شبكة ذي قار
عـاجـل










حقوق الكادر الحزبي :

إن الكادر الحزبي كإنسان له متطلبات إنسانية مشروعه .. إن أول ما يحتاجه الكادر من الحزب هو توفير الحاجات المادية والضمان الاجتماعي فبدونهما لا يمكن للكادر ان يوفق بين التفرغ التام للعمل الثوري وبين تهيئة متطلبات الحياة من ماكل ومسكن وملبس وعلاج ونفقات اجتماعية اخرى كالزواج وما يتبعه من احتياجات .ومهما كانت ظروف الحزب المادية قاسية وصعبه فان توفير الشروط المادية والضرورية للكادر الحزبي تبقى مقدمة على جميع الضروريات الأخرى وعلى الحزب ان يضحي لأقصى حد من أجل تأمينها بشكل لائق لكي يشعر الكادر بأن الحزب الذي وهبه حياته من اجل يقدر هذه التضحية ويكافئها بتضحيات مقابله دون ان يعني ذلك أن هذا ثمنا للنضال . ومن الأمور الأساسية التي يحتاجها الكادر الثقافة الثورية والثقافة العامة والاطلاع على العالم وعلى التجارب العربية والعالمية وكانت هذه في ظروف كظرف حزبنا في الماضي او الحاضر تامين او توفير هذه الامور صعبا جدا فيما عدا الثقافة الحزبية والنضالية الثورية التي يكتسبها المناضل من خلال التجربة ومن خلال القراءة والتتبع .

وعندما يصبح الحزب قادرا على توفير ذلك وتأمينها عليه توفيرها لكادره لكي يصبح الكادر مطلعا جيدا على مايدور الوطن العربي والعالم __... والحمد الله في عصرنا هذا توفرت الكثير من عناصر التثقيف الذاتي عن طريق الإعلام المسموع والمرئي والقنوات الفضائية التي يستطيع الكادر أن يعوض بعض النواقص ليصبح مطلعا على ما يجري من الوطن العربي والعالم بتياراته السياسية والفكرية وبمؤسساته وتطبيقاته ومعرفة التجارب والأوضاع الخارجية من خلال القراءة أو المشاهدة.

* والكادر الحزبي يحتاج الى رعاية معنوية خاصة رغم انه مطالب بأقصى درجات الانضباط والأخلاق والشجاعة ولانه انسان والانسان معرض للخطا ولهذا لا يجوز للحزب ان ( يسلخ او ينتقم ) من كوادره بسبب الاخطاء البسيطة او الهفوات وعليه ان ينبههم وان يحاسبهم بشدة ولكن بحدود تضمن للكادر الحزبي كرامته وتبقي معنوياته عاليه وتشعره بأن الحزب يحاسب ولكنه لا يشهر أو يغدر بمناضليه الذين أفنوا زهرة شبابهم من أجله . والحزب مطالب بحماية كوادره من الخصوم حيث يمكن ان يتعرض كوادره للتهديد او القتل ولذلك على الحزب الحرص لحماية كوادره ماديا ومعنويا وعليه ان يحافظ على حياتهم وعلى شرفهم وان يدافع عن كوادره بكل الأشكال والوسائل المتيسرة لديه.

وقد يتعرض الكادر إلى انواع التجني عليه من قبل بعض العناصر في الحزب التي لاتتميز بخلق متين حيث يتعرض الكادر للغبن او النقد بصورة غير أخلاقية لذلك الحزب مطالب بمحاسبة أمثال هذه العناصر ونقدها بجراءة ومحاسبتها وان كانوا بمستوى قيادي اعلا لان مثل هكذا سلوكيات سوف تؤدي الى تحطيم الكادر ومن ثم تدمير للحزب من الداخل.ولذلك وجب استهداف اي نقد انتهازي متجني من قبل الحزب حتى يحمي كوادره من أمثال بعض العناصر الانتهازية الضعيفه. وعلى الكادر الحزبي ان يكون بأخلاق عالية حيث يمثل دورهم في الحزب مثل دور ضابط الجيش في القوات المسلحة في الضبط والتنظيم حتى لاتنتشر الفوضى والتسيب داخل الحزب لذلك على الكادر الحزبي ان يزرع الاحترام والتقدير والحب مع كل الحزب حتى يتم تنفيذ الأوامر والتعليمات بثقتهم للقائد الحزبي وتقديره لا من باب الخوف بل من باب الاقتناع بصواب الرأي.

ولذلك يجب أن يكون الكادر الحزبي متفاهم منفتح متقبل للنقد الايجابي وتبادل الاراء والتجارب والاستعداد التام للعمل الجماعي وعلى الكادر الحزبي ان لا يضع الحواجز التعجيزية بينه وبين عناصر الحزب المتقدمة أو أمام توسيع قاعدة الحزب حتى لايفقد الحزب قاعدته الجماهيرية وعليه ان يعمل على توسيع قاعدة الحزب بالترقي والصعود في سلم المسؤوليات الحزبية وأن يتجنب المحاباة بهذه الامر اين كانت نوعها .

* لان الكادر المخلص للحزب هو ذلك الكادر الذي يعمل بكل اخلاص على توسيع قاعدة الحزب بعناصر كفوءة متميزة لها صفات البعث وصفات مناضليه الذين بذلوا وتضحية بالغالي والنفيس لتحقيق أهدافه ومبادئه





الثلاثاء ٢٤ رجــب ١٤٣٩ هـ   ۞۞۞  الموافق  ١٠ / نيســان / ٢٠١٨ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب إعداد عبده سيف نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة