شبكة ذي قار
عـاجـل










بسم الله الرحمن الرحيم

تم تداول مقطع يتضمن صوره للرئيس التركي اردوغان وهو يقف الى جانب صوره لتركيا تضمنت اجزاء من العراق وهي المحافظات الشماليه الاربعه وشمال وشرق سوريا بضمنها حلب واظن بعضا من ارمينيا.

وهناك مقاطع اخرى واخبار ذات صله بالموضوع وهو ان تركيا سوف تسترجع هذه الاجزاء من العراق وسوريا وارمينيا بعد عام ٢٠٢٣ وهو عام انتهاء معاهدة لوزان المعقوده عام ١٩٢٣ يمكن الرجوع الى تلك المعاهده وتاريخها واطرافها ومضمونها.

تعتبر تركيا ان ولاية الموصل وهذا هو المسمى الاداري لمنطقة الموصل وتوابعها ابان الحكم العثماني والتي كانت تضم.الموصل دهوك اربيل السليمانيه حلب دياربكر وما حولها.

في عام١٩٨١ نشرت مجلة كل العرب موضوعا مطولا تحت عنوان الاتراك قادمون اطلع عليه رئيس المخابرات الاسبق المرحوم برزان التكريتي وكان رئيس للمخابرات بحق طلب على الفور اجتماع مع المعنيين ووبخهم لماذا لم يطلعوا على الموضوع ( رغم انه لم يمض على نشره الا ٤٨ ساعه.عقد الاجتماع واتخذ الاجراء المناسب لمتابعته.

كانو يعلموننا معنى الامن الوطني ومعنى الامن القومي وكلاهما موضوع واحد في اطار الوحده العربيه وان لم تتحقق ولكن التأثير متبادل وقائم عمليا بين الامن الوطني لكل دوله عربيه مع الدول العربيه الاخرى يعلموننا الامن القومي ثقافة وعقيدة وتربيه ومسؤليه ماالذ وأهيب تلك السنوات وما أهيب أؤلئك الرجال نرجع الى صورة اردوغان.تخيلت نفسي في اجتماع لنفس الموضوع فأدليت بدلوي فقلت واقترحت :

١. على وزارة الخارجيه ان تقدم تقريرا مفصلا عن تلك المعاهده وحقيقة تأثيرها على العراق وامنه السياسي والجغرافي ورأي القانون الدولي بذلك.

٢. تقوم السفاره العراقيه والملحقيه الصحفيه بمتابعة الموضوع دبلوماسيا واعلاميا ومعلوماتيا.

٣. تقوم محطة المخابرات العراقيه في تركيا بتدقيق حقيقة نوايا تركيا وماهي الاطراف التركيه المتحمسه للموضوع.

٤. يقوم العراق ومن خلال علاقاته الدبلوماسيه مع الدول المعنيه بما يلزم لمتابعة الموضوع واتخاذ الموقف الموحد تجاهه

٥. يجتمع مجلس الامن الوطني العراقي ويضع هذا الموضوع على رأس اولوياته ومتابعاته ويكلف كل الوزارات والمؤسسات بمتابعة الموضوع وتقديم المقترحات والبدائل لأجهاض النوايا التركيه في حال تأكد ذلك.

٥. تقوم وزارة الدفاع ومن الان اعداد العدة والخطه كواجب رئيسي لحماية الامن الوطني عسكريا اذا تطلب ذلك.

٦ .التنسيق مع سلطات الاقليم لدمج جهد الاقليم والمركز عسكريا وامنيا ومن كل الوجوه لهذا الخطر

٧. وضع خطه للتحرك العر بي والاقليمي لنفس الغرض.

هذا بعض من الحرص الوطني وغيري احرص وافهم في هذا المجال.





الاحد ٣٠ شــوال ١٤٤١ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢١ / حـزيران / ٢٠٢٠ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ضابط مخابرات نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة