شبكة ذي قار
عـاجـل










أن من بديهيات العمل النقابي، جمعيات واتحادات، لاسيما في أوربا ،هو أن هناك هيئة عامة تضم جميع الأعضاء المشاركين طوعا والذين يدفعون الاشتراك الشهري الذي يحدده النظام الداخلي وهؤلاء الأعضاء ينتخبون ما يسمى بالهيئة الإدارية والتي تضم الرئيس ونائبه وسكرتير وأمين صندوق بالإضافة إلى أعضاء آخرين تتوزع عليهم مهام العمل ، ومن المهم أن يوجد مدقق يدقق الميزانية قبل كل إجماع سنوي للهيئة العامة مع شهود عدول يشهدون على عملية الانتخاب وتدقيق الميزانية ،وهناك شرط من الممكن اعتباره صعب علينا كشرقيين وهو شرط أن لا تغلق الجمعية أو الاتحاد الأبواب بوجه من يريد الانتماء لا اعتبارات دينية أو سياسية أو عرقية ، وليس من حق الهيئة الإدارية إقصاء أو تهميش أي عضو منتخب فيها أو في الهيئة العامة دون الرجوع إلى النظام الداخلي المتفق عليه أو إلى الاجتماع السنوي الموسع للهيئة العامة ، من الممكن الدعوة إلى اجتماع الهيئة العامة استنادا إلى ما هو مثبت في لنظام الداخلي ، والهيئة العامة هي صاحبة الحق في التعامل مع العضو ولها الحق في تغير النظام الداخلي وإلغاء ترخيص الجمعية أو إبدال اسمها وكذلك إعطاء التخويلات.

الملاحظ أن الجمعيات والاتحادات تتصرف على طريقة ( حارة كلمن أيده اله ) ، فالرئيس والهيئة الإدارية يعينون بقرار والانتخابات صورية ، والعضو يفصل أو يهمش حتى وإن كان الرئيس بقرار أو فرمان لخروجه عن الخطوط الحمراء.

إن العمل في الجمعيات والمنظمات يجب أن تسوده العلاقات الديمقراطية لاسيما وأن أعضاءه لا ينتمون كلهم إلى حزب واحد وان كان لحزب ما أكثرية فهذا لا يعني هذا الهيمنة والمركزية .

نتمنى على أعضاء الاتحادات والجمعيات أن يتخلصوا من العباءة القديمة وبالذات العاملين في أوربا ، وندعوهم مخلصين لمتابعة ودراسة عمل الاتحادات والنقابات والجمعيات في أوربا ، أدناه دراسة لأسلوب عمل الجمعيات والمنظمات والاتحادات في مملكة السويد راجيا الاطلاع عليه لعله مفيد ، بعيد عن التشنج والادعاء بان أسلوبنا وطريقة عملنا أفضل وان لا نتعامل معه على انه قوالب جاهزة ومصدرة ، علنيا التعامل والتكيف مع ما هو مفيد فيه .

ما الذي نعنيه عندما نقول جمعية أو منظمة أو اتحاد؟
يمكن للذين لديهم اهتمام مشترك و يريدون عمل شيء سويّا تأسيس جمعية ديمقراطية.
يمكن لك كعضو التأثير و القرار عن كيفية عمل الجمعية، وتكون كل الأصوات الانتخابية متساوية.
العمل في جمعية غير ربحية يتم في وقت الفراغ، بدون الحصول على أي راتب.

يمكن تقسيم الجمعيات إلى ثلاثة مجموعات مختلفة :
1ـ جمعية لها أهداف إيجابية للمجتمع و أنشطتها غير ربحية.
2ـ جمعية لها أهداف إيجابية للمجتمع و أنشطتها تجارية.
3 ـ جمعية تعمل بهدف المصلحة الاقتصادية لأعضائها، و لكن عبر أنشطة غير ربحية.

إن ما نريد تناوله في هذا الدراسة هو الفقرة الأولى ولأننا نقصد من وراء دراستنا هذه هو التاسيس لمنظمات واتحادات تتعامل مع مستجدات العصر الحديث ، نتمنى على هذه المنظمات الاطلاع على النموذج السويدي .

الجمعية التي لها أهداف إيجابية للمجتمع تدعى بجمعية ذات منفعة عامة ، قامت مصلحة الضرائب بتحديد أربعة شروط عن ما هي الجمعية غير ربحية ذات منفعة عامة.هذه هي الشروط :

- شروط خاصة بالأهداف : يعني ذلك أن على الجمعية المساهمة بشيء إيجابي للمجتمع.
- شروط خاصة بالأنشطة : يعني ذلك أن الجمعية تساهم عبر أنشطتها بشيء إيجابي للمجتمع.
- شروط خاصة بالانفتاح : يعني ذلك أن المرء الذي يؤيد أهداف الجمعية و يريد تطبيق القواعد الخاصة بالجمعية ( النظام الداخلي ) لا يمكن رفض اشتراكه في الجمعية ولا يمكن طرده بلا مسوغ.
- شروط خاصة بالمتابعة : يعني ذلك أن الجمعية تستعمل اشتراكاتها والتبرعات في المساهمة بشكل إيجابي في المجتمع.

كيف يمكن تأسيس جمعية أو اتحاد أو منظمة ؟
لتأسيس جمعية يجب عليكم أنتم كمجموعة تأسيس مجلس إدارة مؤقت. ثم تقومون بتحرير اقتراح عن قواعد خاصة ما يدعى بالنظام الداخلي ، ثم تناقشون و تتخذون قرار عن هذا القانون الداخلي خلال أول اجتماع سنوي للجمعية. كما يقوم الأعضاء خلال أول اجتماع سنوي بانتخاب مجلس إدارة الذي عليه إدارة عمل الجمعية في الفترة السارية بين الاجتماعات السنوية.

يجب أن يكون للجمعية مجلس إدارة. مجلس الإدارة هم الأفراد المسؤولين عن الجمعية و يتأكدون من أن أنشطتها تسير بشكل جيد. يجب لمجلس الإدارة أن يتكون من ثلاثة أفراد على الأقل. يجب أن يكون هناك رئيس، سكرتير و أمين صندوق.

- الرئيس يقود اجتماعات مجلس الإدارة و هو مسؤول عن أموال الجمعية، سويا مع أمين الصندوق.
- السكرتير يكتب ما يقال خلال اجتماعات مجلس الإدارة. كما يكتب كذلك المعلومات التي توزع فيما بعد على أعضاء الجمعية و يحتفظ عليها في مكان آمن.
- أمين الصندوق مسؤول عن أموال الجمعية و عن سجل الأعضاء.

تختار كذلك الجمعية مدقق حسابات أو اثنين عليهم فحص عمل مجلس الإدارة في الفترة بين الاجتماعات السنوية. يختار الأعضاء كذلك لجنة ترشيح ، مهمة لجنة الترشيح هي تقديم اقتراحات عن أفراد يمكن اختيارهم في مجلس الإدارة القادم.

يجب الانتباه إلى أنه يتم اختيار مراكز مجلس الإدارة لفترات مختلفة. و ذلك لكي لا يستطيع كامل مجلس الإدارة ترك مهمته في نفس الوقت ، مما يؤدي إلى عدم إمكانية الحديث لأعضاء مجلس الإدارة الجدد عن ماذا قمتم به في السابق.

النظام الداخلي
يجب ان يكون للجمعية قواعد خاصة محررة خطيا و سهل الحصول عليها لقراءتها. تسمى هذه القواعد بالنظام الداخلي ويجب الكتابة في النظام الداخلي مثلا ،ما هو اسم الجمعية و ماذا تريدون عمله في الجمعية. أدناه

نجد أمثلة عن ما يجب كتابته في النظام الداخلي :
- اسم الجمعية و تاريخ تأسيسها
- مكان / عنوان مجلس الإدارة / الجمعية
- الأهداف - ماذا ستفعل الجمعية
- كيف تُمارس أنشطة الجمعية
- قواعد العضوية و الفصل
- معلومات عن الطرف الذي يتخذ القرارات
- متى يجب القيام بالاجتماع السنوي و بأي شكل
- سنة العمل و السنة المالية
- الدعوى للاجتماعات، حق التصويت و كيفية اتخاذ القرارات
- قواعد عن مجلس الإدارة، كيفية انتخابه، عدد أعضائه، كيفية اتخاذ القرارات، و ما إلى ذلك.
- قواعد عن مدققي الحسابات - عددهم و كيفية انتخابهم
- قواعد تغيير القانون الداخلي
- قواعد عن كيفية فصل الجمعية و قرارات عن ماذا يحدث مع الموارد التي تبقى لدى الجمعية.

مسؤولية مجلس الإدارة
إذا كان لدى جمعيتك نظام داخلي و مجلس إدارة فتعتبر الجمعية كشخصية معنوية. يعني ذلك أن الجمعية تملك مواردها، أنها مسؤولة عن ديونها و أن عليها واجبات أخرى.

الشخصية المعنوية تعني أنه يمكن رفع دعوى ضد جمعيتك أمام المحاكم و السلطات.
يتم اختيار أعضاء مجلس الإدارة خلال الاجتماع السنوي.

إذا تم اختيارك كعضو في مجلس الإدارة، يعني ذلك أنك تتحمل مسؤولية، وان اختيارك يعني أن الأعضاء الآخرين يثقون بك و باهتمامك بالجمعية، وانك تعمل وفقا لبنود النظام الداخلي للجمعية و على كل عضو في مجلس الإدارة القيام بمهمته بشكل صحيح، بإخلاص و بدقة.

إذا لم تستطع القيام بالمهمة الخاصة بك بشكل جيد،وانت عضوا في الجمعية ، طبعا للنظام الداخلي ستكون مسؤولا عن الأضرار التي تتعرض لها جمعيتك.
إذا اكتملت إدارة الجمعية بشكل جيد، فإن القاعدة الأساسية هي أن الجمعية عليها استعمال مواردها لدفع ديونها.
اذا لم تتصرف ادارة الجمعية بشكل جيد بالموارد ، سيتعرض اعضاء الادارة الى اجبارهم على دفع الديون من أموالهم الشخصية.

إذا كانت الجمعية لا تتوفر فيها الشروط اللازمة لاعتبارها كشخصية معنوية ،يفرض النظام الداخلي على الاشخاص الاخرين الذين لديهم مسؤولية في إدارة الجمعية،من توفير كافة الاموال اللازمة .
مثلا اذا قام عضو من مجلس الإدارة بعقد اتفاقية و لم يستطع دفع ما يلتزم على الجمعية دفعه. يعني ذلك أن الذي وقع وصادق على عقد الاتفاقية يكون مسؤولا شخصيا و عليه الإجبار بالدفع.

إذا كانت الجمعية لا تملك الأموال الكافية للدفع، ستقع امام طائلة القانون لدفع المبالغ التي بذمتها وفق العقد المبرم ، ويتحمل ذلك اعضائها المشاركين في العقد ،في حالة عدم دراسته بدقة قبل التوقيع والمصادقة .

اذا اقترضت الجمعية الاموال من اي جهة تكون ملزمة باستردادها وفق ضوابط عقد الاستدانة ، ةيتحمل اعضاء مجلس الادارة كل التعبعات في الاخلال بالعقد .

مصطلحات
يمكنك هنا قراءة المزيد عن بعض الكلمات التي ستسمعها غالبا عندما تنتمي إلى جمعية :

ديموقراطية - تعني حكم الشعب أو قوة الشعب. نتحدث غالبا عن ديمقراطية القرارات، يعني ذلك أنه لا يُتخذ قرار إلا عندما توافق عليه الأغلبية. يعني ذلك أن كل الناس لهم نفس الفرص في التأثير و كل الأصوات متساوية. يتعلق هذا بالقرارات السياسية و لكن أيضا بالقرارات في الجمعيات و ما إلى ذلك.

غير ربحية - يعني أن المرء يعمل بشيء يهمه و ليس بهدف ربح الأموال. الجمعية الغير ربحية لا تستطيع ربح الأموال من أجل أعضائها.

مجلس الإدارة - هو مجموعة القيادة للجمعيات والاتحادات الأخرى.

لجنة الترشيح - هي مجموعة أشخاص تم اختيارهم ومنحوا الثقة لكي يجمعوا مرشحين لمواقع مجلس الإدارة، و يجب القيام بهذه المهمة قبل الاجتماع السنوي، في بعض الحالات يمكن للجنة الترشيح وفق مؤهلات المرشحين و تقديم اقتراحات بخصوصهم .

الرئيس - هو الشخص الذي تم انتخابه لقيادة أنشطة الجمعية و جلساتها. يتم اختيار الرئيس لمدة محدّدة.

السكرتير - هو الشخص الذي لديه مهمةالادارية في الجمعية وكتابة محاضرجلسات الاجتماعات و يتحمل مسؤولية التوثيق في ادارة الجمعية.

أمين صندوق - هو الشخص المسؤول عنالجانب المالي والاقتصادي في الجمعية.

عضو - شخص في مجلس الإدارة مسؤول عن مجال معين من نشاطات الجمعية، يعد البرنامج الخاص وفق التكليف وتقديم ذلك البرنامج الى مجلس الادارة لاقراره .

مدقق حسابات - هو شخص يتم التوافق عليه ويعتبر مدقق حسابات قانوني لديه مهمة فحص مسك وفحص كافة حسابات الجمعية ، و كذلك التقاريرالمالية و الإدارية وتقع عليه مسؤولية المراقبة داخل الجمعية ويعتبر حلقة الاتصال بين أعضاء الجمعية و مجلس الإدارة.

المفوض - هو الشخص أو الأشخاص الذين تم اختيارهم للتوقيع على اتفاقيات باسم الجمعية.

يمكن لمجلس الإدارة أخذ قرار لاختيار شخص أو عدة أشخاص يمكنهم التوقيع على اتفاقيات كمفوضين خصوصيين، والمفوض هو الشخص الذي يمثل الجمعية و الذي له الحق بتوقيع الاتفاقيات.

النظام الداخلي - القواعد الأساسية للجمعية. يجب أن يكون لديها نظام داخلي أي ( قواعد خاصة ) لكي تُعتبر كشخصية معنوية، ويجب ان يكتب النظام الداخلي قبل تاسيس الجمعية لتقديمه مع الاوراق اثناء تسجيلها رسميا ، ومن خلاله ووفق ضوابطه يتم مراقبة كل مفاصل العمل في الجمعية وقيادتها واعضائها .

الاجتماع السنوي - اجتماع سنوي يقام في بداية السنة الجديدة للجمعية ، خلال الاجتماع السنوي تتم مراجعة التقرير السنوي للجمعية والتقرير المالي السنوي.
يتخذفي الاجتماع السنوي قرارا بحل مجلس الإدارة السابق ويصارالى انتخاب مجلس الإدارة للسنة الانتخابية القادمة.
يقرر كذلك عن قضايا أخرى التي يجب النقاش عنها في الاجتماع السنوي طبقا للنظام الداخلي، مثلا تعديلات في النظام الداخلي.
يمكن الاطلاع على جدول أعمال الاجتماع السنوي و ماذا يجب طرحه او تغييره في نظام الجمعية الداخلي.
سنة العمل - تعتبر سنة العمل هي فترة سنة كاملة من بدء نشاط الجمعية من اول يومها .وانتخاب مجلسها وبدء السنة المالية لها .
تبدأ سنة العمل من نهاية الاجتماع السنوي السابق و إلى تاريخ الاجتماع السنوي القادم.
السنة المالية - السنة المالية في السويد منذ بداية استلام الحسابات السنوية والذمة المالية الخاص بالجمعية لعام كامل.
يمكن أن تتوافق السنة المالية مع سنة العمل، و لكن هذا ليس إجباري.
غالبا ما تستعمل السنة التقويمية العادية 1 كانون الثاني / يناير - 31 كانون الأول / ديسمبر كسنة مالية.
يمكن كذلك استعمال ما يسمى بسنة مالية مكسورة التي تبدأ في أول أي شهر من السنة و تنتهي بعد 12 شهرا .

شروط عامة :
يجب ان يكون للجمعية :
ـ مفتوحة للجميع و فيها مبادئ ديمقراطية.
ـ تم تسجيلها بشكل رسمي وحصلت على رقم تسجيل تنظيمي من مصلحة الضريبة.
ـ مؤسسة تعمل طبقا لمبادئ ديمقراطية و تتخذ موقفا واضحا من أجل الديمقراطية، و تعمل كذلك لمكافحة التمييزبكل اشكاله .
ـ تمارس نشاطات غير ربحية ذات منفعة عامة خلال سنة العمل الكاملة.
ـ يكون عندها مجلس إدارة، لجنة ترشيح و مدقق حسابات وفقا للنظام الداخلي
ـ يثبت رسوم العضوية بمبلغ 50 كرون لكل عضو على الأقل.
ـ لديها تقرير مالي واقتصادي يعطي صورة واضحة عن الوضع الاقتصادي والمالي للجمعية .





الخميس ١٦ رمضــان ١٤٣٩ هـ   ۞۞۞  الموافق  ٣١ / أيــار / ٢٠١٨ م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب د . فالح حسن شمخي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة