شبكة ذي قار
عـاجـل










في الذكرى الحادية والسبعين لتأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي يتجدد السؤال الذي يطرحه نشوء البعث منذ اوائل الاربعينات : ما معنى البعث؟

ويأتي الجواب عبر التراث الفكري والممارسات النضالية التي حفل بها ليحدد المعايير الموضوعية التي تكشف مواقع المناضلين البعثيين من بعثهم ومكان البعث من الثورة العربية .
لقد بدأ البعث جوابا على سؤال كبير تطرحه الامة العربية على نفسها في هذه المرحلة التاريخية من حياتها ومن تطور العالم المعاصر

ما هو طريق النهضة؟
لذلك كانت للبعث معان عامة تحدد هويته الاساسية .
كما كانت له معان خاصة تحدد مهامه الكبرى في كل مرحلة من مراحل النضال على طريق النهضة القومية .

ماهي المعاني الاساسية للبعث؟
1 - البعث هو ( طريق النهضة ) طريق استرجاع الهوية والقضاء على الضياع وتجديد الشخصية في مجتمعنا ( نتيجة لما آل إليه من انحراف وتأخر وتشويه بحاجة الى ان يغالب نفسه ويناضل نفسه بحاجة الى بذل جهد ومشقة كبيرة حتى يسترد ذاته الحقيقية واصالته ) ¹.

لذلك فان البعث هو بعث الروح.
فهو روح جديدة تخترق واقع الامة وهو ( صفحة جديدة من تاريخ النهضة العربية ) افتتح بها ( عهد البطولة ) عهد ( الذين يجاهرون بأفكارهم ولو وقف ضدهم اهل الارض جميعا ) .
فنضال البعث هو ( السبيل الى بعث الروح العربية وتحقيق الانقلاب العربي ) .

وهو ينطلق من الشعور بالحاجة الى ايقاظ الدوافع العميقة في الشخصية الانسانية الدوافع الروحية لان ( الدافع الروحي العميق لا يسيطر على المادة والوسائل فحسب وانما يخلقها.
فالانقلاب ( يجب ان يتناول الروح مباشرة وان لا ينحصر او يتوقف عند حدود الاشكال والمظاهر ) .

لان التبديل السطحي ( الذي لا يمس الروح والذي لا يفتح الفكر والذي لايز الخلق ويقومه والذي لا يفجر الايمان نتيجة المصاعب ) لا يلبي حاجة الامة ولا يعبر عن طريق البعث الذي ينبغي ان يكون ( المصنع للأدوات الانقلابية الامينة الوفية ) وللمناضلين ذوي ( النفوس القوية المثالية التي تتعفف عن المصلحة الشخصية ) وتنظر الى الحياة نظرة بطولية.

2 - البعث ( ايمان ) لان ( فلسفة البعث العربي تتلخص في هذه الكلمة : ثقة الامة العربية بنفسها واعتمادها على قوها ) ².
وهذه العقيدة ( ترتكز على اقوى دعائم الواقعية والعلم وهي ان مصلحة المجموع العربي هي في اتجاه هذه المعركة ) .
لهذا فان نشأة البعث ومجرد ظهوره يعتبر ( حافزا ) فالبعث يمثل اذن ارادة العدد الاكبر لا ( الاقلية المشوهة الشاذة المستعبدة لأ نانيتها ومصالحها الخاصة لأنها لم تعد من الامة ) .
وقوة البعث هي بالإضافة الى كونها ( قوة العدد الاكبر من مجموع الشعب العربي ) هي ( قوة التاريخ العربي وقوة التاريخ الانساني في تقدمه نحو الحرية والاشتراكية والوحدة ) .

3 - البعث ( حب قبل كل شيء ) ³يرفع الانسان العربي ( فوق حدود فرديته وانانيته ) عندما يعلم ( انه واحد من الملايين الذين تعاقبوا خلال القرون والاجيال ) .
والذين ( كتبوا تاريخ امتهم ورفعوا بنيانها وحضارتها ) وانه مسئول عن مستقبلها وان الرابط القومي هو المحبة التي تقود الى التضحية لان التضحية وحدها هي طريق البطولة .

4 - البعث هو ( الانقلاب ) ⁴ هو ( توحيد الوطن العربي ) هو ( بعث الروح في امتنا ) هو ان ( يعود العربي والامة بمجموعها الى الموقف الايجابي الفاعل الارادي السليم ) هو ( هذه النظرة الانقلابية التي تفهم النضال بأوسع معانيه. فهو في آن واحد نضال مع القوى الخارجية ( الصهيونية والقوى الاستعمارية ) . وهو نضال ضد الاوضاع الفاسدة في داخل الوطن سواء اكانت ظلما سياسيا ام اجتماعيا استغلالا ام جهلا وضعف في الفكر وتعصبا ونقصا في المحبة والتسامح ) البعث ( هو انقلاب بالمعني العميق لا ينحصر بالسياسة انما يتناول الفكر والروح والتربية الاجتماعية والاوضاع الاقتصادية.

5 - البعث هو ( الانبعاث من الداخل ) 5 هو ( نتيجة حاجة الى معالجة مشاكل الوطن العربي معالجة جذرية وكلية ) ومنطقه ارتفاع ( فوق كل المنطق القومي المتعصب والمنطق الاممي المتعصب ) وربط بين ( القومية والانسانية حتى تكاد تصبح احدهما مرادفة للأخرى ) .
والبعث هو ( حركة قومية بمعنى انها من داخل الامة وانها واثقة من تجاوبها مع حاجات الامة وانها تقوم على الوعي الشعبي الذي هو اكير قوة تستد اليها ) .

6 - البعث ( اخلاق وحضارة ونظرة اشتراكية ) وهى بذلك ( حركة عميقة جدا تتصل بالمفاهيم الانسانية الخالدة ) 6 ولابد لها من ( من نظرة أخلاقية ونظرة فلسفية عامة ) .
ونظرتها الأخلاقية تنحصر في الامر الاتي ( مادام العيش الطبيعي الكريم محرما على الاكثرية الساحقة من الشعب نتيجة للأوضاع الفاسدة فإن المؤمنين بحق الشعب لا يقبلون ان يشاركوا في عيش يعتبرونه الآن غير مشروع ويرونه ظلما للشعب لذلك فهم يفضلون عليه حياة المبدأ ) .

7 - البعث ( حركة أصيلة صادقة ) فهو ( حركة انبثقت من قلب العروبة ومن اعماق التربة العربية ومن صميم أمتنا.
فهي حركة لها موقفها الخاص كالكائنات الحية التي تنمو حسب قوانين ثابته ) 7 .
انها ( حركة تاريخية تقوم على الروح العلمية والفكر المنظم يلتقى فيها الوعي على احسن اشكاله بالإيمان في اعمق صوره )

8 - ( البعث حركة حية ) 8 تحتفظ بتوترها الداخلي لتعبر بشكل دائم عن يقظة مجتمعنا العربي وانبعاثه وتنظر الى ذاتها والى الواقع ( نظرة حية ) تتجاوب مع ( يقظة الروح العربية ومع حاجة امتنا العميقة الي الانطلاق والخلق ) فالبعث يدرك بان ( كل حركة معرضة لان تفقد من عفويتها من حريتها من اصالتها وان تطغى عليها الشعارات التقليدية ان تطغى عليها الالفاظ ان تصبح صنما وان تصبح افكارها أصناما ) .
لذلك فان البعث ينفر من ( تمجيد الظواهر والشكليات والعناوين والالفاظ ) حتى لا تتجمد حركته في نصف طريقا .وهو ( يقدر دور الافراد الذين لا يستعيدهم الجو الجماعي والذين يحتفظون بحريتهم باستقلال تفكيرهم بصفاء نفوسهم حتى ولو كانوا مشاركين في اندفاع المجموع ) .

9 - البعث ( طريق عربي مستقل ) 9 ونظرة جديدة الى الوحدة العربية فهي ( تمثل شيئا جديدا في حياة العرب في ناحيتي الفكر والعمل ) فلأول مرة ( يظهر مفهوم ثوري للوحدة العربية ) وتقترن الدعوة ( الى وحدة النضال العربي ) بالعمل على تحقيق هذا النضال تحقيقا فعليا فالبعث منذ تأسيسه ( اول من تجاوب مع نضال المغرب العربي واول من اعلن عن مبدا استقلال الطريق العربي الاشتراكي واول من دعا الى سياسة الحياد ودعا الى حل ثوري جديد لمشاكل العالم يحترم حرية الانسان واستقلاله )

10 - البعث ( حزب صاحب رسالة ) 10 فهو يدرك بان ( الصورة الصادقة للحزب الذي تحتاجه امتنا ) وهو الحزب الذي ( يجعل هدفه خلق امة او بعثها شريطة ان يحقق هذا الوصف في نفسه اولا اي ان يكون هو امة مصغرة للامة الراقية التي يريد ان يبعثها ) .

فالبعث قد حدد بصورة واضحة الفارق الجوهري بين وظيفة الحزب في امة كأمتنا واوضاع كأ وضاعنا وبين وظيفته في امم اخرى واوضاع مختلفة وعرف ( ان الحزب الذي تناديه الامة العربية من اعماقها هو الحزب الذي يجعل الامة غاية له لا للدولة وانه يكون امة مصغرة تكون نموذجا للامة الشاملة ) .

ورسالة البعث هي ( ان يكون امة الانقلاب قبل ان يحقق انقلاب الامة ) اي ان يكون بينه وبين الواقع الذي يثور عليه ( فرق جوهري لا يقبل النسبية ) وان يبرهن على ( عقلية جديدة وروح جديدة وخلق جديد لا تجمعه بالواقع اية رابطة ) .

11 - البعث حزب ( الاصالة والحداثة ) 11 حزب ( التراث القومي والمعاصرة ) .
فالبعث الذي هو ( حركة انقلابية متجهة بقوة وعنف نحو المستقبل ) ليست ( حركة فاقدة الصلة بالماضي ) لان البعث ( يميز بين الماضي كروح والماضي كشكل ) والتشبع بالتراث القومي ( لا يعني العبودية للماضي والتقاليد ولا فتور الابتكار والتجديد بل يعني العكس تماما ) فالاتصال بالتراث ( يزيد في اندفاعنا ويقوي انطلاقنا ويضمن اتجاهنا فلا نكون حائرين بل نكون واثقين ان انطلاقتنا تمتد على اساس متين هو التشبع بروح امتنا والمعرفة الواضحة لأنفسنا و لواقعنا والاحساس الصادق بحاجاتنا واكتشاف التناقض بين واقعنا وحقيقتنا والشعور بالمسؤولية عن انقاذ الامة ) الا ان الاتصال بالتراث في نظر البعث لا يكون الا بالنضال ( فالسير الصاعد في طريق الانقلاب هو السبيل الوحيد لالتقائنا بماضينا . وترتفع اليه ونصعد فقد كان ماضينا انقلابا ولن نبلغ مستوه ولن نلتقي به الا عن طريق الانقلاب ) فالإبداع والحرية يلتقي ماضينا بمستقبلنا وعندئذ يشكل الماضي وحدة حية مع الحاضر والمستقبل.

12 - البعث ( مفهوم جديد للحياة القومية ) ¹² قوامه ( الايمان بالقيم الروحية الانسانية وبقيمة الروح العربية الاصيلة ومظهره الانفصال الحاسم عن مفاسد الواقع ومكافحتها في طريق صاعدة شاقة ) لذلك كان البعث إنقاذا للقومية العربية ( من مفهومين منحرفين :

مفهوم القومية المجردة ومفهوم القومية الدينية ) فهو ( حركة قومية تتوجه الى العرب كافة على اختلاف اديانهم ومذاهبهم وتقدس حرية الاعتقاد وتنظر الى الاديان نظرة مساواة في الاحترام ولكن ترى الى جانب ذلك في الاسلام ناحية قومية لها مكانتها الخطيرة في تكوين التاريخ العربي والقومية العربية ) وهو حركة تعتبر الالحاد ( موقفا زائفا في الحياة لان الحياة معناها الايمان ) كما تعتبر ان ( الدين الحقيقي هو دوما مع المظلومين ومع الثائرين على الفساد لأنه لا دين مع الفساد والظلم والاستثمار ) فالمناضل البعثي ( يجب ان تتوافر فيه شروط صعبة جدا وتكاد تكون متناقضة فهو حرب على كل تدجيل باسم الدين والتستر وراءه لمنع التطور والتحرر والابقاء على الاوضاع الفاسدة والتأخر الاجتماعي ولكنه في الوقت نفسه يعرف حقيقة الدين وحقيقة النفس الانسانية التي هي ايجابية قائمة على الايمان ) اذن على المناضل البعثي ( عندما يحارب الرجعية ان يتذكر دوما انه مؤمن بالقيم الايجابية ) .

13 - البعث ( حزب الوحدة ) ¹³ فالوحدة العربية هي ابرز شيء في فكر البعث والتنظيم القومي هو طبعه المميز والوحدة بنظر البعث ( هي نتيجة للانقلاب الروحي في المجتمع العربي وهو أيضا في نفس الوقت سبب كن اسباب هذا الانقلاب ) انها ( شيء ينبعث من اعماق حياة العرب ) وليست مجرد ( نقاط التقاء مشتركة بين الاقطار العربية ) لأننا نكون بهذا الشكل اعطينا مشروعية وترسيخا للتجزئة..فالوحدة ثورة على التجزئة وعلى التخلف وطريقها هو ( النضال الموحد ) والبعث ( ثورة في تاريخ الامة العربية ) لأنه ( طرح قضية الامة العربية طرحا ثوريا لأول مرة منذ مئات السنين واعتبر الامة العربية في مرحلة ثورة تاريخية ووضع قضية الامة العربية ومصيرها ضمن قضايا العالم ومصير الانسانية ) وقد كان لقضية الوحدة مكانه بارزة في فكر البعث ونضال البعث ( لأنها كانت معرضة لان تظلم حتى من الذين ليس لهم مصلحة ولان معركة الوحدة أصعب معركة ) .

14 - البعث ( حزب الطبقة العاملة ) ¹⁴ فالبعث ( جزء من الطبقة العاملة )
والاشتراكيون الصادقون ( يعتبرون انفسهم جزءا من الطبقة العاملة ) والحكم الاشتراكي ( هو الحكم الذي تقوده الطبقة العاملة ) والقومية العربية ( مرادفة للاشتراكية ) و ( النضال القومي وهو نضال في سبيل تحقيق الاشتراكية ) ولا يمكن ان نكون اشتراكيين ان ندعي الاشتراكية وان نبقي ( دور الطبقة العاملة محدودا مراقبا وان ننظر اليها وكأننا لسنا منها وليست منا ) .

15 - ( البعث حركة تاريخية تعمل لمئات السنين ) والحزب التاريخي ( هو الذي يطرح مناضلوه قضيته على مستوى الحياة والموت والقبول بالموت كضمانة متجددة لجدية دوره التاريخي ) والعمل الفدائي ( يمثل الصيغة العملية لتحقيق هذه الصورة وهذا المستوى على صعيد الحزب ) فحزبنا ( لا يمكن ان يكون مدافعا خائفا على اعضائه همه الحرص عليهم حزبنا لا يمكن ان يكون الا مهاجما مجازفا بأعضائه لكسبهم وشدهم اليه بمقدار ما يعرضهم للخطر ولكل ما يمتحن ايمانهم وثوريتهم واخلاقهم الاصيلة ويثبتها ويزيدها عمقا وصلابه )

تلك هي المعاني الاساسية الجوهرية للبعث التي تشكل ملامح شخصيته المتميزة واهدافه الكبرى ومهماته الثابتة ودوره الرئيسي على مستوى المرحلة التاريخية ككل
بيد ان هذه المعاني تأخذ عبر ظروف النضال القومي ومراحله الجزئية أشكالا خاصة ويتحدد من خلالها المعنى الاساسي للبعث كنظرة للواقع لا كنظرية جامدة ان للبعث نظرة للواقع مرنه لصالح المجموع القومي لذلك لابد ان يتحدد المعنى التاريخي للبعث في كل مرحلة من هذه المراحل الجزئية علي ضوء شبكة العوامل المحيطة بالنضال العربي .

فالبعث يعني عام1948 مواجهة الاستعمار وهو رد على النكبة التي نكب بها العرب باحتلال الصهاينة فلسطين بمساعدة الاستعمار الإنجليزي هو العمل ضد الاحلاف الاجنبية كحلف بغداد.
وبعد العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 يعني النضال من اجل الوحدة السورية المصرية التي تحققت عام 1958 والنضال من اجل تجديد الوحدة بعد الانفصال.
البعث يعني ثورة اليمن 1962 ودعمه المعنوي والسياسي له البعث يعني المؤتمر العمالي بعدن ونضالاته ضد المستعمر البريطاني البعث يعني دعم ثورة الجزائر

ومناضليها وإسناد ومساعدة المناضلين الشرفاء في المغرب العربي.
البعث يعني تصحيح الأخطاء التي حدثت في أمتنا بعد نكبة 1967 البعث يعني ثورة 17 - 30تموز 1968 وتجاربه ومنجزاته العملاقة القومية لصالح الامة العربية والثورة العربية.
البعث يعني الدفاع عن بوابة العرب الشرقية من الاطماع الفارسية الهمجية الذي أظهر للعرب جيش العراق وانتصاره في قادسية صدام حسين رحمة الله.البعث يعني مواجهة الامبريالية الامريكية ومعاونيها الفرس والصهاينة لتركيع الامة العربية لكي لا تأخذ دورها التاريخي القيادي الانساني في العالم . البعث يعني ام المعارك يعني معركة الحواسم يعني المقاومة العراقية الباسلة.

البعث يعني ( عهد البطولة ) عهد شهداء البعث وتضحياته.
البعث يعني نضالات البعثيين في ساحات النضال والجهاد والشهادة من الخليج العربي الى أقاصي المغرب العربي .

رحم الله القائد المؤسس احمد ميشيل عفلق .
رحم الله الشهيد القائد صدام حسين
الرحمة والخلود لكل شهداء البعث العظيم


 المراجع
ـــــــــــــــــــــــــ
1 - في سبيل البعث ص 9 و65 - 69و70 .
2 - نفس المصدر ص40 - 42 .
3 - معركة المصير الواحد ص59 - 63 .
4 - نفس المصدر ص139 - 142 .
5 - نفس المصدر ص139 - 142 .
6 - في سبيل البعث ص34 - 35 .
7 - نفس المصدر ص37 - 39 .
8 - نفس المصدر ص43 - 46 .
9 - نفس المصدر ص52 - 55 .
10 - نفس المصدر ص59 - 64 .
11 - نفس المصدر ص 78 - 79 - 87 - 88 و92و 102 .
12 - نغس المصدر ص166 - 167 و204 و207 و215 - 216 .
13 - نفس المصدر ص 241 - 242 - 277 - 279 - 280 .
14 - نقطة البداية ص123 وفي سبيل البعث ص205 .





الاثنين ٢٣ رجــب ١٤٣٩ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٠٩ / نيســان / ٢٠١٨ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب عبد الله الحماطي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة