شبكة ذي قار
عـاجـل










س / 438 : ما موقف الدول دائمة العضوية ؟.
ج. بالطبع كانت للولايات المتحدة حصة الأسد في لجان التفتيش التي ترسل إلى العراق ولمن تختارهم أو تستخدمهم من مفتشي الدول الأخرى. ولكن الدول دائمة العضوية كان أيضا لديها مفتشون في لجان التفتيش، وبوسعهم أن يزودوا دولهم بحقيقة الأمر. وبالوسع القول إن كل الدول دائمة العضوية كانت تعرف منذ 1991 حقيقة ما يجري في العراق في هذا الميدان، وما الذي دمر.

س / 439 : ما الذي كان يعرفه جميع اعضاء مجلس الامن الدولي الدائميين وغير الدائميين عن العراق ؟.
ج. كان الجميع يعرف الحقيقة : أن العراق أصبح خاليا بعد 1991 من جميع أسلحة الدمار الشامل، وأن السلاح الوحيد المنجز آنذاك هو الكيماوي الذي كشف عنه العراق بنفسه في نيسان / أبريل 1990 قبل الحرب ردا على تهديدات إسرائيل.

س / 440 : كيف وضع العراق مخزون الاسلحة الكيمياوية ؟.
ج. وضع العراق مخزون الأسلحة الكيماوية بكامله وجميع مصانعها ومستودعاتها تحت تصرف المفتشين منذ أواسط عام 1991 وقامت بتدميرها تدميرا كاملا في العامين التاليين.

س / 441 : ما الذي فعله العلماء العراقيون بالوقود النووي ؟.
ج. العلماء العراقيون قد نجحوا في تحضير بضع غرامات من الوقود النووي فأخذتها لجان التفتيش ونقلتها خارج العراق منذ عام 1991 وقامت بتدمير كل ما له صلة بالبرنامج النووي.

س / 442 : ما الذي كان على لجان التفتيش عملها بعد ان دمرت الاسلحة والمرافق والمعدات ؟.
ج. كان عليها أن تبلغ مجلس الأمن بانتهاء ولايتها لكي ينفذ مجلس الأمن الفقرة 21 من قرار 687 للسماح للعراق بتصدير نفطه ثم الفقرة 22 لرفع بقية أشكال الحصار.

س / 443 : كيف انتقلت بجان التفتيش بعد ان دمرت الاسلحة والمرافق والمعدات ؟.
ج. انتقلت إلى :
اولا .تفتيش الوحدات العسكرية والمراكز الأمنية .
ثانيا . انتقلت إلى المكاتب وقصور الضيافة الرئاسية.
ثالثا . ثم بقيت تلف وتدور في حلقات مفرغة عن تواريخ البرامج : من أتى بهذه القطعة؟ ومتى؟ وكيف؟ ومن أين؟ ومن فعل هذا ؟ومن فعل ذاك؟، إلخ من الأسئلة التعجيزية !!!!!!!!، وكانوا لا يكتفون بالإجابات الشفهية حيث لا يتوافر توثيق لكل خطوة. بل كانوا يريدون الإجابات موثقة بوثائق رسمية مهما كانت الخطوة صغيرة وبسيطة. وكلما زودتهم الجهات العراقية بما يتوافر من وثائق، طلبوا أكثر مما يعلمون أنه غير موجود. وكل ذلك طبعا كان خارج ولايتهم بموجب قرارات مجلس الأمن، لكنهم كانوا يتمتعون بغطاء قوي من أمريكا وبريطانيا.

س / 444 : كيفاتجهت الولايات المتحدة حاولت بالتجسس على علماء الذرة العراقيين؟.
ج. في الفترة التي انسحب فيها المفتشون من العراق ولم يعودوا، أي من نهاية 1998 حتى عودتهم في 27 / 11 / 2002، لم يبقَ للولايات المتحدة من يتجسس على العراق من الداخل، لذا حاولت أن تتحايل على هذا الأمر. فطلبت وكالة المخابرات المركزية، بالضغوط والابتزاز، من ثلاثين عراقيا مقيما في الولايات المتحدة ممن لديهم صلات قرابة مع العلماء العراقيين العاملين في برامج التسليح، التوجه إلى العراق ليتجسسوا على أقاربهم العلماء ، وبالفعل ذهب هؤلاء وعادوا كلهم بتقارير تؤكد عدم استئناف برامج أسلحة الدمار الشامل في العراق. لكن الوكالة، حسب الكتاب، دفنت هذه التقارير.

س / 445 : كيف عرفت وزارة خارجية العراق بهؤلاء العراقيين الذين أرسلتهم الولايات المتحدة للتجسس على أقاربهم؟.
ج. كشف هذه المعلومات الكاتب الأمريكي الشهير جيمز رايزن في كتابه حالة حرب ( State of War : The Secret History of the CIA and the Bush Administration by James Risen ) الذي صدر عام 2006 عن دار فري بريس وأشار إلى أحد هؤلاء وهي عراقية تعيش في ولاية كليفلاند وذكر المؤلف اسمها ومهنتها.

س / 446 : ما هو شكوك وزارة الخارجية العراقية في الكثير من المفتشين الدوليين ؟.
ج. كنا نشك في أن الكثير من المفتشين ومسؤوليهم جواسيس وليسوا مهنيين. وكنا نعلن ذلك فتنكر إدارات جهازي التفتيش أي اللجنة الخاصة أنسكوم ووريثتها أنموفيك والوكالة الدولية للطاقة الذرية وبالطبع الجهات الأمريكية والبريطانية. ولكن هذه الجهات اعترفت بعد الغزو علنا بأبرز من كان العراق يشك في هوياتهم وهما ديفيد كاي رئيس فريق التفتيش النووي عام 1991 ورجرد دولفر نائب رئيس لجنة التفتيش الخاصة بأنهما من ضباط وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

س / 447 : كيف كانت جلسة مجلس الأمن التي عقدت في 19 / 3 / 2003 قبل ساعات من شن العدوان؟
ج. عقد مجلس الأمن 3 جلسات، من 7 إلى 19 آذار / مارس لمناقشة الوضع في العراق، وذلك كله في ضوء التهديدات والتحضيرات الأمريكية لشن العدوان .

س / 448 : كيف وصف الدكتور ناجي صبري الحديثي وزير خارجية العراق الجلسة رقم ( 19 ) ؟.
ج. هي الأهم بالطبع.

س / 449 / لماذا وصف وزير خارجية العراق الجلسة ( 19 ) بالاهم ؟.
ج. لأنها كانت قبل ساعات من البدء بغزو العراق .

س / 450 : من هو الذي حضر جلسة رقم ( 19 ) وعارض توجه الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا ؟.
ج. في هذه الجلسة حضر بلكس رئيس لجنة أنموفيك للتفتيش وغاب البرادعي ، وأرسل تقريره الذي تحدثنا عنه في حلقة سابقة، وقد عارض معظم أعضاء المجلس توجه الولايات المتحدة وبريطانيا لشن الحرب على العراق، وطالبوا بإعطاء مهلة إضافية للمفتشين. ولخطورة الوضع كانت الجلسة على مستوى وزراء الخارجية.

س / 451 : كيف تحدث يوشكا فيشر وزير خارجية المانيا في الجلسة رقم ( 19 ) ؟.
ج. تحدث يوشكا فيشر وزير خارجية ألمانيا الأسبق فأبدى رفضه الشديد للحرب.

س / 452 : كيف تحدث دومنيك دوفليبان وزير خارجية فرنسا في الجلسة رقم ( 19 ) ؟.
ج. تحدث دومنيك دوفليبان وزير خارجية فرنسا آنذاك فأكد أن اندلاع القوة في هذه المنطقة غير المستقرة لا يمكن أن يؤدي إلا إلى تفاقم التوترات والتصدعات التي يتغذى عليها الإرهاب."

س / 453 : كيف تحدث إيغور إيفانوف وزير الخارجية الروسي في الجلسة رقم ( 19 ) ؟.
ج. ما إيغور إيفانوف وزير الخارجية الروسي فقال : "لا نملك إلا أن نعرب عن أسفنا لما أقحم فيه العراق من مشاكل، لا صلة مباشرة لها بالقرار 1441 أو بقرارات الأمم المتحدة الأخرى بشأن العراق، وذلك في اللحظة التي أصبح فيها احتمال نزع السلاح من خلال عملية التفتيش أقرب إلى الواقع، إذ لا يخول أي قرار من تلك القرارات حق استخدام القوة في العراق، خروجا على ميثاق الأمم المتحدة، وإن أياً منها لا يخول إسقاط قيادة دولة بالعنف".

س / 454 : كيف تحدث كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة في الجلسة رقم ( 19 ) ؟.
ج. تحدث كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة في الجلسة قائلا : "إن هذا اليوم يوم حزين للأمم المتحدة والمجتمع الدولي، وإني لعلى يقين أن ملايين الناس في شتى العالم يشاطروننا هذا الإحساس بخيبة الأمل، وان شبح الحرب الوشيكة يفزعهم أشد الفزع".

يتبع رجاءا ..
 





الاربعاء ١٠ رمضــان ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٥ / حـزيران / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ابو الضرغام العباسي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة