الحكم بالسجن بحق قاضٍ متقاعد متهم بقضايا فساد




شبكة ذي قار

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، الخميس، عن صدور قرار حكمٍ بالحبس الشـديــد بحق قاضٍ مُتقـاعد وفقاً لأحكام المادة ( ١٩ / ثانياً ) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم ( ٣٠ لسنة ٢٠١١ ) المُعدَّل في سابقةٍ تعد الأولى التي يصدر فيها القضاء العراقيُّ حكماً بالاستناد إلى قانون الهيئة المُعدَّل الذي ألغى في المادة ( ١٠ ) من التعديل ( قانون الكسب غير المشروع على حساب الشعب رقم ١٥ لسنة ١٩٥٨ ).

وقالت الهيئة في بيان إن محكمة جنايات الكرخ أصدرت قراراً بإدانة قاضٍ مُتقاعدٍ؛ لحصول زيادةٍ كبـيرةٍ في أموال زوجته، وعجزه عن إثبات مشروعيَّة تلك الزيادة، مُبيّنةً تسجيل ( ٢٤ ) سهـماً تُشكل ثلاثة أرباع أسهـم أحد العقارات في بـغـداد باسم زوجة المُدان بمبلغ يزيد عن ١٧ مليون دولارٍ.

وأضافت أن المحكمة اطلعت على أدلة القضية المتمثلة بكتاب هيئة النزاهة – دائرة الوقاية المتضمن نسخة ضوئية من الأوليات كافة الخاصة بالمُدان؛ والتي تثبت وجود تضخم في الأموال ظهرت نتيجة تتبع فرق التقصي التابعة للدائرة؛ إذ إن المُدان لم يذكر في استمارة الذمة المالية امتلاكه هو أو زوجته أو أولاده للمبلغ الذي تمَّ شراء أسهم العقار به.

وأوضحت أن قرار الحكم تضمَّن رد قيمة الأسهم البالغة ( ٢٤ ) سهماً من العقار العائدة لزوجة المُدان، وهو ما يُمثّلُ قيمة الكسب غير المشروع البالغة قيمته ( ١٧ , ٢٥٠ , ٠٠٠ ) مليون دولارٍ تنـفيذاً لأحكام المادة ( ١٩ / رابعاً ) من قانون الهـيئة، كما نصَّ القرار الذي صدر استدلالاً بأحكام المادة ( ١٣٢ / ٣ ) من قانون العقوبات رقم ( ١١١ لسنة ١٩٦٩ ) المُعدَّل إيقاع غرامةٍ ماليَّةٍ مقدارُها ( ١٠ , ٠٠٠ , ٠٠٠ ) ملايين دينارٍ بحقِّ المُدان، وفي حالة عدم الدفع حبسه حبساً بسيطاً يُنفَّذُ بالتعاقب بعد انتهاء العقوبة الأصلية.

يذكر أن المادة ( ١٩ / رابعاً ) من قانون هيئة النزاهة الاتحاديَّة والكسب غير المشروع رقم ( ٣٠ لسنة ٢٠١١ ) المُعدل نصَّت على ( تحكم المحكمة بردِّ قيمة الكسب غير المشروع ولا يطلق سراح المحكومين وفق البندين ( ثانياً ) و ( ثالثاً ) من هذه المادة إلا بعد سداد مبلغ الغرامة ورد قيمة الكسب غير المشروع، ولا يحول انقضاء الدعوى الجزائيَّة بالوفاة دون تنفيذ الحكم برد قيمة الكسب غير المشروع ).



الجمعة ١٦ شــوال ١٤٤٢هـ - الموافق ٢٨ / أيــار / ٢٠٢١ م


اكثر المواضع مشاهدة

قــائــد عظيــم يـــرثيـــه شــاعـــر عظيــــم - قصيدة الشاعر الكبير المرحوم عبد الرزاق عبد الواحد في رثاء القائد العظيم الرئيس الشهيد صدام حسين
عضو القيادة القومية - أمين سر قطر السودان بحزب البعث العربي الاشتراكي علي الريح السنهوري لـ ( الأهرام اليوم )
قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي - بيان لمناسبة الذكرى الاولى لاستشهاد القائد المجاهد عزة ابراهيم الامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي
خاص بالمرابط العراقي - لم يهرب لكنه نقل لسجن بادوش .!. معلومات مثيرة وحصرية تعرض لأول مرة عن المجرم ( سعد سوار ) المدير الفعلي لسجن التاجى والمسؤول عن هروب الـ ٤ القياديين التابعين لجيش المهدي أثناء نقلهم إلى سجن الكرخ .!؟
نسر العراق - فيديو / تدليك أقدام الزوار الإيرانيين وغسل أرجلهم ومن ثم شربه للتبرك
محمد عبد الحياني - لا يُلدغ المؤمن من جحر مرتين
قياده قطر السودان لحزب البعث العربي الإشتراكي - بيان بمناسبه ذكري ثوره ١٤ رمضان / ٨ شباط / فبراير ١٩٦٣
زحل بن شمسين - لحمـــي ُمــــرُّ المــــــــــــــــذاقِ ..
ابن العراق مازن العراقي - اذا لم يكن الآن موعد يوم التحرير الأكبر فمتى يكون اذا ؟؟؟؟؟
القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي - في الذكرى التاسعة والخمسين لقيام الوحدة بين سوريا ومصر
خالد أبو خالد - المخاطر كبيرة والقادم أخطر
نصري حسين كساب - ثورة شباب العراق ليست للاستخذاء والرضى بالظلم والهوان
مؤيد عبد القادر يقول للدكتور حميد عبد الله : - نعرف أهداف ( مقابرك الجماعية ) في كردستان .. وأحذر أنْ ( تهدّد ) وتحكي ( معلّگ ) مع البعثيّين !
نسر العراق - &#٨٢٣٥;قنـاة الحـدث - تعليـق مـذيـع لبنـانـي عــن معـركـة المـوصــل&#٨٢٣٦;
القيادة العامة للقوات المسلحة - بيان رقم ( ١٥٥ ) بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لغزو واحتلال العراق
أحدث الاخبار المنشورة
٢٨ / أيــار / ٢٠٢١