعطني شيئا عملتموه .. كسرة وجه، عيب، عيب وخزي، انا أستحي ان أقول هذا الشارع عمله صدام وهذه المدرسة بناها صدام وهذه البناية بناها صدام، وانتم لا شيء".

س / 241 : ما هو الاقتباس الذي ذكره الدكتور ناجي صبري الحديثي حول احد رجال الدين في محافظة النجف ؟.
ج. دعني هنا اقتبس لك من مادة بقلم رجل دين وإمام جمعة في أحد مساجد محافظة النجف بعنوان "هل سنعتذر لصدام يوما؟" وانتشرت كثيرا في الأسابيع القليلة الماضية في وسائل التواصل الاجتماعي ، ويستهلها بالتأكيد على كرهه الشديد للرئيس صدام حسين ويكرر التهم الدعائية المعروفة .

س / 242 : ما الذي قاله رجال الدين من محافظة النجف للسياسيو احزاب سلطة المنطقة الغبراء ؟.
ج. ثم يقول مخاطبا الأحزاب السياسية ( الشيعية ) الحاكمة ما يلي :
اولا . منعتنا الصورة الذهنية عن ( انبياء كاذبين ووهميين ) ان ننظر لصدام بموضوعية.
ثانيا . منعنا ( العمى الارادي ) ان ندرك :
(1) أن بغداد في عهد صدام حسين واحدة من أجمل مدن العالم .
(2) . وأن العراق دولة اقليمية مؤثرة .
(3) وأن الاقتصاد العراقي مستقر .
(4) واللص والسارق يُعلَق على أعواد المشانق .
(5) وأن الزراعة في العراق تدعمها الدولة .
(6) وأننا انتقلنا من الوقوف صفوفا طويلا لأجل الحصول على ( طبق بيض ) الى تصدير البيض والطماطة والفواكه والاسمنت.
(7) وكان في العراق شركة للصناعات الالكترونية وأخرى للأجهزة الدقيقة .
(8) وكان العراقي ليس مهددا بالانقراض .
(9) فالدولة تمنح الشاب سلفة زواج تعفيه منها تدريجيا عند تسجيل أول ولادة جديدة لتصل الى 5 آلاف دينار اذا كان عمر الشاب الذي يروم الزواج أقل من 22 سنة.
(10) وأن التعليم مجاني والعلاج مجاني .
(11) والشوارع غير منقسمة الى نصفين نصف للسلطة ونصف للشعب وإنها متاحة للجميع.
(12) ولم نكن نرى ان الوزير أو المحافظ لا يتبعه العسكر أو أساطيل السيارات المصفحة .
(13) وإن أكثر من نصف قادة البعث وقادة الحكومة كانوا شيعة!! .
(14) كنا نرى كبار السن من المصابين بالإمراض المزمنة يستلمون شهريا علاجهم من العيادات الشعبية بثمن بخس قدره خمسمائة دينار فقط!! وهو علاج يكفي لشهر بل أزيد من شهر .! .
(15) لم نكن نريد أن نفهم ان محمد مهدي صالح وزير تجارة صدام قد نظم البطاقة التموينية للعائلة العراقي وأصبح كل فرد يستلم حصته الشهرية بانتظام .
(16) الويل كل الويل لمن يتلاعب بقوت الشعب فيما استورد وزير تجارتكم ( الداعية المؤمن ) عبد الفلاح السوداني كل فاسد من الغذاء ومسرطن ، وفرّ بما سرقه من قوت الشعب بعد أن كفله رئيس الحكومة.

س / 243 : كيف وصف وزير خارجية العراق الفرق بين الدكتور الكربلائي ( سعدون حمادي ) وزير خارجية العراق صدام وما يسمى اليوم بوزير خارجية المنطقة الغبراء ( الكربلائي ابراهيم الجعفري ؟.
ج.شتّان بين الكربلائيَين ، فالكربلائي سعدون حمادي يتكلم بلغة دبلوماسية وبلباقة ولياقة ، والكربلائي ابراهيم الجعفري يتكلم بلغة المجانين وبثرثرة لا هوادة فيها .. سعدون حمادي شخصية سياسية بامتياز وعقل سياسي ، ومن الدواهي أن يُقارن بالجعفري الأشمط المعتوه !.

س / 244 . كيف وصف وزير خارجية العراق الفرق بين وزير النفط الشيعي الدكتور ( عصام الجلبي ) ووزير النفط الشيعيين ( عادل عبد المهدي وحسين الشهرستاني ) ؟.
ج. شتّان ما بين مفاوضات ( الجلبي ) النفطية ومفاوضات ( الشمر الثاني ) التي أضاعت الثمن والمثمن ، ولأول مرة في التاريخ نسمع أن بلدا نفطيا لا يسد ثمن نفطه ثمن استخراجه ، والفضل في ذلك يعود للعبقري الشهرستاني !! ..

س / 245 : ما هو الهتاف الذي ذكره الدكتور ناجي صبري الحديثي والذي به عفى صدام حسين كل من يعود الى العراق ؟.
ج. هتفت امرأة عراقية رافعة العملة النقدية التي تحمل صورة صدام قائلة "صدام خلافك ذلينا"، بعد أن رأت دولة اللجوء تسقيهم الماء من مياه الآبار فعفا صدام عمن يعود الى العراق . ولم تهتز ضمائركم وأنتم تجلبون الموت للعراقيين من البر والبحر والجو .. ولم يخالجكم الخجل وأنتم ترونهم غرقى في بحر إيجة أو ضالين ضائعين في عواصم الدنيا ومطاراتها.

س / 246 : ما الذي ذكره د.ناجي صبري وزير خارجية العراق بخصوص الكثير من المراجع ؟.
ج. أما بشأن المراجع فعدد كبير منهم يناهض الهيمنة الايرانية ويرفض منطق الفتنة ويقف ضد الأحزاب السياسية ( الشيعية ) ومن أبرزهم الشيخ محمود الحسني الصرخي والبغدادي وغيرهما.

س / 247 : ما هو الدليل الذي ذكره وزير خارجية العراق على حب الاوساط في جنوب العراق لنظام صدام حسين الوطني القومي ؟.
ج. افتح وسائل التواصل الاجتماعي ستجد عشرات المقالات والاخبار والتقارير كلها تترحم على الرئيس صدام حسين وعلى الحكم الوطني وتقول اننا لم نظلم في عهد الرئيس صدام حسين وتكيل باللائمة على ايران وأحزاب ايران ولا افضل الدخول في هذه المسألة كثيرا.

س / 248 : هل كان للعراق رغبة بالانسحاب من الكويت ؟.
ج. كان العراق قد أعلن رغبته في سحب قواته من الكويت يوم ( 15 / 2 / 1991 ) بشروط ، ثم تخلى عنها في يوم ( 21 شباط / فبراير ) ، وفي يوم ( 27 ) أعلن عن سحبها من الكويت.

س / 249 : ما الذي حدث يوم انسحاب الجيش العراقي من الكويت بتارخ ( 27 شباط 1990 ) ووصول البعض من الجيش الاراضي العراقية ؟.
ج. أثناء انسحاب القوات العراقية هاجمتها الطائرات الأمريكية والبريطانية وقتلت المئات من المدنيين والعسكريين ودمرت العربات والأعتدة . والذين استطاعوا الوصول إلى الأراضي العراقية تولى إرهابيو حرس ( الثورة الإيرانية ) مهاجتهم في جنوب العراق.

س / 250 : متى القى الرئيس الامريكي بوش الاب خطاب وقف اطلاق النار ؟.
ج.ألقى الرئيس الأميركي جورج بوش خطابا يوم وقف إطلاق النار ( 28 / 2 / 1991 ) حدد فيه شروطا على العراق .

س / 251 : ما الذي اصدره مجلس الامن الدولي بعد تجاهله لوقف اطلاق النار ؟.
ج. اصدر قرار مجلس الأمن رقم 686 يوم 2 / 3 / 1991 متضمنا بشروط .

س : 252 : ما هي الشروط التي نفذها مجلس الامن في قراره ( 686 ) ؟.
ج. متضمنا شروط الرئيس الامريكي بوش الاب لوقف اطلاق النار ، متجاهلا انسحاب العراق من الكويت وموافقة العراق على قرارات مجلس الأمن.

س / 253 : ما هي النية التي كانت مبيتة للعراق من قبل مجلس الامن حول العراق بعد اصداره للقرارا ( 686 ) ؟.
ج. بينما باشر العراق فورا بتنفيذ ما طلب منه في القرار ، جمد مجلس الأمن حالة الحرب مؤقتا ، لكنه أبقاها قائمة ، وكان يبيت النية لإصدار قرار جديد خطير يكبل العراق ويكون بمثابة معاهدة استسلام يفرضها المنتصر الأميركي على دولة العراق التي خسرت الحرب. وصدر هذا القرار بالرقم 687 يوم 3 / 4 / 1991.

س / 254 : ما ذا يتضمن القرار الذي اصدره مجلس الامن الدولي برقم ( 678 ) وانعكاساته بالنسبة للقانون الدولي وميثاق الامم المتحدة ؟.
ج. هو قرار خطير ينتهك القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة في عدة أوجه. وهو أطول قرار في تاريخ مجلس الأمن ويتألف من ديباجة من 26 فقرة تليها 33 فقرة عاملة.

س / 255 : ماذا طلب القرار ( 678 ) من العراق ؟.
ج. طلب القرار الذي صدر تحت الفصل السابع من الميثاق العراق لتدمير ما ادعى مجلس الأمن وجوده من أسلحة دمار شامل وصواريخ يزيد مداها على 150 كيلومترا، وهي أسلحة تقليدية، لكنها شملت بالتدمير من أجل إسرائيل ولإضعاف قدرات العراق العسكرية التقليدية في مواجهة الخطرين الإسرائيلي والإيراني.

س / 256 : ما هي التحديدات والصلاحيات التي حددها مجلس الامن في القرار ( 678 ) من العراق ؟.
ج. الجواب :
اولا .أن يجري هذا التدمير تحت إشراف لجنة تفتيش خاصة شكلها وربطها به .
ثانيا . أعطاها صلاحيات مطلقة تتجاوز على سيادة العراق واستقلاله. ثالثا . جعل رضى هذه اللجنة بما يدمره العراق وبما ينفذه من مهمات في إطار تفويضها الخاص بأسلحة العراق شرطا وحيدا لاعتراف مجلس الأمن بأي إجراءات ذات صلة يتخذها العراق.
ثالثا . تضمن هذا القرار الذي يعد وثيقة تاريخية لا سابق لها في الأمم المتحدة، إجراءات تعسفية أخرى مثل : -
( 1 ) . فرض تخطيط الحدود بين العراق والكويت ، خلافا للممارسات المتبعة في القانون الدولي .
( 2 ) . فرض نظام ومنظومة لنظر مطالبات التعويض عما تسبب به التدخل العسكري العراقي في الكويت من أضرار للمؤسسات الكويتية ولأطراف ثالثة .
( 3 ) . منح نفسه سلطة قضائية لنظر المطالبات لا يمتلكها ولا يفوضه إياها الميثاق .
( 4 ) . فرض التسييس على قضية قانونية بما يلحق المزيد من الضرر بالعراق.
( 5 ) . قام المجلس بتغيير الهدف من فرض العقوبات أو الجزاءات على العراق بموجب قراره 661 في 6 / 8 / 1990، مما دفع العراق للقبول بتنفيذ الفقرة الثانية من قراره 660 في 2 / 8 / 1990، وهي الانسحاب بدون قيد أو شرط من الكويت إلى هدف جديد هو تنفيذ الشرط الجديد ، وهو التخلص مما أسماه أسلحة الدمار الشامل والصواريخ التي يزيد مداها عن 150 كيلومترا وجميع ما يتصل بها من معدات ومخزونات، وذلك بعد أن أوفى العراق بالتزاماته بموجب القرار المذكور وسحب قواته من الكويت في يوم 27 / 2 / 1991.
( 6 ) .جعل رفع الحصار أو تخفيفه والسماح للعراق بتصدير نفطه رهنا بموافقة المفتشين أولا ومجلس الأمن ثانيا بإجراءات العراق للتخلص من الأسلحة أو المواد المحظورة.
( 7 ) .جعل مجلس الأمن قبول العراق بجميع ما فرضه في القرار من إجراءات وتدابير تعسفية انتقامية لا إنسانية ولا قانونية شرطا لاستمرار وقف إطلاق النار.
( 8 ) .أعلن القرار في الفقرة 33 بكل وضوح أن الحرب المدمرة ستستأنف.

س / 257 : ما هي الامور التي جعلت من العراق ان يقبل بالقرار ( 678 ) ؟.
ج. كانت آلاف المنشآت معطلة وكل الحياة المدنية خربت والجروح تنتشر في كل الجسد العراقي الذي لم تجف دماؤه بعد. فلم يكن أمام العراق إلا القبول بهذا القرار على مضض لدفع ما هو أعظم ، أي استئناف الحرب التدميرية من جديد.

س / 258 : هل استسلمت الدولة العراقية بعد الحصار الشامل والخراب والتدمير الذي عم العراق ؟.
ج. رغم أن الحصار كان شاملا وقاسيا والخراب والتدمير واسعين ومنتشرين في كل مكان ، إلا أن الدولة العراقية لم تستسلم. فأعاد العراقيون بناء كل ما تهدم في حرب 1991 من منشآت ومرافق حيوية أساسية ، مثل الكهرباء ومصافي المياه والنفط والكليات والمدارس ومراكز الاتصالات وطرق المواصلات والجسور في 6 أشهر بعملية واسعة لإعادة بناء ما هدمته القوات المعتدية في الحرب ، وكانت العملية عراقية خالصة خبرة وكوادرَ وأجهزة.

س / 259 : لماذا سعى العراق لتنفيذ قرار مجلس الامن ( 687 ) ؟.
ج.قد سعى العراق لتنفيذ قرار مجلس الأمن 687 الملزم ، واجتهدت الجهات المشرفة على التصنيع العسكري للبدء ببعض الإجراءات لتنفيذه قبل وصول مفتشي الأسلحة الدوليين .

يتبع رجاءا ..
 





السبت ٢٨ شعبــان ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٤ / حـزيران / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ابو الضرغام العباسي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة