شبكة ذي قار
عـاجـل










القطعات العراقية المشاركة :
- لواء مشاة 45 الفرقة 51.
- قطعات من جيش القدس.
- قطعات من فدائيو صدام.
قطعات العدو المشاركة :
- لواء الكوماندوز البريطاني الثالث.
- وحدة المهمات الخاصة 15 التابعة للمارينز الامريكي.
- قوات نخبة البحرية الامريكية.
- القوات الخاصة البولندية JW GROM.
القيادة العسكرية العراقية :
- العقيد الركن الشهيد علي خليل ابراهيم العلواني.
القيادة العسكرية للتحالف :
- جيم دوتون ( بريطاني ).
- رومان بولكو ( بولندي ).

ام قصر مدينة عراقية صغيرة تقع في اقصى جنوب العراق ضمن محافظة البصرة، وتحتوي على ميناء ام قصر ذو الاهمية الاستراتيجية في النقل والتجارة.

اكتسبت المدينة شهرة واسعة اثناء غزو التحالف الدولي بقيادة امريكا للعراق عام 2003 بما شهدتهُ من بسالة وبطولة في المقاومة وصمود لمدة 17 يوم بوجه القوات الغازية والمشتركة من ثلاث دول.

حيث عرفت بمعركة ( ام قصر ) وهي المعركة التي لم يكن يتوقعها الامريكان في ان تشكل لهم مدينة صغيرة يدافع عنها لواء مشاة مدعوم بقطعات من جيش القدس وفدائيو صدام عقبة كبيرة وقلعة صمود عجزوا عن دخولها لاكثر من اسبوعين من القتال الشرس والمتواصل.

رغم امكانات العدو الاستخبارية والاستطلاعية والاقمار الصناعية التجسسية الا انها فشلت في رصد القطعات العراقية رصداً صحيحاً، فقد نجحت في تمويه نفسها واخفاء الجزء الاكبر من القوات المدافعة.

في 21/3/2003 تقدم لواء الكوماندوز البريطاني مصحوب بوحدة المهمات الامريكية الى مدينة ام قصر، فواجه مقاومة مما اضطره الى الانسحاب واستدعاء الدعم المدفعي. بعدها بساعات تقدمت قوات المارينز داخل المدينة فيما اعتبروه هجوماً ناجحاً وانتشرت قواتهم فيها. اعلن حينها وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد في مؤتمر صحفي في البنتاغون انه تم السيطرة على مدينة ام قصر والميناء.

حتى تلك اللحظة كانت قطعات العدو لا تعلم ان خطة التمويه العراقية كانت تسير بنجاح وحسب ما خططت له القيادة.

في اليوم التالي انطلقت العمليات العراقية والهجوم المضاد وعمليات قنص. حيث شنت قطعات من جيش القدس وفدائيو صدام عدد من الهجمات المقابلة لاستعادة المناطق وايقاع اكبر خسائر ممكنة بالعدو. استطاع لواء المشاة 45 الفرقة 51 المكلف بالدفاع عن المدينة من دفع قوات العدو خارجها والى اكتاف سواحلها.

كانت صدمة كبيرة لقيادة التحالف اضطرت الجنرال دوتون لتبديل خططه ومهام قطعاته بتقديم الكوماندوز البريطاني وارجاع وحدات المارينز المهزومة لتشكيل قوات التطويق والاحتياط. الا انه فشل في دخول المدينة على مدى الاسبوعين التاليين.

المقاومة العراقية الشرسة فاجأت قوات التحالف ولم تتوقعها، كما ان عدم توفر معلومات لديهم عن القوات شبه العسكرية سبب لها العديد من المشاكل.

لقد استطاع اللواء مشاة 45 الفرقة 51 من إدارة معركة دفاعية راقية، بحيث لم تتمكن القوات الغازية إحتلال ام قصر سوى اكتاف سواحلها بعد اسبوعين من القتال، واستمر هذا اللواء مع قائده العقيد الركن الشهيد علي خليل ابراهيم العلواني في الدفاع عن ام قصر حتى الايام الاخيرة من المعركة بالرغم من استخدام جميع الاسلحة المعادية ضده وهو لا يمتلك سوى استخدام مفردات التعبئة الصغرى واللامركزية في اتخاذ القرارات وبتصرف بطولي نادر اذهل الاعداء.





الجمعة ١٣ شعبــان ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٠ / أيــار / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب النقيب محمد فوزي اللامي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة