شبكة ذي قار
عـاجـل










س / 475 : اين كانت جلسات الجانبين العراقي والكويتي وبحضور من ؟.
ج. في باحة فندق فينيسيا في جلسة استمرت على فترتين كل فترة تقريبا ساعتين وبحضور كل وزراء الخارجية العربية والأمين العام للجامعة العربية وتحدثنا في كل الاشياء .

س / 476 : كيف مازح الامير المرحوم سعود الفيصل لقاء الوفدين العراقي والكويتي وجميع المجتمعين ؟.
ج. قال الأمير المرحوم سعود الفيصل مازحا : " لماذا نحن موجودون اذا كان كل منكم يتحدث مع الآخر بصيغة أخي".

س / 477 : كيف وصف وزير خارجية العراق د. الصباح والبدء بالصلح بين الطرفين ؟.
ج. كان الدكتور الصباح مستجيبا وراغبا في تجاوز الخلاف. وبنينا على ذلك في إعداد قرار الصلح بين العراق والكويت .

س / 478 : من هم الذين ادوا دورا محوريا لاتمام المصالحة الكويتية العراقية ؟.
ج. أدى وزير خارجية دولة قطر الشيخ حمد بن جاسم والأمين العام للجامعة السيد عمرو موسى دورا محوريا في إتمام المصالحة الكويتية العراقية الذي يعتبر قرارا مفصليا في حينه يعبر عن رغبة البلدين في تجاوز هذه الازمة.

س / 479 : من دخل في بداية الجلسة الرسمية للقمة ؟.
ج. في بداية الجلسة الرسمية للقمة دخل رئيسا الوفدين السعودي والعراقي ولي العهد السعودي انذاك المرحوم الأميرعبدالله ( ولي العهد آنذاك ) ونائب الرئيس العراقي السيد عزة الدوري اجتماع القادة ممسكين بأيدي بعضهما البعض وسط تصفيق الحضور. وكانت اشارة جميلة على زوال أهم ما كان يعكر صفو العلاقات العربية.

س / 480 : كيف وصلت وزارة الخارجية العراقية جهودها المركس لتنقية الاجواء العراقية العربية ؟.
ج.واصلنا جهودنا وزرت معظم دول الخليج، والدول العربية الأخرى. ودعي نائب رئيس الدولة للقيام بجولة في المنطقة بدأناها بالبحرين ثم قطر والامارات وعمان. وقد أثمر الجهد الذي بذلناه لتنقية الاجواء العراقية - العربية .

س / 481 : ما هو الهدف من قيام العراق بتصفية الاجواء العراقية العربية ؟.
ج. ليحرم الولايات المتحدة من استخدام موقف منظومة العمل الرسمي العربية في دعوة مجلس الأمن لتمرير محاولاتها لشن الحرب على العراق باسم الأمم المتحدة.

س / 482 : كيف كانت قرارات المؤتمرات العربية الوزارية تجاه العراق ؟.
ج. كانت جميع قرارات المؤتمرات العربية الوزارية وتلك التي على مستوى القمة في الفترة التي توليت فيها مسؤولية وزارة الخارجية العراقية تطالب بانهاء الحصار وتتضامن مع العراق ضد التهديدات بالعدوان والحرب، وكان آخرها الاجتماع الوزاري العربي الذي عقد بعد شن الحرب بأربعة أيام في القاهرة.

س / 483 . لكن لعل معاليك تتحدث بقدر من الدبلوماسية ولا تريد التطرق الى دور الرئيس حسني مبارك في إظهار الرئيس صدام وكأنه معاند للمجتمع الدولي بتوجيه رسائل توحي بذلك وتهيئ الاجواء لغزو العراق وتلقي باللوم والتبعية على العراق؟
ج. هذا رأيك، وليس رأيي.

س / 484 : مبارك في كل مرة كان يرسل رسائل يلقي فيها باللوم على العراق وهو يتحدث باسم النظام العربي الرسمي فهل كان أسير ضغوط أمريكية؟ ولا ننسى قمة 1990 حيث الدفع نحو الرؤية الامريكية؟
ج. أنا أتحدث عن الفترة التي توليت فيها المسؤولية، حيث التقيت بالرئيس حسني مبارك عدة مرات وكانت جلسات ودية ولم يبدِ أي موقف منتقد او معارض او مسيء للعراق على الاطلاق..طبعا كتب بعد الغزو الكثير عن الرئيس مبارك وانه أبلغ الأميركيين ان لدى العراق اسلحة محظورة. لا استطيع الا ان اتحدث عما لمسته بنفسي في لقاءاتي المتعددة معه.

س / 485 : ماهالموقف الذي سجلهوزير خارجية العراق لحكومة مصر؟.
ج. انا أسجل للحكومة المصرية موقفا ايجابيا عندما كان الامريكيون يضغطون على منظومة العمل الرسمي العربي لكي تتبنى موقفا يسهل للأميركيين أن يطلبوا من مجلس الامن شن الحرب على العراق باسم الشرعية الدولية.

س / 486 : ماالذي استشعره د.ناجي صبري وزيرالخارجية حين ذهابه الى مصر لحضور اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي انعقد في ( 9 / 11 / 2002 ) ؟.
ج.عندما ذهبت الى مصر لحضور اجتماع وزراء الخارجية العرب في يوم 9 / 11 / 2002، كان كولن باول قد دعا قيادة العراق للاستسلام. فشعرت ان هناك شيئا مريبا في اجواء التحضير لاجتماع وزراء الخارجية العرب بعد ان ظهرت مقالة في صحيفة الاهرام المصرية تشير الى هذا الجانب اشارة غير مباشرة.

س / 487 : ما هي الاشارة الغيرمباشرة للمقال الذي نشرته صحيفة الاهرام المصرية ؟.
ج. تقول لماذا لاتتحمل القيادة العراقية المسؤولية وتساهم في حل الازمة.

س / 488 : ما هو الاجراء الذي اتخذه وزير خارجية العراق حينما اطلع على المقال المنشور في صحيفة الاهرام المصرية ؟.
ج. أخبرت الامين العام للجامعة العربية بهواجسي حول احتمال قيام مصر بطرح الموقف الاميركي في الاجتماع الوزاري العربي واستنكارنا لمثل هذا الموقف واعتزامنا التصدي له.

س / 489 . ماذا قال وزير خارجية العراق للامين العام للجامعة العربية ؟.
ج. قلت له هذا اجتماع لوزراء الخارجية العرب وليس اجتماعا تديره الولايات المتحدة، والجامعة تمثل ارادة الدول العربية ولا يجوز لها ان تمثل قرارات الولايات المتحدة.

س / 490 : ماذا كان رد رئيس الجامعة العربية على كلام د.ناجي صبري الحديثي ؟.
ج. نفى ذلك.

س / 491 : ما الذي اراده السفير العراقي المرحوم الدكتور محسن خليل من زير خارجية العراق ؟.
ج. بعد ساعات قليلة اتصل بي سفيرنا السابق في القاهرة المرحوم الدكتور محسن خليل وقال ان وزير الخارجية المصري السيد احمد ماهر يريد مقابلتك وكانت المرة الاولى التي التقي به ثنائيا في مكتبه، وعبرت له عن الشيء نفسه. فنفى نفيا قاطعا ان تكون الدولة المصرية على هذا النهج. وفي الاجتماع لم ينطق الوزير المصري بأي كلمة تصب في هذا الاتجاه.

يتبع رجاءا ..
 





الاحد ١٤ رمضــان ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٩ / حـزيران / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ابو الضرغام العباسي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة