شبكة ذي قار
عـاجـل










س / 420 : كيف وصفت المصادر الامريكية والبريطانية لملف ( توني بلير ) المنقول من المقالتين ؟.
ج. ضم أجزاء كبيرة من ورقة بحثية لطالب كلية في بريطانيا عن العراق عام 1991، وقد نقلت بطريقة قص والصق بأخطائها الإملائية والنحوية!

س / 421 : ما الذي كشفته المصادر عن ما قام به ( توني بلير ) في ملفه ؟.
ج.كشفت المصادر عن قيام بلير بتغيير فقرات أخرى مما ورد في ورقة الطالب لكي يضفي عليها مسحة ملتهبة على حد تعبير المصادر ( certain portions of the academic report were altered by the PM Tony Blair to make them more inflammatory. In one cited instance Blair changed "aiding opposition groups" to "supporting terrorists." )

س / 422 : ما الذي نقلته احدى المصادر اعلاه عن احدى التغيرات التي غيرها ( انتوني بلير ) للورقة البحثية لطالب الكلية في بريطانيا ؟.
ج. أن العراق كان : " يقدم المساعدة إلى جماعات المعارضة" فقام بلير بتغييرها إلى : " يدعم الإرهابيين".!!

س / 423 : ما هي المحاولة الثانية التي كانت تعد من قبل الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا ضد العراق ؟.
ج. كانت الدولتان تعدان لمحاولة ثانية لدفع مجلس الأمن لإصدار قرار يجيز شن الحرب على العراق باسم الأمم المتحدة بعد أن وفقنا الله لإفشال الأولى في 16 / 9 / 2002. ومارست ضغوطا وحملة دبلوماسية واسعة من أجل ذلك.

س / 424 : كيف وصف وزارة الخارجية العراقية قرار ( 1441 ) في ( 8 / 11 / 2002 ) ؟.
ج. قرار مجلس الأمن رقم 1441 الذي صدر في 8 / 11 / 2002 أسوأ من كل ما سبقه من قرارات .

س / 425 : لماذا وصفت وزارة الخارجية العراقية القرار ( 1441 ) اسوأ من كل ما سبقه من قرارات ؟.
ج. لانه لم يأت بما أرادته الولايات المتحدة وبريطانيا اللتان عجزتا عن إقناع المجلس بإصدار قرار يضفي الشرعية الدولية على مشروعها وحليفتها بريطانيا بغزو العراق واحتلاله.

س / 426 : من هي الدول التي رفضت وضع الية تلقائية لشن الحرب على العراق ؟.
ج. رفضت فرنسا وروسيا والصين وضع آلية تلقائية لشن الحرب على العراق من جانب أي دولة ترى العراق مقصرا في تلبية متطلبات نزع الأسلحة المحظورة.

س / 427 : ما الذي سبب تعاون العراق وقراره الحاسم بإعادة المفتشين والنهج الجديد الذي اختطته الدبلوماسية العراقية في التعامل مع أجهزة الأمم المتحدة ؟.
ج. ادى إلى :
اولا . إحباط المحاولة الثانية الخطيرة التي قامت بها الولايات المتحدة للحصول على غطاء دولي شرعي لنواياها العدوانية غير المشروعة ، ثانيا . أحبطت الدبلوماسية العراقية، رغم صعوبة الظروف وشح الإمكانيات وكثرة الضغوط، ثالث محاولة خطيرة للدبلوماسية الأمريكية والبريطانية لإصدار قرار دولي يضفي المشروعية على مخطط أمريكا وبريطانيا لغزو العراق.

س / 428 : ما الذي سربته وكالة "ويكيليكس" الأمريكية ؟.
ج. رسالة رسمية سرية أمريكية عن هذا الاجتماع الشهير، ونشرتها قبل عامين.

س / 429 : ما هي الرسالة التي سربتها وكالة ويكليكي الامريكية ؟.
ج. الرسالة مرسلة من البعثة الأمريكية الدائمة في الأمم المتحدة إلى البيت الأبيض ووزارتي الدفاع والخارجية والكونغرس ونقلت فيها ترجمة رسالتي إلى الأمم المتحدة قبل 5 أيام من اجتماع مجلس الأمن،.

س / 430 : كيف اعتبرت ويكلكس رسالة وزير خارجية العراق ؟.
ج. اعتبرتها ضربة استباقية من وزير الخارجية العراقي أجهضت استعراض "باول" ومحاولته إقناع المجلس بإصدار قرار الحرب على العراق .

س / 431 : ما هو العنوان الذي تم به نشر وكالة ويكلكس لرسالة وزير خارجية العراق ؟.
ج. العنوان هو : " تسريب تقشعر له الأبدان : العراق يحذر من أدلة مفبركة قبل خطاب "باول" عن أسلحة الدمار الشامل".

س / 432 : ما الذي طلبه مجلس الامن في قراره المرقم ( 1441 في 8 / 11 / 2002 ) ؟.
ج. طلب مجلس الأمن في قراره 1441 ( 8 / 11 / 2002 ) من العراق أن يقدم إعلانا كاملا وشاملا عن برامج الأسلحة العراقية خلال شهر .

س / 433 : ما الذي قدمع العراق قبل يوم من موعد قرار 1441 ؟.
ج. قدمنا الإعلان المطلوب قبل يوم من الموعد أي يوم 6 / 12 / 2002، وضم 11807 صفحات ، ورزمته دائرة الرقابة الوطنية العراقية في صناديق عدة وسلمته لمكتب لجان التفتيش في بغداد واحتفظت بنسخة منه موقعة من مكتب لجان التفتيش الدولية.

س / 434 : اين ارسل الاعلان من قبل مكتب لجان التفتيش في بغداد ؟.
ج. أرسله المكتب جواً في اليوم التالي إلى مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في "فيينا"، وأرسل نسخة منه إلى مجلس الأمن في نيويورك. وقد سُلم إلى رئيس المجلس لذلك الشهر وهو سفير الولايات المتحدة لكي يأمر باستنساخه وتوزيعه على أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر.

س / 435 : كيف تصرف السفير الامريكي في مجلس الامن للنسخة من الاعلان التي سلمت له كي يوزعها على اعضاء المجلس ؟.
ج. السفير الأمريكي تذرع آنذاك بأن أجهزة نسخ الأوراق في مقر الأمم المتحدة غير كافية لاستنساخ الإعلان! وأرسله إلى مقر البعثة الأمريكية لاستنساخه.

س / 436 : ما الذي اعادته وحذفته وابقته البعثة الامريكية ؟.
ج. أعادت البعثة الأمريكية 4 نسخ من الإعلان وزعت على الدول الأخرى دائمة العضوية بعد أن حذفت أسماء الشركات الأمريكية والبريطانية التي كانت تتعامل مع العراق في ميادين التصنيع العسكري، وأبقت على أسماء الشركات التابعة للدول الغربية الأخرى.

س / 437 : كيف وزعت البعثة الاريكية الاعلان لدول الغير دامة العضوية ؟.
ج. وزع الأمريكيون لدول العشر الأخرى غير دائمة العضوية نسخة من الإعلان مختصرة من 12 ألف صفحة إلى 3 آلاف صفحة فقط .

يتبع رجاءا ..





الاثنين ٨ رمضــان ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٣ / حـزيران / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ابو الضرغام العباسي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة