شبكة ذي قار
عـاجـل










س / 492 : ماذا دار في هذا الاجتماع؟.
ج. كانت بداية الحديث من الأمير سعود الفيصل رحمه الله، وتحدث عن الأزمة بشكل عام وضرورة تضافر الجهود لحلها.

س / 493 : كيف خاطب الدكتور ناجي صبري وزير خارجية العراق لوزير خارجية المملكة العربية السعودية ؟.
ج. خاطبه وتحدث معه عن جهود العراق لحلها وتعاونه في تنفيذ القرارات الدولية. وكان الجو طبيعيا ووديا، لكن زميلا آخر انبرى في حديث تلميحي وغير صريح عن ضرورة تحلي القيادة العراقية بالمسؤولية والمساهمة في حل الازمة وقد رد عليه وزير خارجية سورية وأغلق الموضوع برمته.

س / 494 : كيف وصف وزير خارجية العراق جلوس وزراء الخارجية العرب ؟.
ج. كنا بالطبع نجلس في قاعة الجامعة على شكل حذوة حصان مفتوحة على رئاسة الاجتماع تبدأ بموريتانيا من الشمال وتنتهي بالأردن من اليمين.

س / 495 : ما هو الحديث الذي تحدث به د. ناجي صبري الحديثي وزير خارجية العراق امام وزراء خارجية العرب ؟.
ج. تحدث مخاطبا الزملاء الوزراء وقال : "يا اخوان كل الدول العربية من موريتانيا الى الاردن ( وأشرت بيدي الى جلسة الوزراء ) هل منكم دولة احتاجت رجالا ولم تجد رجال العراق أمامها؟ هل منكم دولة احتاجت مالا ولم يكن مال العراق أمامها؟ هل منكم دولة احتاجت سلاحا ولم يكن سلاح العراق امامها؟" فأومأ برأسه وزير الخارجية الموريتاني موافقا في اشارة لقيام العراق، بتحويل صفقة مدرعات مع الروس الى موريتانيا، وذلك لمساعدتها في التصدي لاعتداءات على أراضيها. قلت لهم : " لا نطلب منكم يا اخوان مالا ولا سلاحا ولا رجال.
كل ما نحتاجه الا يأتينا ضرر من أي دولة عربية". وهكذا أحبطت بتوفيق من الله محاولة من الولايات المتحدة لتحويل مسار منظومة العمل الرسمي العربية الى دعم جهودها لاضفاء الشرعية الدولية لغزو العراق إحدى الدولة المؤسسة لهذه المنظومة.

س / 496 : ما الذي اعلنته امريكا حول احتلالها للعراق ؟.
ج. اعلنت امريكا في ما بعد انه حتى لو تنحى الرئيس العراقي فانها ستدخل العراق. وكانت تريد ان تستسلم الدولة العراقية باستسلام قيادتها. لكن هذا ليس ديدن دولة العراق الوطنية ولا ديدن قيادتها. فليس من شيمة القيادة الوطنية العراقية وليس من شيمة القادة الوطنيين العراقيين أن يفروا الى بر الأمان ويتركوا دولتهم وشعبهم عرضة للغزو والعدوان والأذى والمحن.

س / 497 : ما هو المسار الذي انتهجته وزارة الخارجية العراقية مع جارة السوء والارهاب ايران وخلفية العلاقات العراقية الايرانية ودور ايران فيما آل إليه العراق؟
ج. لفهم خلفية العلاقات مع ايران لابد من الاشارة الى الحرب الطاحنة التي اندلعت مدة ثماني سنوات بين العراق وايران واستطاع العراق ان يخرج منها سالما وأن يلحق الهزيمة بالجيش الايراني. خلفت هذه الحرب تركة كبيرة تمثلت : -
أولا : في عدد كبير من أسرى كل بلد لدى البلد الآخر.
ثانيا : وجود عدد كبير من القتلى من جنود البلدين ممن قتلوا في الأرض الحرام على خط الحدود ودفنوا فيها أو على جوانبها مما يصعب الدخول إليه في حالة الحرب، أي ما كنا نسميه مشكلة "رفات القتلى".
ثالثا : مشكلة اللاجئين سواء عراقيين في إران أو ايرانيين في العراق . رابعا . مشكلة النزاع الحدودي بين البلدين.

س / 498 : من هو الذي الغى اتفاقية تنظين العلاقات بين ايران والعراق ومسالة عدم التدخل في الشؤون الداخلية واتفاقية الجزائر ؟.
ج. عندما وصل النظام السياسي الحالي ( نظام الملالي ) الى السلطة عام 1979 أعلن عن الغاء الاتفاقية التي كانت تنظم العلاقات بين البلدين في جوانب الحدود ومسألة عدم التدخل في الشؤون الداخلية وهي اتفاقية الجزائر التي وقعها في الجزائر في 5 / 3 / 1975 الرئيس المرحوم صدام حسين وشاه ايران بوساطة الرئيس هواري بومدين. وأعلن حكام ايران الجدد انهم في حل مما وقع عليه شاه ايران.

س / 499 : لماذا رد العراق على الغاء اتفاقية الجزائر من قبل ايران ؟.
ج. رد العراق على انسحاب ايران من الاتفاقية بأنه لم يعد ملزما بها.

س / 501 : ما هو الهدف التي تهدف لها جماعة الخميني بعد استلامها النظام في ايران ؟.
ج. عندما استولت جماعة خميني على السلطة اصبح هدفها المعلن الأول في سياستها الخارجية شن الحرب على العراق، وكان مساعدوه يعلنون اطماعهم علنا ويصفون العراق بأنه جزء من امبراطورية فارس ويهددونه والدول العربية بالويل والثبور "اذا تحرك جيش ايران الذي لن يتوقف إلا في عدن"!. وفي الحقيقة كان أتباع خميني قد أعلنوا عن نياتهم العدوانية ازاء العراق حتى قبل استيلائهم على السلطة.

س / 500 : كيف وضح وزير الخارجية تصرفات ايران عمدما كان مستشارا في السفارة العراقية في عام ( 1978 ) ؟.
ج. كنت مستشارا في السفارة العراقية في النصف الثاني من السبعينيات، وكان هؤلاء منذ عام 1978 يرمون على مقرات عملنا في السفارة العراقية دوائرها ومقر المركز الثقافي العراقي في لندن منشورات كلها شتائم وسباب وتهديدات للعراق وقيادته.

س / 501 : ما هو سبب رمي منشورات الشتائم وتهديدات العراق وقيادته ؟.
ج. كان السبب المعلن توقيع اتفاقية الجزائر مع إيران في عهد الشاه، واقامة علاقات طبيعية معها. وحالما استولوا على السلطة باشروا بالإجراءات العدوانية ضد العراق، فبدأوا يهاجمون المدارس العراقية التي كانت تنتشر في طهران وفي المحمرة عاصمة دولة الأحواز أو عربستان العربية التي ترزح تحت الاحتلال الايراني منذ عام 1925. ثم اخذوا يهاجمون مؤسسات وممثليات دبلوماسية عراقية.

س / 502 : كيف وصف وزير خارجية العراق على السفارة السعودية مقارنة مع ما تصرف به نظام الملالي في ايران مع العراق ؟.
ج. ليس غريبا ان يهاجموا السفارة السعودية.

س / 503 : ما هي الاسباب التي دعت وزيرخارجية العراق من وصف نظام الملالي في طهران ؟.
ج. لان لهؤلاء الحكام تاريخ طويل في عدم احترام التزاماتهم وواجباتهم في ضمان أمن البعثات الدبلوماسية في بلادهم. ثم أخذوا يرسلون الارهابيين لمهاجمة المراكز الحكومية والمسؤولين العراقيين فهاجموا الجامعة المستنصرية ثم ألقوا القنابل في اليوم التالي على موكب تشييع الطلبة والطالبات الذين استشهدوا في الهجوم ثم هاجموا مقر وزارة الثقافة والاعلام وغيرها من الأعمال الإرهابية.

س / 504 : ما عدد الاعتداءات المسلحة التي شنها نظام الملالي في ايران خلال 18 شهرا بعد استيلائهم على السلطة ؟.
ج. شنت جماعة خميني 420 اعتداء مسلحا على الأراضي العراقية.

س / 505 : ما عدد الوثائق التي قدمها العراق للامم المتحدة حول الاعتداءات الايرانية ؟.
ج. وثق العراق هذه الانتهاكات في 293 مذكرة قدمها الى الأمم المتحدة والى الحكومة الأيرانية.

س / 506 : ما هو الهدف من تسلل الطيار الايراني الذي يحمل رتبة ( رائد ) للمواقع العراقية ؟.
ج. قبل اندلاع الحرب بعدة أسابيع تسلل طيار ايراني برتبة رائد بقارب ليلا إلى المواقع العراقية وأبلغ الجانب العراقي بأن خميني قد أمر بتهيئة الطائرات الحربية الايرانية وتسليحها وتزويد طياريها بإحداثيات المواقع الاستراتيجية العراقية للهجوم على العراق.

يتبع رجاءا ..





الاربعاء ١٧ رمضــان ١٤٣٧ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٢٢ / حـزيران / ٢٠١٦ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ابو الضرغام العباسي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة